فساد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فساد (توضيح))
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الفساد مصطلح يشير بشكل عام إلى حالات انتهاك مبدأ النزاهة.[1][2][3]

المصطلح في اللغة[عدل]

الفساد في معاجم اللغة هو في (فسد) ضد صَلُحَ (والفساد) لغة البطلان، فيقال فسد الشيء أي بطُلَ واضمحل، ويأتي التعبير على معانٍ عدة بحسب موقعه. التعريف العام لمفهوم الفساد عربياً بأنه اللهو واللعب وأخذ المال ظلماً من دون وجه حق، مما يجعل تلك التعابير المتعددة عن مفهوم الفساد، توجه المصطلح نحو إفراز معنى يناقض المدلول السلبي للفساد، فهو ضد الجد القائم على فعل الائتمان على ما هو تحت اليد (القدرة والتصرف).

يعرف معجم أوكسفورد الإنكليزي الفساد بانه "انحراف أو تدمير النزاهة في أداء الوظائف العامة من خلال الرشوة والمحاباة". وقد يعنى الفساد : التلف إذا ارتبط المعنى بسلعة ما وهو لفظ شامل لكافة النواحى السلبية في الحياة.

و يصبح الفساد بمفهومه العام هو التغير من الحالة المثالية إلى حالة دون الحالة المثالية. و الكمال لله عز و جل. بمعنى التغير للأسوأ. و يكون هنا ضد الإحسان و ضد التحول أو التغير إلى الحالة المثالية.

أنواع الفساد[عدل]

يصنف الفساد في الأنواع التالية:

مراجع[عدل]

  1. ^ Alt، James. "Political And Judicial Checks On Corruption: Evidence From American State Governments" (PDF). Projects at Harvard. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2015-12-03. 
  2. ^ "Material on Grand corruption" (PDF). United Nations Office on Drugs and Crime. 
  3. ^ Black's Law Dictionaryfor legal definition. See also worldbank.org paper noting that corruption "may involve collusion between parties typically both from the public and private sectors, and may be legal in many countries"