قدري جميل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قدري جميل (مواليد 1952) ماركسي لينيني سوري ودكتور في الاقتصاد السياسي وأحد قادة ومؤسسي «جبهة التغيير والتحرير» المعارضة في سورية. شغل منصب وزير التجارة الداخلية في الحكومة السورية بموجب المفاوضات التي دارت مع الحكومة السورية عن البيان الختامي للحكومة. وهو أيضاً أمين «حزب الإرادة الشعبية» المعارض، وهو حزب ماركسي - لينيني، عُرف سابقاً باسم «اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين».

قدري جميل من مواليد محافظة الحسكة وعلى الرغم من كونه كردياً لكنه يرفض المطالبة بالانفصال ويطالب بالحفاظ على الحقوق الثقافية للكورد السوريين داخل الدولة السورية.


أقيل من منصبه كوزير للتجارة الداخلية بموجب مرسوم رئاسي بتاريخ 29 أكتوبر 2013. كان التبرير الرسمي للإقالة هو «غيابه عن مقر عمله دون إذن مسبق وعدم متابعته لواجباته المكلف بها كنائب اقتصادي في ظل الظروف التي تعاني منها البلاد، بالإضافة لقيامه بنشاطات خارج الوطن دون التنسيق مع الحكومة وتجاوزه العمل المؤسساتي والهيكلية العامة للدولة». وكان ذلك بعد خروج جميل من سوريا وذهابه إلى روسيا لخوض مفاوضات من شأنها تسريع الحل السياسي في سوريا.

وأقيل من منصبه بعد خلافات عميقة مع النظام السوري على قضايا فساد ومطالبته بتأميم شركة سيريتيل التابعة إلى رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد

Coat of arms of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بسياسي من سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.