علامة وينتربوتوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

علامة وينتربوتوم[1] (بالإنجليزية: Winterbottom's sign)‏ هي علامة طبية تَظهر في المَرحلة المُبكرة مِن داء المثقبيات الأفريقي والمُعروف باسم مرض النوم الأفريقي والذي تُسببه المثقبية البروسية الروديسية وَالغامبية. وَصف الطَبيب أنتوني مارتينلي هذه العلامة على أنها تَورم في العُقد اللمفاوية (تضخم العقد اللمفية) على طَول الجُزء الخلفي من الرَقبة؛ تحديداً في الجُزء الخلفي من العقد اللمفاوية الرقبية، حيثُ أنَّ المُثقبيات تنتقل في السائل اللمفاوي وتُسبب الالتهاب. قد تُوحي هذه العَلامة بُوجود عدوى دماغية.[2]

التسمية[عدل]

تمت تسمية هذه العلامة نسبةً إلى الطبيب الإنجليزي توماس ماسترمان وينتربوتوم، حيثُ لاحظ أثناء عَمله في أفريقيا أنَّ تُجار العَبيد يَستعملون علامة تورم الرَقبة كمُؤشر للإصابة بمرض النَوم، وبالتالي يتجنبون هؤلاء العَبيد، فوضعَ وصفه لعلامة تضخم العقد اللمفاوية الرَقبية الخَلفية وارتباطها بداء المثقبيات الأفريقي.[3][4]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Ormerod WE (October 1991). "Hypothesis: the significance of Winterbottom's sign". J Trop Med Hyg. 94 (5): 338–40. PMID 1942213. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Miles, Tom. "The Winterbottom Catalogue". www.bl.uk. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Cox F. History of sleeping sickness (African trypanosomiasis). Infectious Disease Clinics of North America - Volume 18, Issue 2 (June 2004)
Star of life2.svg
هذه بذرة مقالة عن علامة طبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.