عالية بنت المنصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عاليَة
معلومات شخصية
اسم الولادة عَاليَة بِنتُ عَبدِ الله اَلمَنصُور
الميلاد حوالي 770
بغداد، الخِلافة اَلعَبَّاسيَّة الدولة العباسية
مكان الوفاة بغداد، الخِلافة اَلعَبَّاسيَّة الدولة العباسية
الإقامة بغداد
مواطنة الخِلافة اَلعَبَّاسيَّة الدولة العباسية
الزوج إسحاق بنُ سُليمان اَلعَبَّاسيّ
الأولاد الفضل بن إسحاق اَلعَبَّاسيّ
جعفر بن إسحاق اَلعَبَّاسيّ
الأب الخَليفة أبوُ جَعْفَر اَلمَنْصوُر
الأم الأميرة عالية بنت عبد الرحمن الأموية
القبيلة بَنو اَلعَبَّاس

عاليَة أو عَليَّة بنت عبدِ الله المَنصور هي أميرة عَبَّاسيَّة والابنة الوحيدة للخليفة العباسي الثاني أبو جَعْفَر اَلمَنْصُور والأخت غير الشقيقة للخليفة العباسي الثالث المهدي، تُعتَبر علَيَّة هي الأميرة العباسية الوحيدة في تاريخ الخلافة التي جَمَعَت دِمائِها بين السُلالَتين العَرَبيِّتين الذين حكموا العالم الإسلامي، حيث أن أباها عَبَّاسيّ ووالِدتَها أمَويَّة.

الحياة[عدل]

عاليَة وُلدت في بداية السَّبعينيَّات من القرن الثامِن الميلاديّ، فقد وُلِدت في العاصِمة بَغْداد التي بناها أباها الخليفة اَلمَنْصُور وكانت اِبنَتَهُ اَلوحيدة وكانت والِدَتُها الأميرة العالية بنت عبد الرحمن الأسديَّة الأمَويَّة[1]، تم تسميتها على اسم والدتها من قبل والديها وهو أمر طبيعيِّ وجودُه في اَلمُجْتَمع العَربيّ آنَذاك، كانت صغيرة جداً عندما توفي والدها عام 775، وبعد وفاتِه اعتنى بها إخوَتها الكِبار.

تَزوَّجت إسحاق بنُ سُليمان اَلعَبَّاسيّ ابن عمّها من الفرع اَلعَبَّاسي الذي لم يحْكُم[2] كما زاد ارتباط الفرع الجانبيّ بالسلطة الحاكمة بزواج إسحاق من عالية بنت المنصور.[3][4] وبسبب علاقته الوثيقة بالخُلُفاء سواءً بالدِّم والوَلاء، فقد ظل زوجها وأطفالها مسؤولين مهمِّين في الخلافة.

كانت عالية معاصرة للعديد من الخلفاء العباسيين فقد عاصرت حُكم أبيها بدايةً ثم أخيها المهدي وابنا أخيها موسى الهادي وهارون الرشيد.

إخوة[عدل]

كانت عالية مرتبطة بالبيت العباسي بالولادة وبالزواج مثل معظم الأميرة العباسية الأخرى، حيث كانت معاصرة لها صِلات قرابَة بالعديد من الخلفاء والأمراء والأميرات العباسيين.

لا. العباسيون علاقة
1 أبي عبد الله المهدي الأخ الأكبر غير الشقيق
2 جعفر الأكبر الأخ الأكبر غير الشقيق
3 سليمان نصف أخ
4 عيسى نصف أخ
5 يعقوب نصف أخ
6 جعفر نصف أخ
7 صالح أخ أصغر غير الشقيق
8 قاسم أخ أصغر غير الشقيق
9 علية بنت المهدي ابنةُ أخ غير شقيق
10 زُبيدة بنت جعفر ابنةُ أخ غير شقيق

مراجع[عدل]

  1. ^ "بعد تدنيس قبورهم وحرق رفاتهم... كيف عاش الأمويون في العصر العباسي؟". رصيف22. 30 سبتمبر 2021. مؤرشف من الأصل في 2023-01-30. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-01.
  2. ^ Yarshater 1985–2007، v. 30: p. xxiv.
  3. ^ Yarshater 1985–2007
  4. ^ Forand 1969