هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عملية إعادة اتحاد الإلكترون الانفصالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

عمليّة إعادة اتّحاد الإلكترون الانفصاليّة هي العمليّة التي يتّحد فيها أيون جزيئي إيجابيّ مع إلكترون، و ينفصل نتيجة لذلك جزيءٌ متعادل.[1][2] يُعتبر هذا التفاعل مهمّاً بالنّسبة للتكوين الكيميائي للغلاف الجوّيّ للأرض وللفضاء الخارجيّ على حدٍّ سواء. نادراً ما تحدث عمليّة إعادة التركيب الانفصالي بشكل طبيعيّ على كوكب الأرض، حيث تتفاعل الإلكترونات الحرّة مع أيّ جزيءٍ تصطدم به (حتّى الجزيئات المحايدة). يصعب ملاحظة عمليّة إعادة الاتّحاد الانفصاليّة للإلكترون حتّى في أفضل الظروف المخبرية، لكنّها تُعتبر تفاعلاً مهّماً في الأنظمة التي تحتوي أعداداً كبيرة من الجزيئات المؤيّنة، كما في بلازما الضغط الجوي على سبيل المثال. في الفيزياء الفلكية، تعدّ عمليّة إعادة اتّحاد الإلكترون الانفصاليّة إحدى المسارات الأساسيّة التي يتمّ من خلالها تكسير الجزيئات، وتشكيل جزيئات أخرى. تعود إمكانيّة حدوث عمليّة إعادة اتّحاد الإلكترون الانفصاليّة إلى خلاء الوسط البيننجمي. وفيما يلي مثالٌ أنموذجي لعمليّة إعادة الاتّحاد الانفصالية للإكترون في الفيزياء الفلكية:

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن عملية إعادة اتحاد الإلكترون الانفصالية على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن عملية إعادة اتحاد الإلكترون الانفصالية على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.