فالس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لوحة بير أوغست 1883

الفالس (بالألمانية: Walzer) و(بالإنجليزية: Waltz) هو قالب إيقاعي والذي تحوّل فيما بعد إلى نوع رقص، بدأ في النمسا وألمانيا، ومنهما انتشر في أنحاء كثيرة من العالم، خصوصاً بعد أن نظم الموسيقار النمساوي يوهان شتراوس الابن لمقطوعته الدانوب الأزرق عام 1866.

يشير تاريخ الموسيقى بأنه قد شاع استخدام ايقاع يوازي الفالس وزنًا، والذي يدعى "السرمند" في الموشحات الأندلسية، أمثال "يا غصنَ نقاه"، "يا من لعبت" والعديد غيرها.

رغم جمال إيقاع الفالس إلا أن انتشاره في العالم العربي كان محدوداً، ومن أبرز الذين قاموا بتقديم هذه الإيقاع في الموسيقى العربية هو الموسيقار محمد عبد الوهاب حيث فدمه لأول مرة في عام 1928 بأغنيته الخاصة "أهون عليك"، من كلمات ف محمد يونس القاضي وأدى المقطع الأول والثاني منها بالطريقة الأوبرالية، والمقطعين الأخيرين على وزن الفالس ، وكما عهدناه، فكان الموسيقار محمد عبد الوهاب مميز باختياراته الموسيقى، فواصل استخدامه ليقدم الفالس في بعض أغانيه الخاصة مثل "الظلم دا كان ليه"، "الجندول"، "كليوبترا"، "بلاش تبوسني في عينيا"، وفي بعض أغاني أم كلثوم التي كانت من تلحينه كأغنية "انت عمري" في عام 1971، والتي شكلت عاصفة في الموسيقى آنذاك لتجمع أخيرًا عيد الوهاب وأم كلثوم بعمل واحد زلزل الأرض، حيث تمرد عبد الوهاب من خلالها على الطابع التقليدي من حيث المقامات والقوالب الإيقاعية، وجعلها نافذة اولى لمزج الطابع الشرقي بالغربي. تلاها تلحينه لها "ودارت الأيام" و" ليلة حب". كما قدم عبد الوهاب هذا النمط الإيقاعي أيضا للفنان عبد الحليم في الأغاني: "جبار" و "نبتدي منين الحكاية".

اسم آخر اقترن بإيقاع الفالس حيث جعله يسطع في الموسيقى العربيّة ، هو الموسيقار فريد الأطرش بحيث قدمه في رائعته "ليالي الأنس في فيينا" بأداء المطربة أسمهان، والتي غُنّت في فيلم "غرام وانتقام" في عام 1944. كما أنه استخدمه في ثلّة من أغانيه الخاصة، امثال "يا زهرة في خيالي". كما نجد عند ليلى مراد ثلاث أغاني على وزن الفالس "أنا قلبي دليلي"، "ليلى بنت الفقراء"، "حبيب الروح". وفي ستينات القرن الماضي غنى محمد فوزي أغنية "يا نور جديد" بمناسبة عيد ميلاد محبوبته وكانت على وزن الفالس وقد استخدم الكورال والتوزيع الموسيقي على نحوٍ غير مسبوق لتأتي أغنية فالس غنائي كامل. [1]


بالإضافة إلى ذلك، اعتمدت بعض اغاني السيدة فيروز على هذا الإيقاع، كأغنية "يا لور حبّك" من مسرحية "ميس الريم"، أغنية "ضاعوا منا" والتي كانت بمثابة احدى الأعمال النادرة التي جمعت فيروز بالموسيقار منير بشير وأغنية "إيه في أمل" في البومها الأخير من تلحين نجلها زياد الرحباني.اما عن السيدة ماجدة الرومي، فأدّت أغنية "العالم إلنا" مؤخرا والتي نُظِمَت كلماتها على ألحان "الفالس الثاني" العريق للموسيقار الروسيّ ديميتري شوستاكوفيتش والذي قدمه في عام 1955.


جزء من مقطوعة موسيقية على إيقاع الفالس اسمها فالس منتصف الليل لأميلكاري بونكيلي Amilcare Ponchielli.
Ernst Oppler Ballet Dancer.jpg
هذه بذرة مقالة عن الرقص أو عن رقصة فلكلورية أو شعبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Eighth notes and rest.png
هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ "ياسر المالح يتحدث إيقاغ الفالس في الموسيقى العربيّة"،