محمد الجنوبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمد بن سعد الجنوبي
معلومات شخصية
الميلاد 1 مارس 1941(1941-03-01)[1]
الأحساء  السعودية
الوفاة 19 ديسمبر 2009 (68 سنة)
مستشفى الملك فهد بالهفوف[2]
سبب الوفاة إثر هبوط مفاجئ في الدورة الدموية
الإقامة السعودية
الجنسية  السعودية
الحياة العملية
التعلّم بكالوريوس جامعة الملك سعود
المهنة شاعر
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1969 - 2009

محمد بن سعد الجنوبي (1 مارس 1941[3] - 19 ديسمبر 2009),[4] هو شاعر شعبي سعودي، ولد في الأحساء، وتغن العديد من المطربين الشعبيين بقصائده. بدأ حياته الشعرية عندما كان في سن السادسة عشرة حينما كان يعمل جندياً في قطاع الموسيقى في شرطة مدينة الظهران[3]

مرحلة الطفولة[عدل]

ولد بمنطقة الأحساء بمدينة الهفوف بحي النعاثل أحد الأحياء المعروفة والمشهورة بالمحافظة وكان تاريخ الميلاد 1360 هـ.[5]

بحكم ان الطفولة في الماضي تختلف عنها في الحاضر، فان شاعرنا مر بطفولة قاسية نوعا ما فقد تحمل المسؤولية مبكرا فلقد شاء الله ان يفترق والداه واختار شاعرنا طريق والدته وسكنا في حي اسمه حي الجرن بمدينة الهفوف ومنه ذهب للعمل عند الأميرة الجوهرة بنت عبد الله بن جلوي في حي الكوت بالأحساء.

كانت الدراسة هي هاجس الجنوبي منذ نعومة اظفارهـ وكان حبه لها لا يعدو كونها قراءة وكتابه فقط، فقد درس القران الكريم بحي النعاثل، وبعدها اكمل مشواره التعليمي في مدرسة الأحساء الأولى بالهفوف، وقد اضطر الجنوبي لأن يترك الدراسة لان ظروفه لم تكن ملائمة.

مسيرته المهنية[عدل]

بعد أن ترك الجنوبي الدراسة قام بالبحث عن عمل يقتات منه، عمل عند الأمير فهد بن مشاري بن جلوي بالرياض، وكان عمرهـ عندها 12 سنة واستمر في عمله لمدة ثلاث سنوات، ثم التحق بالعمل لدى الأمير هذلول بن عبد العزيز لمدة سنة واحدة فقط.

بعدها فضل شاعرنا أبو سعد البحث عن نفسه في اعمال أخرى، فعمل بشركة ارامكو حيث تم وضعه في قسم تسجيل الأرقام نظرا لانه كان يجيد القراءة والكتابة وكان انذاك العمل بالشركات متعبا وقليل الراتب ففضل العودة إلى مسقط رأسه بالأحساء، والتحق بالسلك العسكري برتبة جندي بعد أن تم تدريبه في سن السادسة عشر.

ثم انتقل للظهران في قسم الموسيقى بعد أن عمل بالأحساء لمدة سنتين، وعمل بالظهران لمدة 10 سنوات، وبعدها ترك العسكرية والسبب ان أمير المنطقة امر بخصم نصف راتبه لان والده اشتكاه مطالبا اياه نصف الراتب، ثم عاد إلى الأحساء وعمل في مشروع الري والصرف سابقا ولكنه لم يبق كثيرا في الأحساء فانتقل إلى قطر وعمل هناك سائقا لمدة 9 سنوات، ثم عاد إلى الأحساء وعمل برئاسة تعليم البنات.

شاعرية الجنوبي[عدل]

أول قصيدة كتبها الجنوبي كانت بعنوان (مخلوق) وكان عمرهـ انذاك 14 سنة، وبعدها ابتدأ مشواره الطويل مع الشعر الشعبي. وقد تعرض الجنوبي للكثير من السرقات الفنية وما زالت بعض القضايا معلقة لدى وزارة الاعلام إلى هذا الوقت ولم يبت فيها. ولقد عرف الناس الجنوبي من خلال قصائده المشهورة ومن هنا عمل الجنوبي على توثيق قصائده وكتابتها في ديوان شعري وتم طبعه، الا انه لا تزال تسرق قصائده.

قصائدة[عدل]

من بعض قصائدة الخالدة:

  • البارحة يا زين نومي تغير.
  • الموتر اللي مرني في الليل.
  • يا عذابي ان كان طال الغياب.
  • خلاص من حبكم يا زين عزلنا.
  • مريت سوق الذهب.
  • مقهور يا صاحبي مقهور.
  • ساعدني ياهلي قلبي تهنا.
  • حَمَام يا اللي في فوق الاغصان غنيت.[6][7]

بالنسبة لابو سعد فان قريحته غزيرة بالشعر، فاطرف هدف عنده يكون موضوع للقصيدة، وكثير من قصائده تكون تحدي، وكل قصيده تعبر عن نفسها.

كتب الجنوبي العديد من القصائد الوطنية ومن ابرزها كتبها في عهد الملك فيصل وهي بعد افتتاح مشروع الري بالأحساء.[8]
كتب ايضا ديوان الجنوبي.[9]

أقال الجنوبي القلب تصلاه نارين والحال يا هل العرف زايد دماره
على غزالٍ مرني عصر الاثنين داخل على الدكتور وسط العماره
صدفه بلا ميعاد شفت أريش العينوأرسل عليّ من سهم عينه شراره
شفته وصوّبني بعينٍ .. وخدينوامبيسمٍ يا ناس زايد حماره


اخوته[عدل]

الشاعر عبد الله الجنوبي قصيدة (خلصت من جملت) وقصيدة (حسبي على سليق الستين).

وفاته[عدل]

توفي في 20 ديسمبر 2009 إثر هبوط مفاجئ في الدورة الدموية خلال تنويمه في مستشفى الملك فهد بالهفوف حيث عانى على مدار عامين من مرض في الظهر، دفن وشهدت مقبرة الصالحية بالأحساء تدفق المئات من محبي الجنوبي من مختلف مناطق المملكة وعلى وجه الخصوص من منطقتي الرياض والقصيم ومدن المنطقة الشرقية ومن دولة قطر التي عاش فيها ثماني سنوات في أيام شبابه.

مراجع[عدل]

  1. ^ "محمد الجنوبي"، alyaum.com، مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020.
  2. ^ "وفاة الشاعر الشعبي محمد الجنوبي"، alriyadh.com، مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020.
  3. أ ب عيسى الأحسائي هو الأقرب إلى نفسي وبموته لم أعط قصائدي لأحد نسخة محفوظة 26 يناير 2010 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ وفاة الشاعر الشعبي محمد الجنوبي نسخة محفوظة 26 يناير 2010 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ جريدة الريــاض اليومية [Riyadh Daily Newspaper] نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "مذكرات الجنوبي الشاعر الأكثر شعبية في(مساحة زمنية 1-2 )"، alriyadh.com، مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020.
  7. ^ "محمد الجنوبي يودع مُحبّيه في مقبرة الصالحية"، alriyadh.com، مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020.
  8. ^ بشير لم يكن منافساً لعيسى الأحسائي..وعين «أم سبع» تشهد علينا.! - جريدة الرياض[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2010 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "ديوان.. الجنوبي"، alriyadh.com، مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020.