هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

طيري طيري يا عصفورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طيري طيري يا عصفورة
أغنية ماجدة الرومي
نادينا
الفنان ماجدة الرومي
نادينا
تاريخ الإصدار 1983  لبنان
الكاتب جوزف أبي ضاهر
تلحين إحسان المنذر،

"طيري طيري يا عصفورة" هي أغنية أطفال عربية شهيرة للمطربة اللبنانية ماجدة الرومي، غنتها عام 1983. الأغنية هي من تلحين الملحن اللبناني إحسان المنذر، والكلمات من تأليف الشاعر اللبناني جوزف أبي ضاهر.

تأديتها في مهرجان زكينو دورو[عدل]

في عام 1986 أدت الطفلة اللبنانية نادين ظريفة (تعرف حاليا باسم نادينا) الأغنية في مهرجان زكينو دورو (Zecchino d'Oro) السنوي الإيطالي. يقول كاتب كلمات الأغنية الشاعر جوزف أبي ضاهر في مقابلة مع مجلة "الجيش"، أن نادين كانت قد قدمت للجنة المهرجان أغنية كتبها خصيصًا للمناسبة الفنان زكي ناصيف، ولكن اللجنة طلبت أغنية معروفة بين أطفال لبنان وليست أغنية خاصة، فاختارت نادين أغنية "العصفورة" ووافقت اللجنة.[1] بعد ذلك ذهبت نادين مع والدتها إلى شاعر إيطالي اسمه ساندرو تومينيلي (Sandro Tuminelli) لترجمة بعض مقاطع الأغنية إلى الإيطالية حتى تتمكن من تأديتها في المهرجان باللغتين العربية والإيطالية. وقد أدت نادين الأغنية على مسرح المهرجان بمصاحبة فرقة من 35 طفلا وفازت الأغنية التي عنونت بـ"Vola, palombella" بالميدالية الذهبية لأفضل كلمات أغنية أطفال.[2]

إعادة إحياء الأغنية[عدل]

أرادت نادينا إعادة إحياء الأغنية فغنتها باللغتين العربية والإيطالية بعنوان "Vola Palombella" بإيقاع جديد وتعاقدت مع مخرج إيطالي-كندي اسمه سيلفيو بوليو (Silvio Pollio) لتصوير فيديو كليب لها عام 2007 شاهده أكثر من 130 ألف مشاهد على موقع يوتيوب.

مراجع[عدل]

  1. ^ تريز منصور (مايو 2009). جوزف أبي ضاهر شاعرية مفرطة وعفوية طاغية. مجلة الجيش، العدد 287.
  2. ^ يوسف حاج علي (2 نوفمبر 2009). يكفي «العصفورة» أن تطير مرّة واحدة. جريدة السفير.

وصلات خارجية[عدل]