فساد دبقي عصبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فساد دبقي عصبي
معلومات عامة
من أنواع تكاثر خلوي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

الفساد الدبقي العصبي[1] أو الدباق هو تغير تفاعلي لانوعي في نوع من الخلايا تسمى الخلايا الدِبقية استجابة لتعرض الجهاز العصبي المركزي (CNS) لضرر. في معظم الحالات، يتضمن هذا الورم تكاثر أو تضخم في عدة أنواع من الخلايا الدِبقية، بما فيها «الخلايا الدبقية الدقيقة»، «الخلايا النجمية» و«الخلايا قليلة التغصن».

في أشد صور هذا المرض؛ يؤدي التكاثر في هذا النوع من الخلايا لتكوين ندبة دبقية.

تتضمن عملية الفساد الدبقي العصبي «الدباق» سلسلة من الاحداث الخلوية والجزيئية التي تحدث طوال عدة أيام.[2] نموذجياً، أول استجابة للجرح هي هجرة خلايا البلعمة والخلايا الدبقية الدقيقة إلى موقع الجرح. هذه العملية، تشكل نوع من الفساد الدبقي العصبي تعرف ب «كثرة الدُّبَيْقِيَّات», تبدأ خلال ساعات من إصابة الجهاز العصبي المركزي الأولية.[2][3] لاحقاً: بعد 3-5 أيام، تُسَيَّرْ أيضا الخلايا البدائية للخلايا قليلة التغصن إلى موقع الجرح وقد تساهم في عملية إعادة تكوين المايالين.[2] المكون الأخير في الفساد الدبقي العصبي هو الدباق النجمي، أي التكاثر في الخلايا النجمية المحيطة والتي تعتبر المكون الأساسي في الندبة الدبقية. أُعطيَ الفساد الدبقي العصبي تاريخياً، دلالة سلبية نتيجة لظهوره في العديد من أمراض النظام العصبي المركزي وتثبيط عملية تجديد المحاور العصبية بسبب تكون الندبة الدبقية. على أية حال، فقد ظهر بأن الفساد الدبقي العصبي يمتلك أثر مفيد وآخر ضار معاً، والتوازن بينهما ناتج عن آلية نظام معقد من العوامل والاشارات الجزيئية، والتي بدورها تؤثر على تفاعل كافة أنواع الخلايا الدِبقية.

مراجع[عدل]

  1. ^ قاموس مرعشي الطبي. نسخة محفوظة 11 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب ت Fawcett, J. W., & Asher, R. A. (1999). The glial scar and central nervous system repair. Brain Res Bull, 49(6), 377-391. doi: S0361-9230(99)00072-6 [pii]
  3. ^ Streit, W. J., Walter, S. A., & Pennell, N. A. (1999). Reactive microgliosis. Progress in Neurobiology, 57(6), 563-581.