انتقل إلى المحتوى

قبيلة اولاد حضير

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أبناء الحضيري

اشتهرت عائلة الحضيري منذ القدم بالعلم والورع واهتموا بحفظ القرآن الكريم وتفسيره والتبحر في أصول الدين والعبادات، كما انها اشتهرت بالعديد من العلماء والمشائخ والقضاة الدين كان لهم دور بارز في ترسيخ مباديء الدين الإسلامي الحنيف في ليبيا وخارجها، من أمثال هؤلاء العلماء الشيخ عبدالله بن ابراهيم الملقب بأبو رشادة، وابنه الشيخ مَحمد حضير. والشيخ أبوبكر بن محمد (سيدي بوبكر) دفين الظهرة والشيخ حامد الكبير دفين الجامع العتيق وابنه الشيخ حامد الشهير بالغوث، والشيخ علي بن أبوبكر، وأخيه الشيخ محمد الصالح وغيرهم الكثير من العلماء النجباء.

يرجع نسبهم إلى بني سليم ثم إلى مضر وتتكون هذه القبيلة من:

(1) أولاد حضيري القاطنين بسبها الجديد وفرعهم المتواجد في كل من طرابلس, الزاوية, امسلاتة, وطبرق.

(2) أبناء عمومتهم في كل من الطويبية بجنزور, بنغازي, اجدابيا, والنواعم المتواجدين حالياً بسبها الجديد, القادمين جميعهم من الساقية الحمراء بالمغرب.

أولاد الحضيري بسبها, جدهم عبدالله بن ابراهيم محمد الناعمي الملقب بأبي رشادة القادم من الساقية الحمراء بالمغرب في اوائل القرن التاسع الهجري (حوالي سنة 1500 ميلادي), استوطن عبدالله ابورشادة عند مقدمه لسبها في منطقة الجديد وانجب من صلبه: (1) اولاد الحضيري المقيمين بمنطقة الجديد. (2) أبناء عمومتهم من نسل الشيخ محمد الصالح بن أبي بكر الحضيري (المولود بسبها-الجديد سنة 1503 ميلادي) والمتواجدون حاليا في كل من طرابلس, الزاوية, امسلاتة. كما يوجد لفرعي احضيرات الزاوية وامسلاتة ابناء عمومة في كل من مدينة بنغازي والمرج ويتفرعون إلى أربعة بيوت وهم أولاد ارحومة وأولاد حسين وأولاد سويد وأولاد بحرون والقنوني.

ومن أبناء عمومتهم: (1) أولاد سيدي يوسف القاطنين بالطويبية بجنزور قرب طرابلس. (2) أولاد علي وهم منتشرون في كل من اجدابيا, بنغازي, المرج, البيضاء, وطبرق, ولهم فرع كبير في المنيا بالقطر المصري وهم لايزالون يحتفظون بلقب القبيلة (الحضيري). ويتفرعون إلى خمسة بيوت وهم أولاد عمر، أولاد أبوعزوم, أولاد هون, أولاد رمضان, وأولاد الخرجي.

(المصدر: كتاب فزان ومراكزها عبر العصور لابي بكر عثمان القاضي الحضيري, ,1988 , صفحة 117-119)