فهرس قاعدة بيانات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

فهرس قاعدة البيانات هو عبارة عن هيكلية بيانات هدفه تحسين سرعة عملية استرجاع البيانات من جدول في قاعدة البيانات على حساب تبطيء تخزين البيانات وزيادة الحجم المستهلك للتخزين.[1][2][3] يمكن أن تخلق الفهارس باستخدام عامود أو أكثر من أعمدة جدول في قاعدة بيانات، وبذلك يتم تحسين عمليتي الحصول على بيانات بشكل سريع وعشوائي و الوصول للسجلات المرتبة. المساحة التي يحتاجها الفهرس للتخزين على القرص عادة ما تكون أقل من المساحة التي يحتاجها الجدول، ذلك لأن الفهارس تحتوي فقط على الأعمدة الأساسية التي يجب أن يُرتّب الجدول بناء عليها، ولا تحتوي على بقية أعمدة الجدول.

مراجع[عدل]

  1. ^ Daren Bieniek; Randy Dess; Mike Hotek; Javier Loria; Adam Machanic; Antonio Soto; Adolfo Wiernik (January 2006). "Chapter 4: Creating Indices". SQL Server 2005 Implementation and Management. Microsoft Press. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2008. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ "Clustered Index Structures". SQL Server 2005 Books Online (September 2007). مؤرشف من الأصل في 06 أبريل 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ PostgreSQL 9.1.2 Documentation: CREATE TABLE نسخة محفوظة 02 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.



Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.