ميثاق-2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ميثاق-2
النوع نظام دفاع جوي محمول
فترة الاستخدام بداية:2005  تعديل قيمة خاصية دخول الخدمة (P729) في ويكي بيانات
تاريخ الصنع
المصنع مجمع الشهيد شاه عبهادي الصناعي
المواصفات
كيفية التفجير صمام الصدمة
المحرك محرك صاروخي صلب
نظام التوجيه سلبي ذاتي بالأشعة تحت الحمراء
منصة الإطلاق محمول على الكتف

 ميثاق-2 (بالفارسية: ميثاق-2) وتعني بالعربية (العهد-2) هو صاروخ أرض جو موجه حرارياً إيراني الصنع محمول على الكتف يوجه بالأشعة تحت الحمراء. وهذا الصاروخ الموجه من إنتاج وزارة الدفاع الإيرانية، والذي يمتاز بقدرته على التمييز بين البالونات الحرارية التي تطلقها الطائرات وبين حرارة الطائرة نفسها مما يَصعُب خداعه والتخلص منه. وقد تم استبدال منظومات الدفاع الجوي المحمولة في إيران بالنظام الصاروخي الأحدث ميثاق-2.

نظام الدفاع الجوي الموجه حرارياً والذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء ميثاق 3

الخصائص[عدل]

هذه الصواريخ هي من الأسلحة المتطورة التي تُستَخدَم في مجال الدفاع الجوي وبإمكانها تعقب وتدمير الأهداف الجوية للعدو في مناطق الظل التي لا تكشفها الرادارات ومع استخدام هذا السلاح أي (ميثاق-2) المتطور من قبل قوات الحرس والجيش والتعبئة (البسيج) أدى ذلك إلى رفع القدرات الرادعة لإيران بشكل كبير. كما وباستطاعت هذه الصواريخ العمل بفاعلية في مجال الحرب الالكترونية وهي لا تنخدع بالاهداف الوهمية ونظراً لتفوق إيران في الحرب غير المتكافئة فإن هذا السلاح يمنح قواتها المزيد من المرونة في التحرك.

اختبار الصاروخ[عدل]

اختبرت إيران بنجاح عام 2006م صاروخ محمول على الكتف يُطلق عليه اسم (ميثاق-2) مضاد للطائرات. وذكر التلفزيون الإيراني انه " تم اختبار هذا النوع من الصواريخ بنجاح حيث يتمتع بقدرة إصابة الطائرات التي تحلق في أجواء منخفضة".

المستخدمون[عدل]

طالع ايضاً[عدل]

مراجع[عدل]

 

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.