المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قدم قابضة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

القدم القابضة هي الأطراف السفلية التي تمتلك القدرة على الإمساك بالشيء والقبض عليه مثل اليد. وتظهر تلك الأقدام بوضوح في السعدان، الذي يمتلك ذيل قابضة مشابهة، والقردة.

نظرًا لتطور ثنائية الحركة إلى إنسان، أصبحت اليدان مركز القبض على الأشياء وتعدلت القدمان لتقوم أكثر بدور التوازن. ولكن يحتمل ألا تكون القدم قد بلغت حدها في المهارة نتيجة الشد العضلي المستمر المطلوب لإحداث الاستقرار والتوازن في القدم لتثبيت الأرجل وبقية الجسم.

في حالات المبتورين الذين ولدوا دون ذراعين أو فقدوا كلتا ذراعيهم، تقوم القدم بوظيفة أكبر لتعويض دور الأيدي الغائبة في القيام بالمهام الحياتية اليومية، مثلها في ذلك مثل اللسان وبقية أعضاء الجسم الأخرى. وفي حالات كثيرة تتطور مهارة الإمساك بالأشياء نتيجة الحاجة والممارسة، فيستطيع الإنسان النسخ على لوحة المفاتيح بسرعات مذهلة.

يمكن أيضًا القبض على الأشياء الصغيرة بين أصابع القدمين والتعامل معها مثلما نفعل باليد بحيث يؤدي الكاحل وظيفة الرسغ. ونظرًا لأن أصابع القدمين تكون أقصر كثيرًا من أصابع اليدين، ونظرًا لأن موضع تكور القدم يكون كبيرًا جدًا ومتداخلاً، فلا تتم عملية الإمساك مثلما تتم باليد العادية ولا تستطيع القدم الإمساك بأشياء كبيرة جدًا أو ثقيلة.

انظر أيضًا[عدل]

  • فنانو الرسم باستخدام الفم والقدم
Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.