عبد الله بن حيدر

تحتوي هذه المقالة على استشهادات بمصادر، ولكنها غير دقيقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عبدالله بن حيدر)
عبدالله بن حيدر

معلومات شخصية
الإقامة الإمارات
الحياة العملية
أعمال بارزة مسرحية "دراما الشحاذين" - فيلم "شباب شباب"
الصنف ممثل وإعلامي
الجوائز
جائزة أفضل ممثل دور أول عن دوره في مسرحية (دراما الشحاذين)

عبد الله بن حيدر هو ممثل وإعلامي إماراتي.[1]

حياته ونشأته[عدل]

عبد الله بن حيدر هو ممثل مسرحي وتلفزيوني وإعلامي إماراتي، بدأ حياته في العمل كمنتج ومصمم ديكور ثم انطلق في التمثيل وأصبح أحد مؤسسي مسرح بني ياس بالإمارات العربية المتحدة، عمل كمدرب مشاة وأسلحة وذلك في أكاديمية شرطة مدينة الشارقة[2] ولكنه قرر التفرغ للمسرح والتلفزيون، حصل على جائزة أفضل ممثل دور أول عن دوره في مسرحية “دراما الشحاذين” وذلك في عام مهرجان دبي لمسرح الشباب،[3] قدم عدة أعمال فنية متنوعة واستطاع أن يصنع نجوميته بنفسه، بدأ مسيرته الفنية من خلال مسرح المدرسة الذي قدم عليه عدة عروض مسرحية وذلك في عام 1988،[4] من أشهر أعماله مسلسل “ريح الشمال”، فيلم “عاشق عموري” وغيرها، كما أنه قدم أكثر من 25 مسرحية تنوعت أدواره بين البطولة والأدوار الثانية.، وأبرز ما قدمه من مسرحيات كانت (الإسكندر الأكبر، والنمرود، والفرن) كما شارك في عدة مسلسلات، منها: (صمت البوح، الشهد المر، كنا أمس).[5]

أعماله[عدل]

للفنان عبد الله بن حيدر العديد من الأعمال الفنية، والتي تنوعت ما بين التلفزيون والسينما، والمسرح، ونذكر من بين تلك الأعمال:[5]

كما انه قدم مجموعة من البرامج : تأليف وإعداد وتقديم، ونذكر منها[6]

  • حلو السوالف. فقرات منوعة تناقش العديد من المحاور مع ضيوف البرنامج بروح شبابية وعفوية حول تجاربهم الشخصية في شؤون حياتية مختلفة كالتسامح وأهميته في بناء المجتمع والسفر والسياحة الداخلية.
  • من الذاكرة. الماضي الجميل يعود من جديد عبر باقة من الكلاسيكيات المختارة من مسلسلات وأفلام وبرامج كانت تعرض على شاشات التلفزة العربية وأصبحت وثيقة مرئية لارتباطها بذكريات وصور من الزمن البعيد.
  • فوانيس. فقرة منوعة تطرح مواضيع خاصة بالشهر الكريم كالسلوكيات الاجتماعية السائدة بين الناس أثناء شهر الصيام وعادات الشعوب المختلفة حول العالم في الشهر المبارك.
  • احتفالات عيد الأتحاد. احتفالية وطنية بمناسبة عيد الاتحاد الواحد والخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة تنقل مشاعر المواطنين والمقيمين بهذه المناسبة وتعكس جوانب عدة من مسيرة الاتحاد والإنجازات والأسس التي قامت عليها الدولة.
  • من العايدين- أجواء احتفالية تنقل مظاهر عيد الأضحى المبارك ضمن فقرات منوعة.
  • استهلك صح. في إطار جهود الدولة في مجالات ترشيد الاستهلاك، تقدم حلقات البرنامج مادة توعوية تساهم في تعزيز ثقافة الممارسات والسلوكيات السليمة الواجب اتباعها للمحافظة على الموارد وعدم هدرها على مستوى فردي ومجتمعي.
  • إرث. انطلاقاً من شارع E11 في بداية كل جولة، تجوب الحلقات أرجاء دولة الإمارات في رحلة حية ومشوقة لاكتشاف المواقع السياحية والترفيهية المغلقة التي تشكل مقصداً رئيسياً خلال فترة الصيف، وتقديم التفاصيل عنها.
  • الجانب الآخر. بعيداً عن نمطية اللقاءات والحوارات الفنية، يقترب البرنامج من الجانب الآخر لمجموعة من مشاهير الفن الإماراتي ومخرجيه ومنتجيه ويبحث عما في جعبتهم من أسرار وحقائق قد تغيّر الانطباعات التقليدية حول حياتهم.

المراجع[عدل]

  1. ^ "عبدالله بن حيدر - تمثيل فيلموجرافيا، صور، فيديو". elCinema.com. مؤرشف من الأصل في 2023-12-15. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-10.
  2. ^ دبي، محمد عبدالمقصود- (15 سبتمبر 2015). "عبدالله بن حيـدر: على مسؤوليتي لا «فبركة» فـي «رامز واكل الجو»". www.emaratalyoum.com. مؤرشف من الأصل في 2017-06-12. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-10.
  3. ^ حوكل)، (دبي-خلود (14 مايو 2021). "عبدالله بن حيدر: مستقبل مشرق ينتظر السينما الإماراتية". www.albayan.ae. مؤرشف من الأصل في 2021-12-04. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-10.
  4. ^ للأخبار, مركز الاتحاد (15 Jul 2021). "عبدالله بن حيدر: أعيش انتعاشة سينمائية". مركز الاتحاد للأخبار (بar-AR). Archived from the original on 2024-03-10. Retrieved 2024-03-10.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  5. ^ أ ب "عبدالله بن حيدر - تمثيل فيلموجرافيا، صور، فيديو". elCinema.com. مؤرشف من الأصل في 2022-11-30. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-15.
  6. ^ "ADtv - عبدالله بن حيدر". https://adtv.ae. مؤرشف من الأصل في 2023-12-16. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-15. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |صحيفة= (مساعدة)