فوتوشي ماتسوموتو

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فوتوشي ماتسوموتو
(باليابانية: 松本太)
سفير اليابان في العراق
تولى المنصب
15 سبتمبر 2022
معلومات شخصية
الميلاد 2 يونيو 1965 (العمر 58 سنة)
 اليابان
الإقامة  العراق (حاليًّا)
الجنسية  اليابان
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة طوكيو
المهنة سياسي، سفير

فوتوشي ماتسوموتو (باليابانية: 松本太) (2 يونيو 1965-) هو سياسي ودبلوماسي ياباني، يشغل حالياً منصب سفير اليابان لدى جمهورية العراق بعد أن كان سفيراً مؤقَّتاً لدى سوريا وقنصلاً في القنصلية العامة اليابانية في نيويورك، يتحدث باللغة الإنجليزية والعربية والفرنسية واليابانية.[1]

حياته المهنية[عدل]

بعد تخرّجه من جامعة طوكيو، كلية الآداب والعلوم السياسية، تخصص في دراسات الشرق الأوسط الحديث، والتحق بوزارة الخارجية اليابانية عام 1988، ودرس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومعهد العلوم السياسية في باريس.[2]

وعمل في مكتب الشرق الأوسط، والوفد لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومكتب نزع السلاح ومنع انتشاره، وسفارة اليابان في مصر، ومناصب أخرى.

كان مديرًا للإدارة الدولية في مكتب المخابرات والأبحاث بمجلس الوزراء (CIRO)، ومديرًا في دائرة الاستخبارات والتحليل (IAS)

وعمل كزميل باحث في معهد دراسات السياسة الدولية (IIPS)، وشغل سابقاً منصب القائم بالأعمال في سفارة اليابان في سوريا وكذلك المنسق الخاص لسوريا الذي يمثل حكومة اليابان ونائب رئيس البعثة ونائب القنصل العام في نيويورك. وتم تعيينه سفيراً لليابان إلى جمهورية العراق في 15 سبتمبر 2022.

المراجع[عدل]

  1. ^ "زار سعادة السيد فوتوشي ماتسوموتو، سفير اليابان لدى العراق، مجمع باب سنجار السكني في الموصل الذي شيده برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية | الأمم المتحدة في العراق". iraq.un.org. مؤرشف من الأصل في 2023-09-08. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-08.
  2. ^ "السفير الياباني في العراق فوتوشي ماتسوموتو". www.rudawarabia.net. مؤرشف من الأصل في 2023-12-25. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-08.