المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

غشاء ديباي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يونيو 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

غشاء ديباي (يعرف أيضا بالغشاء الكهربائي الساكن (أو الإلكتروستاتيكي)) عبارة عن طبقة من البلازما لها كثافة كبيرة من الأيونات (الشوارد) الموجبة، بالتالي فلها شحنة موجبة فائضة، تقوم بخلق توازن مع شحنة سالبة مقابلة على سطح مادة ما تكون على تماس معها. تقدر سماكة هذه الطبقة بعدة وحدات من أطوال ديباي تتغير قيمتها اعتمادا على الخصائص المتعددة للبلازما مثل درجة الحرارة والكثافة ..إلخ.

يتكون غشاء ديباي في البلازما لأن الإلكترونات لديها عادة درجة حرارة مقاربة أو حتى أكثر من التي للأيونات، بالإضافة إلى كونها أخف وزناً. بالتالي فإن للإلكترونات سرعة أكبر من الأيونات بمعامل على الأقل من درجة \sqrt{m_\mathrm{i}/m_\mathrm{e}}. هذا يؤدي لأن تقوم الإلكترونات بالهروب من البلازما على السطح الفاصل للمادة وبالتالي تشحن السطح بشحنة سالبة بالمقارنة مع البلازما بحد ذاتها.