علي بن إبراهيم النعيمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علي النعيمي
Min-oil-Naimi-05.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1 يناير 1935 (العمر 84 سنة)
الظهران - المنطقة الشرقية
الجنسية  السعودية
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ستانفورد  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة وزير البترول والثروة المعدنية السعودي السابق، رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

علي بن إبراهيم النعيمي (1935 م -) هو وزير البترول والثروة المعدنية السعودي السابق ورئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.[1][2][3] تولى منصب وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية في شهر أغسطس 1995 وكان قبلها قد تولى منصبي الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في شركة أرامكو السعودية لفترةٍ تزيد على عشر سنوات.

التحق بشركة ارامكو لشغل وظيفته الأولى في الشركة.

وفي عام 1956 م تم اختياره لمتابعة عدة دورات دراسية في الخارج، بدأت في بيروت حيث درس في الكلية العالمية (إنترناشونال كوليدج) ثم في الجامعة الأمريكية وتابع تحصيله بعد ذلك في جامعة ليهاي في بنسلفانيا حيث نال درجة البكالوريوس في الجيولوجيا في عام 1962 م، ثم حصل على درجة الماجستير في الجيولوجيا من جامعة ستانفورد في عام 1963 م. وقد مُنح علي النعيمي، في شهر يوليه من عام 1995 م، الدكتوراه الفخرية من جامعة هاريوت - واط في إدنبره باسكتلندا تقديراً لإنجازاته في مجال إدارة وإنتاج الزيت والغاز من خلال عمله المميز في أرامكو السعودية.

شهدت السنوات التالية من خدمة النعيمي في أرامكو السعودية ترقيته إلى عدة وظائف في أعمال الزيت فمن ملاحظ أشغال إلى ناظر مساعد، ثم من ناظر إلى مدير وشغل أول منصب إداري تنفيذي له في الشركة عام 1975 م حين عُيّن نائباً للرئيس للإنتاج وحقن الماء وبحلول عام 1978 م أصبح نائباً أعلى للرئيس لأعمال الزيت، وفي عام 1980 م، انتخب عضواً في مجلس إدارة الشركة.

وفي عام 1982 م أصبح النعيمي نائب الرئيس التنفيذي للأعمال ثم أصبح أول سعودي يتم تعيينه رئيساً للشركة، وذلك في عام 1984 م وفي عام 1988 م أصبح كبير الإداريين التنفيذيين بالإضافة إلى منصبه كرئيس للشركة.


هبوط اسعار النفط 1997[عدل]

خارطة المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم[4] ، يعدّ النفط والغاز الطبيعي من أهم المصادر الطبيعية في المملكة العربية السعودية، ويبلغ احتياطيها الثابت من النفط الخام 260,5 مليار برميل وإنتاجها اليومي يزيد عن 11 مليون برميل، وتبلغ صادرات النفط الخام أكثر من 10 ملايين برميل يوميا الا انه لم يشفع لها قوة انتاجها الكبيرة بسبب هبوط الأسعار.

ظلت أسعار النفط تدور في فلك الـ 20 دولار عام 1997 وهو العام الذي انهارت فيه الاقتصادات الآسيوية وتسبب بما يعرف بالأزمة الآسيوية. وكانت أوبك اجتمعت في إندونيسيا في ذلك العام واتفق الأعضاء على رفع الإنتاج وتزامن هذا مع إنطلاق برنامج النفط مقابل الغذاء (العراق) وبفضل هذه الظروف انهارت الأسعار لتصل إلى 10 دولارات.

وانتهت هذه الأزمة بتكليف الوزير السعودي علي النعيمي من قبل الملك عبدالله لحل الأزمة حيث تمكن الوزير النعيمي من إقناع أوبك والمنتجين خارج المنظمة مثل روسيا والنرويج بخفض الإنتاج لرفع الأسعار.[5]


مؤهلاته العلمية[عدل]

مناصبه[عدل]

  • ناظر لقسم الإنتاج في بقيق.
  • المدير المساعد للإنتاج ومدير الإنتاج في المنطقة الشمالية
  • نائب الرئيس لشؤون الإنتاج وحقن المياه.
  • نائب الرئيس التنفيذي لأعمال الزيت والغاز.
  • رئيساً لشركة أرمكو السعودية.
  • وزيراً للبترول والثروة المعدنية، ويعد هذا الوزير من الوزراء العصاميين.
  • كما أنه عضو في عدد من المؤسسات والمجالس الحكومية.
  • عين رئيسا لمجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Ali Ibrahim Al Na'imi". APS Review Oil Market Trends. Arab Press Service. 24 October 2011. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 27 مارس 2013. 
  2. ^ "Minister of Petroleum and Mineral Resources". SAMIRAD. مؤرشف من الأصل في 09 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2012. 
  3. ^ Al-Naimi، Ali (2016). Out of the Desert: My Journey From Nomadic Bedouin to the Heart of Global Oil. Penguin. ISBN 978-0241279250. 
  4. ^ Leading Oil and Gas Companies Around the World نسخة محفوظة 25 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ تقلبات أسعار النفط.. تاريخ طويل من التجارب | الشرق الأوسط نسخة محفوظة 28 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.


سبقه
هشام بن محيي الدين ناظر
وزير البترول والثروة المعدنية السعودي

1414 هـ - 1437 هـ

تبعه
خالد الفالح
سبقه
لا يوجد
رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

1429 هـ - حتى الآن

تبعه
لا يوجد