فاليري ليفونيفسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فاليري ليفونيفسكي
Valery Levaneuski
Валерий Левоневский
فاليري ليفونيفسكي

معلومات شخصية
الميلاد 15 أغسطس 1963 (العمر 54 سنة)
Flag of the Soviet Union.svg هرودنا، الإتحاد السوفياتي
مواطنة Flag of the Soviet Union (1923).svg الاتحاد السوفيتي
Flag of Belarus.svg روسيا البيضاء  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي،  ورائد أعمال  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع هرودنا،  روسيا البيضاء

فاليري ستانيسلافوفيتش ليفونيفسكي (بالروسية: Вале́рий Станисла́вович Левоне́вский)؛ (بالإنجليزية: Valery Levaneuski)؛ (15 أغسطس 1963) – هو سياسي وشخصية اجتماعية بلاروسية، رجل أعمال وسجين سياسي سابقا. اعترفت منظمة العفو الدولية فسمته "سجين الرأي"[1].

ولد يوم 15 من أغسطس عام 1963 في مدينة هرودنا في عائلة كثيرة العدد[2]، وهواياته: الملاكمة، شطرنج، التصوير الفوتوغرافي، الإلكترونيات، والبرمجة، والفلسفة والقانون.

متزوج وله أربعة أطفال.

قاد جمعية هرودنا الإقليمية العامة لحماية حقوق المستهلكين ودافعي الضرائب وسائقي السيارات، كما قاد مركز هرودنا للمعلومات والقانون ومركز هرودنا لحماية المستهلك.

منذ عام 1996 أشرف على لجنة الإضراب (ستاتشكوم) لرجال الأعمال الجمهورية البيلاروسية. منظم أفعال الاحتجاج الجماهيرية من رجال الأعمال الجمهورية البيلاروسية. ومن أجل ذلك كان مورطا في عديد من الغرامات والاعتقالات والملاحقات القضائية. هو مؤسس ورئيس التحرير النشرة الجمهورية "رجل أعمال"[3]. وقد شارك مرات في الانتخابات كمرشح لنواب الهيئات التشريعية المحلية والوطنية. وفي جميع الحالات رفض له في التسجيل كمرشح لأسباب سياسية[4][5].

في عام 2001 كان مرشحا لرئاسة جمهورية روسيا البيضاء[6].

في سنة 2004-2006 قضى عقوبة السجن مع مصادرة الممتلكات بناء على بند 368 من جزء الثاني من القانون الجنائي لجمهورية روسيا البيضاء (إهانة رئيس جمهورية روسيا البيضاء).

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]