NoSQL

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

NoSQL نظام قواعد بيانات الغير علائقي (NoSQL) : تشير أصلاً إلى قاعدة بيانات "ليست SQL" أو "غير علائقية" ، توفر آلية لتخزين واسترجاع البيانات التي تم تصميمها بتقنيات أو طرق غير العلاقات المجدولة المستخدمة في قواعد البيانات العلائقية

NoSQL نظام قواعد بيانات يتيح حرية وديناميكية أكثر في تصميم قواعد البيانات.

تم تطوير قواعد البيانات (NOSQL) للتغلب على بعض القصور الموجود في قواعد البيانات العلائقية SQL أثناء عملية التوسع (Scaling) والتعامل مع البيانات الضخمة. حيث أنّ قواعد بيانات NoSQL تستخدم مجموعة متنوعة من نماذج البيانات للوصول إلى البيانات وإدارتها. تم تحسين أنواع قواعد البيانات هذه خصيصًا للتطبيقات التي تتطلب حجمًا كبيرًا للبيانات ، وزمن وصول منخفض ، ونماذج بيانات مرنة ، والتي يتم تحقيقها عن طريق تخفيف بعض قيود تناسق البيانات لقواعد البيانات الأخرى.

حيث ان قواعد البيانات NOSQL تفضل الإستغناء عن مبدأ الـتناسق ( Consistincy) الذي يعتمد على جعل البيانات متشابهة تماماً في جميع نسخ قواعد البيانات المنتشرة على خوادم مختلفة، مقابل الحصول على أداء عالي وجعل البيانات متاحة في جميع الأوقات (Performance and Availability).[1][2] [3][4][5]

تصنف إلى أنواع حسب نمط نموذج البيانات المستخدم إلى أربعة أقسام:

  1. مفتاح - قيمة (Key - Value NoSQL Database) في هذا النمط من قواعد البيانات يتم إسناد مفتاح (غير متكرر وفريد) لكل قيمة ويتم حفظ البيانات على شكل جدول حقله الأول المفتاح وحقله الثاني القيمة.
  2. الجدول الكبير (Big table)
  3. الملفات (Document NoSQL Database)
  4. المبيان (Graph NoSQL Database)

مراجع[عدل]

  1. ^ "ما هي NOSQL". laravel-ar.com. مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "What is NoSQL? | Nonrelational Databases, Flexible Schema Data Models | AWS". Amazon Web Services, Inc. (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 07 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Sandy (14 January 2011). "Key Value stores and the NoSQL movement". http://dba.stackexchange.com/questions/607/what-is-a-key-value-store-database: Stackexchange. مؤرشف من الأصل في 07 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2012. Key-value stores allow the application developer to store schema-less data. This data usually consists of a string that represents the key, and the actual data that is considered the value in the "key-value" relationship. The data itself is usually some kind of primitive of the programming language (a string, an integer, or an array) or an object that is being marshaled by the programming language's bindings to the key-value store. This structure replaces the need for a fixed data model and allows proper formatting. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: location (link)
  4. ^ "Jepsen: MongoDB stale reads". Aphyr.com. 2015-04-20. مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Amazon Goes Back to the Future With 'NoSQL' Database". WIRED. 2012-01-19. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

إقرأ ايضاً[عدل]

Gnome-system.png
هذه بذرة مقالة عن برمجية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.