عاكس مكافئ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قطع مكافئ دائري
واحد من أكبر الأطباق المكافئة الشمسية في العالم في مركز بن غوريون الوطني للطاقة الشمسية في إسرائيل

عاكس مكافئ (بالإنجليزية: Parabolic reflector)‏ هو سطح عاكس (سواء كان طبق أو مرآة) يستخدم في مشاريع جمع الطاقة والضوء والصوت، وموجات الراديو. وشكله هو جزء من سطح مكافئ، وسطحه تم إنشاؤها وتشكيلة بواسطة القطع المكافئ يدور حول محوره. العاكس المكافئ يقوم بتحويل الموجات الطائرة المتنقلة والواردة على طول المحور إلى موجة كروية تتلاقى عند نقطة التركيز. وعلى العكس، فأن الموجات الكروية التي يتم إنشاؤها بواسطة مصدر نقطة ينعكس في التركيز والتكاثر إلى موجة طائرة وبمثابة شعاع موازى على طول المحور.

وتستخدم عاكسات القطع المكافئ لجمع الطاقة من المصادر البعيدة (على سبيل المثال: موجات الصوت أو الضوء القادم من النجوم) وإحضاره إلى بؤرة العدسة، وبالتالي تصحيح الانحراف الكروي والموجودة في أبسط العاكسات الكروية. وبما أن مبادئ الانعكاس المنتظم قابلة للعكس، فأن عاكسات القطع المكافئ يمكن أيضا أن تستخدم في بث طاقة من مصدر تركيزها نحو الخارج في شعاع مواز،[1] المستخدمة في أجهزة مثل الأضواء والمصابيح الأمامية للسيارات .

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Fitzpatrick, Richard (2007-07-14). "Spherical Mirrors". Farside.ph.utexas.edu. مؤرشف من الأصل في 28 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 08 نوفمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.