عيسى الأحسائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


عيسى الأحسائي
البلد علم السعودية السعودية
الاسم عند الولادة عيسى بن علي الإحسائي[1]
الاسم المستعار ابو نايف فتى الشرقيه ملك الالحان الحنجرة الذهبيه
الميلاد الأحساء
الوفاة 20 فبراير 1983
النوع موسيقى سعودية، موسيقى خليجية، موسيقى عربية
المهنة الغناء -
سنوات النشاط 25 سنة
شركة الإنتاج اسطوانات خليفة فون _ عبداللطيف فون - الوادي الاخضر- توزيعات الوحدة - توزيعات افراح الخفجي والكثير وتقدر عدد اشرطة الكاسيت للفنان ب 1000 كاسيت مابين حفلات وجلسات والبومات

عيسى الأحسائي مواليد 1935 ميلادية (الوفاة في 20 فبراير 1983)، مغني وملحن سعودي.

سيرته[عدل]

تعود أصوله إلى منطقة الأحساء شرق السعودية، ونشأ بها واكتسب شهرته منها. عاصر ثورة الفن في السعودية مطلع الستينيات، وترك إرثا فنيا كثيرا وجمهورا أكثر.

لا يقرأ ولا يكتب تعلم العزف على العود في سن مبكرة.. كان يلقب بالحنجرة الذهبية يجيد ويتقن جميع الألوان الغنائية بدون استثناء لما وهبه الخالق من عذوبة في صوته وقدرة على تقليد اللهجات ومهارة عزف نادرة.

كان من أكثر مايميزه عن غيره التغيير في اللحن بحيث يعطي الاغنية باكثر من لحن رغم أنه لا يقرأ النوتة ولا يفهمها وكان أيضا من أفضل من يؤدي المواويل وخصوصا مايسمى بالزهيريات.

كان يمتلك مثال سيارته الشيفروليه التي تفاخر بها عندما قال محلى الشفر محلاه ومن ورده مشكور.. مشكور من فكر وجاب امتيازاته، ذلك في الكويت في نهاية السبعينات الميلادية مع رفيقة الشاعر علي القحطاني، الذي يزوره دائما عندما يتواجد هناك في الكويت بعد عناء السفر ونقل حمولة من الشرقية إلى الكويت ثم يعود دارجا بحمولة أخرى إلى الشرقية عبر الشاحنة الصغيرة الشفر، وغالبا ما ينتظر مع اصحابه في برحة القزاز بالكويت، هو يستغل فتره جلب الزبائن من مكتب التحميل للجلوس مع القحطاني وتسجيل الاغاني، في تسجيلات الشاعر علي القحطاني منها اغنية فوق بحر الهوى. ,توفي عيسى في(1403/5/8هـ).

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]