هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عين كور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2017)

عين كور[عدل]

عين كور

تشتهر سلطنة عمان بالمواقع الطبيعية المتنوعة ، حيث تضم بين جنباتها العيون الغزيرة والشواطئ الجميلة والتي تجذب الالف من السيائح سنويا . وتعد السياحة البيئية من أكثر أنواع السياحة جذبا في عمان حيث تشتهر البلاد بمرتفعات جبلية وشواطئ خلابة في محافظة مسندم وصحاري لامعة الرمال في محافظة الشرقية ومسطحات خضراء يانعة في محافظة ظفار في أقصى شمال عمان . ومن بين المناظر الخلابة والتي جذبت عشرات الالف من السياح في صيف 2016 عين كور غرب ولاية صلالة [1] .

موقع عين كور[عدل]

تقع عين كور غرب ولاية صلالة في طريق مصنع أسمنت ريسوت ، وتبعد العين عن مركز الولاية تقريبا 20 كيلو في طريق ترابي وعر غير مسفلت ويفضل أستخدام سيارات ذات دفع رباعي ويمكن للسيارات العادية أن تصل للعين التي تصب من أعلى جبل في وادي جردوم .

https://goo.gl/maps/Kq9NmD5s2PC2

مناظر من عين كور[عدل]

ما يميز عين كور عن غيرها من المواقع السياحية في سلطنة عمان أن العين تنفجر في موسم الخريف فقط والذي يمتد من منتصف يونيو إلى أواخر شهر سبتمبر من كل عام ، حيث تكون قوة العين مرتبطة بقوة الأمطار التي تهطل على الجبل الذي تصب منه العين والمناطق المجاورة له . والجدير بالذكر أن عين وشلال كور ليس دائم الجريان حتى في موسم انفجار العيون إذ يرتبط نزول الشلال وانفجار العين بعوامل متعددة[2] .

صفاء الماء في عين كور

محاذير عند زيارة العيون[عدل]

تقع العين في منطقة خضراء كثيفة الأشجار ، حيث يجب على الزائر توخي الحيطة والحذر عند زيارة الموقع السياحي وحمل وسائل الاسعاف الأولية[3] لانتشار الحيوانات والزواحف في المكان ولوعورة الصخور المحيطة وانتشار بعض أنواع الحشرات التي قد تسب حكة في الجلد .

شلال عين كور

السباحة في العين[عدل]

تعد السباحة في عين كور مخاطرة قد لا تحمد عقباها ، حيث أعلنت شرطة عمان السلطانية في أغسطس من العام 2016 وفاة سائح  غرقا في العين إلا أن السباحة بدون تعمق لا تشكل خطورة للبالغين [4].

الخدمات[عدل]

لا يحتوي موقع عين كور على أي خدمات سياحية قريبة ، حيث يبعد الموقع عن مركز المدينة ما يقارب من العشرين كيلو في منطقة غير مأهولة بالسكان وهو ما يشكل عبئ إضافي على السائح ، الجدير بالذكر أن أقرب محطة سياحية متكاملة تبعد عن عين كور ما يقارب من 15 كيلو متر في منطقة سهل أتين السياحية حيث يحتوي المكان على سلسلة مطاعم شعبية ومسجد ودورات مياه ومنتزه للأطفال .

خاتمة[عدل]

عين كور من المواقع السياحية الجميلة في صلالة التي يجب على السائح زيارتها ليستمتع بجمال الخريف والرذاذ والمسطحات الخضراء، حيث تقع العين في الطريق المؤدي لمصنع أسمنت ريسوت غرب ولاية صلالة . والجدير بالذكر أن عين كور تعتبر من العيون الموسمية، حيث تتفجر في موسم الخريف فقط وليس بشكل سنوي إنما يعتمد على قوة الأمطار التي تشهدها المنطقة المحاذية للعين .

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

[1]

محافظة ظفار
ولاية طاقة | ولاية ثمريت | ولاية صلالة | ولاية رخيوت | ولاية سدح | ولاية مرباط | ولاية شليم وجزر الحلانيات | ولاية مقشن | ولاية ضلكوت | ولاية المزيونة