يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

حزب الإرادة الشعبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2016)

حزب الإرادة الشعبية تأسس في ديسمبر 2011، انشقاقًا عن الوحدويين الشيوعين، ويشكل أحد أطراف الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير، ويقول أنه يلتزم بالمبادئ الماركسية - اللينينية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. وممثل في مجلس الشعب السوري بعضو واحد.

نشأ الحزب عقب إعلان اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين تحولها إلى حزب سياسي حمل تسمية "الإرادة الشعبية" يسعى لمواكبة ظروف المرحلة الراهنة من دون التخلي عن المنهج الماركسي -اللينيني ،و يضع بين أهدافه الإستراتيجية "استعادة دور الشيوعيين السوريين في حياة "البلاد.

ووحدة الشيوعيين السوريين نواتها مجموعة (قاسيون) التي كانت جزء من الحزب الشيوعي السوري – بكداش - وهذه المجموعة كانت عبارة عن سبعة وعشرين شخصاً ،أعلنت ميثاق شرف الشيوعيين ودعت الشيوعيين المتخاصمين في جميع الفصائل وخارجها للتوقيع عليه، وبالفعل وقّع ما يقارب المئتي شيوعي سوري على مشروع الميثاق وضمت بينها شخصيات شيوعية (منظمة وغير منظمة) (مُبعدة أو مبتعدة) من جميع المحافظات السورية على أساس أن الميثاق نقطة انطلاق للوصول نهائياً إلى مؤتمر لتوحيد الشيوعيين وهو ما لم يحصل حتى الآن.

تحولت المجموعة لحزب جديد ومع الأحداث الأخيرة في سورية عقدت تحالفاتها الخاصة وشكلت مع الحزب السوري القومي الاجتماعي ، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات المستقلة ما يعرف باسم جبهة التحرير والتغيير.

المراجع[عدل]

Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.