عاشوراء (صاروخ)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عاشوراء
النوع استراتيجي MRBM
بلد الأصل  إيران
تاريخ الإستخدام
فترة الاستخدام منذ 2007 نوفمبر 28 – وحتى الوقت الحالي
المستخدمون  إيران
تاريخ الصنع
المصنع  إيران
المواصفات
القطر 1.2 م

السلاح الأساسي واحد
المحرك صلب
المدى 2000 ~ 2500 كم
نظام التوجيه بالقصور الذاتي

في نوفمبر 2007 أعلن وزير الدفاع الإيراني مصطفى محمد نجار ان إيران صنعت صاروخاً جديداً بمدى يصل لحوالي 2,000 كم، هو صاروخ عاشوراء. وقال النجار: "إن جمهورية إيران الإسلامية لم تهدف أبداً إلى شن هجوم على أي بلد آخر. لن تفعل ذلك ابداً. ولكن إذا كان هناك من يريد غزو إيران، فإنها ستواجه رداً ساحقاً من جانب القوات المسلحة." ولم يقل كيف اختلف ذلك صاروخ عن شهاب-3 الذي يبلغ مداه 2100 كم.

وقال لميليشيا الباسيج المتجمعين خلال المناورات التي كانوا يعقدوها في الأسبوع ذاته أن:" بناء الصاروخ عاشوراء، بمدى يصل إلى 2,000 كيلومتر، هو من بين الإنجازات التي حققتها وزارة الدفاع" [1]

وفقاً لنشرة جين الدفاعية الاسبوعية، [2] عاشوراء يمثل تقدم كبير في تكنولوجيا الصواريخ الإيرانية. وهذا هو أول صاروخ باليستي متوسط المدى (MRBM) من مرحلتين باستخدام محركات الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب بدلاً من التكنولوجيا التي تعمل بالوقود السائل الحالية المستخدمة في صواريخ شهاب. وهذا من شأنه الحد بشكل كبير من الإعداد والوقت اللازم لنشر هذه الصواريخ، وبالتالي، وتقصير المدة الزمنية للتحذير العدو وزيادة دقة. فقد ابدت نشرة جين ملاحظة أنه في حين أن ذلك الصاروخ يوازى صواريخ شاهين-II الباليستية متوسطة المدى التي طورتها باكستان الا أنه ليس هناك أدلة تشير إلى وجود أي تبادل للتكنولوجيا سابق بين البلدين أو مع شركاء آخرين تقنيين معروفين مثل كوريا الشمالية والهند والصين [3] وقد وضعت و تم تطوير عاشوراء بواسطة مجموعة الشهيد باقري الصناعية (SBIG) التلبعة لمجموعة سنام الصناعية (قسم 140) التي هي جزء من منظمة صناعات الدفاع (DIO) الإيرانية.

مراجع[عدل]