علامة رومانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

علامة رومانا[1] أو علامة رومان[1] (بالإنجليزية: Romana's sign) هو مُصطلح طِبي يُستخدم لِوصف التَورم أحادي الجانب غير المؤلم لمنطقة سمحاق المحجر والتي ترتبط عادةً مع المرحلة الحادة من داء شاغاس، ويجب التمييز بينها وبين الشاغوما.

المظهر[عدل]

تَحدث هذه العلامة بعد أسبوع إلى أسبوعين من حُدوث العدوى، وتحدث نتيجةً لتورم المُلتحمة بعد التلوث ببراز الناقلات، حيثُ يحتوي هذا البراز على المثقبية الكروزية، وعلى الرغم من أنَّ هذه العلامة خاصة بداء شاغاس إلى أنَّ بعض المرضى ممن يعانون من الشَكل الحاد للمرض لا تظهر لديهم.

عندما يَكون الشَخص لديه علامة رومانا، فإنهُ يوجد لديه التهاب في العقيدات تحت الجلدية أو استسقاء جفني أُحادي الجانب لامُقيح، بالإضافة إلى وجود التهاب في الملتحمة وَتضخم العقد اللمفية بنفس الجهة.

التسمية[عدل]

تَمت تسمية هذه العلامة نسبةً إلى الباحث الأرجنتيني سيسيليو رومانا، الذي يُعتبر أول من وصف هذه الظاهرة.[2][3]

المراجع[عدل]

  1. أ ب "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. اطلع عليه بتاريخ 14 أكتوبر 2017. 
  2. ^ synd/3325 في من سمى هذا؟
  3. ^ C. Romaña. Acerca de un síntoma inicial de valor para el diagnóstico de la forma aguda de la enfermedad de Chagas. La conjuntivitis schizotripanosómica unilateral (hipótesis sobre la puerta de entrada conjuntival de la enfermedad) Mision de Estudios de Patologia Regional Argentina (MEPRA), 1935, (22): 16-25.
Rod of Asclepius2.svg
هذه بذرة مقالة عن عَرض طِبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.