المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

عدنان كريم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عدنان كريم
صورة معبرة عن عدنان كريم

معلومات شخصية
الميلاد 1963
كركوك
الجنسية Flag of Iraq.svg العراق تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مغن تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أكتوبر 2013)

وهو فنان كردي من كوردستان العراق ولد عدنان كريم في مدينة كركوك سنة 1963 وقد هاجر إلى السويد سنة 1992 وهو مقيم في مدينة ابسالا. جاء من عائلة فقيرة لكن العائلة فعلت كل شيء لضمان تعليم جيد لأطفالهم.

أجبرت الأنظمة السياسية الحاكمة الأسرة الرحيل واللجوء إلى مدينة السليمانية شمال كردستان العراق. واصلت عدنان المسار التعليمي له في السليمانية وتخرج كفنان.

نما عدنان مع عائلته في بيئة غنية بالثقافة، وفي أوائل سنواته في سن المراهقة له أحب الموسيقى التقليدية لكردستان والروايات و القصص الشعبية. يعود أول أداء رسمي له كفنان موسيقي إلى عام 1979.

الأكراد يحبون موسيقاه كونه يحمل جذور الأصالة للموسيقى الكردية التقليدية. صوته الفعال و حسه العميق يعطي الجماهير الشعور بكل كلمة يتلفظه، هو و موسيقاه محل تقدير عبر القارتين الأسيوية و الأوروبية.

صوته اللين والعميق الذي يرافقه الآلات الموسيقية الشرقية، التي لديها جذورا في الموسيقى الكردية يقود المستمع إلى الإثراء الروحي.

بسبب هجوم صدام حسين بالأسلحة الكيميائية، وقتل الألاف من قبل تلك النظام، رحل عدنان كريم إلى السويد في عام 1992 للحصول على حياة حرة. وفي الوقت نفسه واصلت عدنان موسيقاه والأنشطة الفنية. خلال الفترة التي قضاها في السويد التحق بالعديد من الدورات الفنية من أجل تطوير موهبته الخاصة.

يستخدم عدنان كريم الشعر الكلاسيكي الكردي الذي يمتد تاريخه إلى القرن 17. لشعراء المعروفين مثل: مولوي، محوي، نالي، سالم. و يغني باللهجات الكردية المختلفة مع العلم بالعروض الشعري، وذلك سببا لجذب المستمعين من أنحاء كوردستان، حيث يضع الفنان ألحانه بنفسه لأغانيه.

لديه الكثير من النتاجات الغنائية خلال سنوات مشواره الفني منه

بيرتان ئةكةم

شةوي يلدا، (ليلة طويلة) CD 1996.

(وداع) CD 1999.

(الهمس من الرياح) CD 2002.

الحفل CD 2002.

شلال العشق CD 2005.

هذه الليلة 2006 cd.

وفايي 2010 cd.

خاتون 2011 cd.

الكأس الزهري 2012 cd.

ألبومات الفنان