يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فونار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أكتوبر 2018)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الفونار

Funaria hygrometrica1.jpg
 

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الجنينية
غير مصنف: النباتات الحزازية
غير مصنف: الحزازيات الحقيقية
غير مصنف: الفونارانيات
الرتبة: الفوناريات
الفصيلة: الفونارية
الأسرة: الفوناراوات
الجنس: الفونار
الاسم العلمي
Funaria
يوهان هدويغ، 1801


الفونار (الاسم العلمي: Funaria) هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الفونارية من رتبة الفوناريات.[1] يكثر نبات الفونار في الأماكن الرطبة الظليلة حيث يغطي مساحات كبيرة من الأرض على الرغم من صغر حجمه حيث يتراوح طوله ما بين 3-5 ملم

تركيبه[عدل]

يتكون نبات الفونار من شبه ساق قصيرة قائمة تحمل أشباه أوراق صغيرة خضراء ذات ترتيب حلزوني (لولبي)، وأشباه جذور تثبته في التربة، ويظهر على الجيل المشيجي في بعض فترات حياة النبات(الجيل)البوغي الذي يتألف من القدم والعنق والكيس البوغي (العلبة) الذي تتكون بداخله الأبواغ.

دورة حياة الفونار[عدل]

تبدأ حياة نبات الفونار بسقوط الجراثيم أحادية المجموعة الصبغية (n) على الأرض الرطبة الظليلة لتنبت وينتج فيها طوراً خيطياً مميزاً للحزازيات القائمة يسمى الخيط الأولي (الخيط الفطري) (Protonema) البروتونيما الذي يعطي أشباه الجذور (Rhizoids) لأسفل وتعطي النبات المشيجي الأولى Protogametophyte)) الذي يفقد صلته بعد ذلك بالخيط الأولي (Protonema) ليعطي النبات المشيجي (Gametophyte) وهو الطور السائد في دورة الحياة، وهو مميز خارجياً إلى شبه ساق يحمل مجموعة من أشباه الأوراق تتكون من طبقة واحدة لها عرق وسطي مميز وللساق أشباه جذور.

أنواع الفونار[عدل]

==انظر أيضاً==الفونار

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List فونار تاريخ الولوج 23 تموز 2016 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.