هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عجلة الزمن (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


عجلة الزمن
غلاف الكتاب الأول

المؤلف روبرت جوردان وبراندون ساندرسون
اللغة الانجليزية
البلد  الولايات المتحدة
الموضوع خيالي
النوع الأدبي فنتازيا  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
الناشر تور بوك (الولايات المتحدة الأمريكية) and
أوربت بوك (بريطانيا)
تاريخ الإصدار 15 يناير 1990
8 يناير 2013
فنان الغلاف داريل كي سويت (ميشييل سوان لذاكرة الضوء)
الجوائز
قائمة الراديو الوطني العام لأفضل 100 كتاب فانتازيا وخيال علمي  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
المواقع
كتب أخرى للمؤلف

عجلة الزمن: هي سلسلة من روايات الخيال العالي التي كتبها الكاتب الأمريكي جيمس أوليفر ريجني تحت اسم روبرت جوردان. كان من أن تكون السلسلة سداسية، ولكنها امتدت لتصل إلى أربعة عشر مجلدًا، بالإضافة رواية تمهيدية وكتاب مرفق. بدأ روبرت جوردان كتابة المجلد الأول "عين العالَم" عام 1984، ونُشر في يناير / كانون الثاني عام 1990.

تُوفي المؤلف عام 2007، بينما كان ما يزال يعمل على ما كان مخططاً ليكون الملجد الثاني عشر وختام هذه السلسلة. قام المؤلف بكتابة مذكرات مكثفة حتى يمكن لمؤلف آخر إكمال الكتاب وفقا لرغباته. فقام أحد زملائه بإكمال الكتاب الأخير من السلسلة وهو جلبت براندون ساندرسون، ولكن خلال عملية الكتابة؛ تقرر أن الكتاب كبيرٌ جدًا ليتم نشره في مجلد واحد، ولذلك تقرر أن يُنشر في ثلاثة مجلدات: العاصفة المتجمعة (2009)، أبراج منتصف الليل (2010)، وذاكرة الضوء (2013).

تستند السلسلة إلى عناصر عديدة من الأساطير الأوروبية والآسيوية، وعلى الأخص الطبيعة الدورية للوقت، والموجودة في البوذية والهندوسية، والمفاهيم الميتافيزيقية للتوازن والازدواجية، واحترام الطبيعة الموجودة في الثنائية. بالإضافة إلى قصة خلق؛ لها أوجه الشبه بالمسيحية "الخالق" (الضوء)، والشيطان "الظلام واحد". كما أنها مستوحاة جزئيًا من الحرب والسلام لليو تولستوي (1869).

تتميز رواية عجلة الزمن بطولها، وعالمها الخيالي المفصل، ونظامها السحري المتطور، وطاقمها الكبير من الشخصيات. احتلت المجلدات من الثامن إلى الرابع عشر المرتبة الأولى على قائمة نيويورك تايمز لأأفضل المبيعات. بعد الانتهاء، تم ترشيح السلسلة لجائزة هوغو. وفقا لناشر جوردان الفرنسي، فاعتبارا من عام 2017، فقد بيعت السلسلة أكثر من 80 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، و هي سلسلة الخيال الملحمي الأكثر مبيعًا منذ سلسلة سيد الخواتم. وقد زاد من شعيبة هذه السلسلة انتاج لعبة فيديو تُسمى "لعبة الأدوار"، وألبوم صوتي لهذه الرواية. في 20 أبريل 2017، أعلنت شركة سوني بيكتشرز أنها ستقوم بتحويل هذه السلسلة إلى سلسلة تلفزيونية.