فأر المسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

فأر المسك
العصر: Recent


حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا (IUCN 3.1)
المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: القوارض
الفصيلة العليا: فأراويات
الفصيلة: قداديات
الأسرة: أرفيكولاوات
القبيلة: Ondatrini
Gray, 1825
الجنس: Ondatra
يوهان هاينريش فردريش لينك, 1795
النوع: O. zibethicus
الاسم العلمي
Ondatra zibethicus [1]
(كارولوس لينيوس, 1766)
Muskrat range (native range in red, introduced range in green. Introduced range in South America not shown.)

معرض صور فأر المسك  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

فأر المسك هو فأر يُعرف عالميًا باسم (بالإنجليزية: Muskrat)‏ يُفضل هذا الحيوان قضاء أغلب وقته في الماء فأقدامه الخلفية مزودة بأغشية جلدية تصل ما بين الأصابع لتمكنه من السباحة بمهارة ويعمل ذيله عمل الدفة لتحديد الاتجاه. بالإضافة إلى هذا فهو بنّاء ماهر يبني بيته على ضفاف المياه الجارية ويجعل مدخله تحت الماء ويجعل للجحر نفقاً يقود إلى جحره فوق سطح الماء وعندما يتجمد الماء في الشتاء يبني في الثلج جحراً مغطى من الأعلى بالقصب على القبة مما يساعده على التنفس وأكل الطعام الذي يجده تحت الماء. يعيش هذا الفأر في المستنقعات وفي المياه الراكدة وينتشر في أمريكا الشمالية وهو يتغذى على أي نبات ينبت بالماء ويأكل الحيوانات اللينة من حيوانات الماء له فروة بنية اللون تميل إلى الحمرة وهو دافئ ولا يتبلل بالماء طول جسم الفأر قدم واحد وطول ذيله عشر بوصات وهو ذيل عجيب فهو ليس ذا شعر وانما ذو قشور وهو مفلطح وهو بسبب ذلك يعمل في الماء كمجداف توجد غدتان تحت الذيل تفرزان ما يعطي رائحة المسك ويعتبر فرو هذا الفأر من أغلى الفراء فأرة المسك ويعرف عالمياً باسم musk in Pods ومستخلصاً على هيئة حبيبات ويعرف باسم musk in grain ولون المسك داخل هذا الكيس أسود وهو غال جدا يقوم تجار العطور بإضافة بعض المواد عليه وخلطه بها وتستخدم هذه الالفاض الأجنبية لأنها ألفاظ التجارة العالمية.

A muskrat swimming, Rideau River, أوتاوا

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Don E. Wilson; DeeAnn M. Reeder, eds. (2005). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (بالإنجليزية) (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. ISBN:978-0-8018-8221-0. LCCN:2005001870. OCLC:57557352. OL:3392515M. QID:Q1538807.
  2. ^ Linzey, A.V. (2008). Ondatra zibethicus. في: الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة 2008. القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. وُصل بتاريخ 10 Jule 2009. Database entry includes a brief justification of why this species is of least concern.