عرب التعامرة، بيت لحم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قبيلة التعامرة سميت نسبة لعرب التعامرة. والتعامرة في الأصل سميوا بهذا الاسم نسبة إلى قرية بيت عمر التي مر بها عمر بن الخطاب وهي تتبع محافظة بيت لحم.

التسمية[عدل]

كلمة التعامرة اسم جمع ومفردها تعمري وهو من انتسب إلى بيت تعمر او بيت عمر .

و بيت تعمر، خربة قديمة سميت على اسم عمر بن الخطاب الذي مر بالمكان عند فتح بيت المقدس، وربما بات أو صلى فيه وبني هناك مسجد صغير في فنائه بئر يظل بارد الماء طوال الفصول. وهناك مسجد عمر بن الخطاب في بيت لحم أيضاً.

ولأن بيت عمر خربة صغيرة غير معروفة فقد اشتهر المنتسب على حساب المنسوب إليه. ولأن السكان المحليين كانوا يلفظون عمر (أعمر)، فقد ادغموا التاء بالعين مع حذف الألف فأصبح لفظ خربة بيت " أعمر" يلفظ: "بيت تعمر، بيتّعمر). وسنأتي على ذكرها لاحقاً.

وقد جاءت هذه النسبة كهوية موحدة لهذه العشائر المتعددة لأنهم لو انتسبوا إلى عشائرهم لتعددت أنسابهم. فهم يسمون من انتسب إلى الحجاحجة (حجيحجي أو حجحوجي)، والعساكرة (عسيكري)، والمحاربة (محيربي)، ودنون(دنيدني)، وصومان(صوماني)، والزواهرة(زويهري)، والعبيات(عبيوي)، والشرايعة(شريعي) والمساعدة(مسيعدي)...وهكذا، رغم ما في هذه التسميات من تصحيف لأنها باللهجة المحلية.

الموقع والجغرافيا[عدل]

الموقع[عدل]

يقطن عرب التعامرة في المناطق المحيطة بخربة "بيت تعمر" التي تعتبر مركز شبه الدائرة لهذه المناطق الواقعة إلى الشرق الجنوبي من مدينة بيت لحم. وهم يتوزعون في تجمعات بشرية حسب التقسيمة الثلاثية التي مر ذكرها يبلغ مجموعها حوالي اثني عشر تجمعاً تتفاوت في المساحة وعدد السكان. وكانت المنطقة حتى بداية الخمسينيات من القرن العشرين تتألف من دور متناثرة ومتباعدة، إلا أن الهجرة إلى الخارج وتحسن مستوى الدخل أديا إلى تمدد وتوسع عمراني مما أدى إلى إلغاء هذه التقسيمة إلى حد ما بعدما تداخل العمران رغم أنه ظل ضمن حدود الأرض الخاصة بكل عشيرة. كما شمل التخطيط والتنظيم هذه المنطقة التي أخذت تظهر فيها قرى كبيرة بأسماء مستقلة قد تؤدي في نهاية المطاف إلى طمس الاسم الجامع لهذه القبائل.

وتمتد منطقة سكناهم على مساحة جغرافية كبيرة مع "واجهات عشائرية" باتجاه البحر الميت. لكن أهم القرى التي يسكنها عرب التعامرة في الوقت الحالي هي (مرتبة من جهة الشمال إلى الجنوب ثم إلى الغرب باتجاه بيت لحم): دار صلاح، الشواورة، راس الواد، زعترة، الفرديس، بيت تعمر، بريضعة، ظهرة الندى، العساكرة، تقوع، عيلة علي، هندازة)، كما يسكن عدد كبير منهم في مدينة بيت لحم ومدينة الدوحة وبيت ساحور ناهيك عن الاعداد الكبيرة منهم التي تسكن مناطق الأردن وأهمها مناطق الياسمبن والجبل الأخضر وحي نزال في العاصمة عمان ومنطقة مادبا بجوار عمان والشونه الجنوبيه (الاغوار) ومنطقه صويلح وهذه المناطق الي يتواجدون بها بكثرة وزخم وهنالك اعداد قليله بالكرك والعقبه والمفرق لا يتجاوزن بضع المئات في هذه المناطق البعيده عن تمركزهم في العاصمه (عمان) ومادبا والشونه وصويلح. وتختلف تضاريس المناطق التي يسكنها التعامرة بشكل كبير، فمنها البراري القاحلة ومنها الاراضي الزراعية الخصبة ومنها المناطق الجبلية الاودية السحيقة. وتتميز المناطق بانها تحتوي على عدد كبير من خزانات المياه الجوفية على اعماق مختلفة تحت الأرض.

مصادر[عدل]


وقد انتشرو عرب التعامره في الأردن في العقبه والكرك والطفيله ومادبا والاغوار الشماليه والكرامه واربد وعمان والزرقاء والرصيفه وصويلح والسلط والخ