ظرف (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ظرف
(بالفارسية: شرایط)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
ملقص فيلم ظرف.jpg
ملصق فيلم ظرف
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
2011
24 مايو 2012 (ألمانيا)[2]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
مدة العرض
اللغة الأصلية
الموضوع
البلد
موقع التصوير
الطاقم
الإخراج
مريم كيشافارز
السيناريو
البطولة
الموسيقى
Gingger Shankar  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
صناعة سينمائية
التوزيع
الميزانية
حوالي واحد مليون دولار

ظرف (بالفارسية: شرایط) و(بالفرنسية: En secret) هو فيلم دراما فرنسي-إيرانية-أمريكية من تأليف وإخراج مريم كيشافارز ومن بطولة كل من نيكول بوشهري، سارة كاظمي ورضا صفاي. يستكشف الفيلم قصة الشذوذ الجنسي في إيران الحديثة ومواضيع أخرى متعددة.

قصة الفيلم[عدل]

عتافه (نيكول بوشهري) هي شابة في سن المراهقة وهي ابنة إحدى العوائل الأثرياء في طهران. تلتقي بصديقتها شيرين (سارة كاظمي) وتُحاول الفتاتان حضور حفلات غير مشروعة وتجربة مُختلف المحرمات بما في ذلك ممارسة الجنس، الشرب والمخدرات.

يكتشف مهران (رضا صفاي) شقيق عتافه ما كانت تقوم به رفقة صديقتها ويُحاول إنقاذ شقيقته من السقوط في فخ الإدمان على المخدرات ناهيك عن خشيته عليها بسبب ما قد يحصل لها في حالة ما كُشف أمرها وبالتزامن مع ذلك؛ يفقد تلك العلاقة القوية التي كانت تجمعه بأخته ويُحاول جاهدًا استرجاعها في ظل الهواجس الدينية والثقافية والمجتمعية التي تُحيط بالأسرة.

الإنتاج[عدل]

تم تصوير الفيلم باللغة الفرنسية لكنه صدر في إيران -قبل أن يُثير ضجة ويتم حظره- مع ترجمة للحوار بالفارسية. تم تصويره مُعظم مراحل الفيلم في دولة لبنان العربية.[3] تضمّن الفيلم حوارات قليلة باللغة الإنجليزية فيما بلغت ميزانيته أقل من 1 مليون دولار أمريكي.[4]

تقطن مريم كيشافاراز -المخرجة- في الولايات المتحدة لكنها قضت الصيف في شيراز بإيران من أجل سبر أغوار المجتمع الإيراني. ذكرت مريم أنها حظرت -عندما كانت في إيران- حفلات سرية كما حاولت تقصي الحقائق وسماع كل القصص بما في ذلك قصة جلد ابن عمها على يد الشرطة الأخلاقية لسبب اعتبرته "تافهًا".

ذكرت بوشهري أن مريم أبدعت في إخراج الفيلم وعن سؤال سبب اختيار بيروت في لبنان للتصوير ردت: «منطقة الشرق الأوسط هي الأقرب لإيران من الناحيتين الجغرافية والثقافية ... لقد اخترنا لبنان بسبب الحرية التي تكفلها الدولة هناك مقارنة بإيران أو بمناطق أخرى.» ذكرت بوشهري كذلك أن طاقم الفيلم قد عمل بسرية ولم يكشف عن فكرة الفيلم أو موعد صدوره أو أي شيء من هذا القبيل وذلك بسبب المقاومة الاسلامية الشيعية المُتمثلة في حزب الله المدعوم من الحكومة الإيرانية والقادِر على منع الطاقم من استكمال التصوير. تُؤكد مريم على خدعها للسلطات في لبنان حيث ادعت أن الطاقم يُحضر لأفكار الفيلم وكيف سيكون بينما كانوا في الواقع يصنعن الفيديو الترويجي للفيلم بعدما تم الانتهاء من التصوير.

ردود الفعل[عدل]

الاستقبال[عدل]

تلقى الفيلم مراجعات كانت في معظمها إيجابية؛ حيث حصلَ على نسبة تقييم بلغت 86% في موقع روتن توميتوز مع التعليق التالي: «فيلم مثير جعلنا نتعرّف على ثقافة الشباب الإيراني من خلال "أفكار شاذة".»[5]

منذ عرض الفيلم؛ قامت السلطات في إيران بحظر تداوله أو توزيعه كما أصدرت مذكرة توقيف في حق مريم مخرجة الفيلم هذا فضلا عن منعها من من العودة إلى إيران طوالَ حياتها.[6] بالرغم من المراجعات الإيجابية في المواقع المتخصصة ومن قبل نقاد وأكاديميين إلا أن وسائل الإعلام الإيرانية -خاصة الحكوميةقد شنّت هجمة عنيفة على الفيلم وعلى كل من شارك فيه باعتباره "تشويه" للحياة والمجتمع في إيران. فازَ بعددٍ من الجوائز الدولية وزدات شهرته عقب تغطية الإعلام لكل ردود الفعل هذه ناهيك عن ردة فعل السلطات الغاضبة.[7]

الجوائز والترشيحات[عدل]

فازَ فيلم ظرف -يُعرف كذلك باسم سِرّ- بجائزة الجمهور خلال مهرجان صندانس السينمائي عام 2011.[8][9] كما كان ضمن قائمة أفضل 50 فيلمًا صدر سنة 2011 حسب مجلة بيست.[10] فاز مخرجة الفيلم كذلك بجائزة أفضل مخرجة كما نالت جائزة أفضل ممثلة في عام 2011 في مهرجان نور الإيراني.

حلَّ الفيلم في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أفضل 102 فيلمًا يُناقش موضوع المثلية الجنسية في كل العصور وذلك حسب موقع أوتوسترادل.[11]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.imdb.com/title/tt1684628/ — تاريخ الاطلاع: 14 أبريل 2016
  2. ^ http://www.imdb.com/title/tt1684628/releaseinfo — تاريخ الاطلاع: 20 أغسطس 2016
  3. ^ Solway، Diane (August 2011). "Who: Nikohl Boosheri & Sarah Kazemy". Condé Nast. Condé Nast: 49. مؤرشف من الأصل في 2011-12-24. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2011. 
  4. ^ Rohter, Larry. "Living and Loving Underground in Iran." The New York Times. August 21, 2011. Retrieved on January 31, 2012. نسخة محفوظة 20 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Circumstance في روتن توميتوز.
  6. ^ Inspiring LGBT Profiles San Francisco Bay Times in February 23, 2012
  7. ^ "Persian Communications - نقدی بر فیلم شرایط ساخته مریم کشاورز A Review on "Circumstance" by Maryam Keshavarz". blogfa.com. مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2016. 
  8. ^ Press Release (January 30, 2011). "2011 Sundance Film Festival Announces Awards". Sundance Institute. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2017. 
  9. ^ Circumstance - Explore The Hidden, Underground World of Iranian Youth Culture نسخة محفوظة December 24, 2011, at WebCite
  10. ^ "The 50 Best Movies of 2011". pastemagazine.com. مؤرشف من الأصل في 7 أغسطس 2018. 
  11. ^ "Now, An Updated Edition Of The 102 Best Lesbian Movies Of All Time". Autostraddle (باللغة الإنجليزية). 2017-02-14. مؤرشف من الأصل في 4 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2017.