عالم المعرفة (كتب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Alam Al Ma'rifah

عالم المعرفة سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت. صدر العدد الأول منها في يناير 1978 بإشراف أحمد مشاري العدواني والأستاذ الدكتور فؤاد زكريا. السلسلة موجهة للقارئ العربي غير المتخصص.[1] وهي تجمع ما بين مؤلفات يكتبها متخصصون في شتى الموضوعات، وترجمات مختارات مما صدر في لغات أجنبية. وهذه السلسلة تحظى بإقبال القراء العرب ومحبي الاقتناء.

و قد صدر عن الناشر منذ عدة سنوات قرص مدمج جمع الأعداد 267 الأولى من السلسلة في صيغة رقمية (ملفات PDF نصية) انتشر تداولها في مواقع كثيرة على الإنترنت.

توقف صدور السلسلة مؤقتا بعد الغزو العراقي للكويت في أغسطس 1990 حيث كان عدد أغسطس هو العدد رقم 152 بعنوان "التلوث مشكلة العصر"، حتى صدر العدد رقم 153 في أكتوبر 1991 بعنوان "الكويت والتنمية الثقافية العربية".

نوافذ المعرفة[عدل]

سلسة نوافذ المعرفة هي مشروع جديد ملازم لعالم المعرفة اطلقه المجلس الوطني للثقافة بعد 35 سنة من اصدار عالم المعرفة يتمثل بكتاب مجاني يصدر مع عدد عالم المعرفة بدا من العدد 349 (الثقافة: التفسير الأنثروبولوجي) الصادر في مارس 2008. وكان اول كتاب بعنوان الادب الكويتي خلال نصف قرن. والهدف من المشروع فتح نافذة يطل منها القارئ العربي على جانب مهم من الابداع الكويتي خلال النصف الثاني منالقرن العشرين. بحيث يكون لونا مختلفا في اطار الثقافة العربية الواحدة. [2]

المراجع[عدل]

  1. ^ حسبما جاء في التصدير الذي كتبه أحمد مشاري العدواني في العدد الأول من السلسلة
  2. ^ المصدر العدد الاول من سلسلة نوافذ المعرفة الصادر في مارس 2008 بعنوان الادب الكويتي خلال نصف قرن بتاريخ 31/3/2016

وصلات خارجية[عدل]


انظر أيضا[عدل]

Flag-map of Kuwait.svg
هذه بذرة مقالة عن الكويت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.