المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قاعدة الطور لغيبس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)

قاعده الطور (الصنف) Phase Rule

أساسيات التحولات المادية: منذ قديم الازل والشغل الشاغل للكيميائيين ومعظم العلماء في التخصصات الأخرى هو دراسة التحولات التي تحدث في المادة. الاتزان الطورى ومنحنيات الطور: من أجل فهم التحولات الطورية للمادة يجب ايجاد وسيلة لتمثل الاستقرار الحرارى للاطوارالمختلفة للمادة بالنسبة للظروف المختلفة (درجات الحرارة والضغط) ("الاتزان الطورى"). هذه المعلومات يسهل فهمها بوضوح في ما يعرف ب "منحنيات الطور". فمنحنيات الطور هي رسما بيانيا يوضح فيها الاطوار المختلفة للمادة واستقراركل منها عند الظروف المختلفة. بالمعنى الدقيق للكلمة منحنيات للطور يفترض ان تمثل الاتزان الكيميائى الحقيقي بين الاطوار المختلفة (اي ان النظام يحقق شرط اقل طاقة ممكنة).

منحنيات الطور (Phase Diagrams)

بالنسبة للاطوار التي توجد في حالة من التوازن مع بعضها البعض، فان قاعدة جيبس للطورتستخدم:

F + P =C + 2

حيث ان: F هو عدد درجات الحرية (degrees of freedom)، اي عدد المتغيرات الفيزيائية مثل درجة الحرارة والضغط والتي يمكن ان تتغير بشكل مستقل دون أن تغير من حالة الاتزان.

وP هو عدد الاطوار (phases) الموجودة في الاتزان الطور المادي هو مادة متجانسه على المستوى الذري، حيث يتجانس التركيب الكيميائى والبلورى في كل مكان داخلها. والطور يمكن ان يتكون من مادة واحدة أو مخلوط من مواد مختلفة على هيئة محلول متجانس سائل أو صلب والمقصود بالمتجانس أي ان الخلط على المستوى الذرى أو الجزيئى. فبذالك مزيج من الرمل والملح لا يمثل طور واحد، ولكن يمثل طورين كل منهما له خصائصة المرئية (macroscopic) الخاصة به. وC هو عدد المكونات المستقلة (components) وهى المكونات النقيه مثل العناصر اوالمركبات والتي تركيزها لايعتمد على وجود مواد أخرى. ويمكن ان يوجد مواد أخرى غير مستقلة مثل المركبات التي تتكون من اتزان مع المكونات المستقلة. عدد المكونات في بعض الأحيان يصعب تحديدها، فاذا كان ثمة علاقة ثابتة بين المكونات الكيميائية المختلفة، فلا تعتبر مكونات مستقلة. فعلى سبيل المثال، إذا اضيف كلوريد الصوديوم إلى المياه فسوف يتكون ايون الكلور (Cl-) وايون الصوديوم (Na+) ولايعتبر مكونات مستقلة حيث ان كميتهما تعرف بمعرفة كمية NaCl ومن ثمة يكون هناك مكون اضافي واحد بجانب الماء وهو الملح.