قرش دراس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قرش دراس

Threshershark.jpg
 

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية اﻷصنوفة اﻷعلى (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  فكيات
طائفة  أسماك غضروفية
طويئفة  قرشيات حقيقية
صُنيف فرعي  Neoselachii
رتبة عليا  قرش
رتبة عليا  Galeomorphii
رتبة  قروش حديثة
فصيلة  Alopiidae
الاسم العلمي
Alopias[1][2]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات

القرش الدرّاس (بالإنجليزية: Thresher shark) هي عائلة من أسماك القرش ومن رتبة لمنيات الشكل، يوجد في هذه العائلة 3 أجناس مؤكدة الوجود ونوع آخر غير مؤكد رسمياً. تعيش أسماك الدراس في المحيطات والبحار الدافئة.

الأجناس[عدل]

يوجد في عائلة القرش الدراس ثلاثة أجناس، اكتُشفت على فترات زمنية مُختلفة. تم الكشف عن وجود أنواع رابعة غير معترف بها حتى الآن أثناء تحليل ألوزيمي عام 1995 من قبل بليز إيتنر. ومن المحتمل وجود هذا النوع في شرق المحيط الهادئ قبالة باجا كاليفورنيا، وقد سبق أن تم تعريفه على أنه الدرّاس الكبير. حتى الآن، هو معروف فقط من عينات عضلية من كائن واحد، ولم يتم توثيق أي جانب مورفولوجي (شكل) له. أما النواع الثلاثة المعروفة والمثبتة هي:[3]

الشكل الخارجي[عدل]

ما يُميز القرش الدرّاس هو ذيله الطويل الشبيه بالمنجل، وسمي بالدرّاس نسبةً لشكل ذيله. يشكل الذيل نصف طول القرش تقريباً، وهو كائن مفترس جداً، يستخدم ذيله لمحاصرة الأسماك واللافقاريات. يبلغ أقصى طول له 6 أمتار تقريباً، ودائماً النوع العادي هو الأطول بينهم.

الانتشار[عدل]

يعيش القرش الدراس بعيداً عن السواحل بشكل عام ويفضل المناطق الدافئة والمعتدلة حول العالم، لكن النوع الدراس البحري فهو يوجد بالمحيطين الهادي والهندي، لكنه لا يوجد بالأطلسي.

الاستخدام[عدل]

من ميزات لحوم القرش الدراس أنه يمكن الاستفادة من أكبر كمية له بالنسبة لأسماك القرش الأخرى، لذلك يتم المتاجرة بلحومه في جميع أنحاء العالم. ومن الأنواع الثلاث للقرش الدراس، فإن القرش الدراس العادي يعتبر صاحب اللحوم الأكثر جودة. كما تستخدم زعانف القرش الدراس بكثرة في شرق آسيا، لإعداد حساء زعانف القرش. كما تدفع هواة الغوص للغوص حوله في مناطق مثل الفلبين. أما هواة صيد القرش الدراس فيتواجدون في مناطق مختلفة حول العالم مثل الولايات المتحدة وكندا وإيطاليا وجنوب أفريقيا وأستراليا ونيوزيلاندا وبريطانيا.

المخاطر المهددة للقرش الدراسّ[عدل]

يعتبر القرش الدراس من الكائنات الحية المهاجرة باستمرار، وتطالب منظمات حقوق الحيوان مثل اتفاقية المحافظة على الأنواع الحيوانية المهاجرة (CMS) على سنّ قوانين تحمي القرش الدراس من الصيد الجائر والغير قانوني وتطبيق هذه القوانين. يعتبر القرش الدراس ضعيف جداً بوجه الصيد لعدة أسباب منها:

  • بطئ النمو.
  • تأخر البلوغ للفرد والتي نبدأ بعد 4 سنوات وحتى 14 سنة.
  • فترة الحمل طويلة حيث تبلغ (9 12 شهراً).
  • قلة عدد المواليد في الحمل الواحد حيثُ يبلغ عدد الصغار (2 - 4 صغار).

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت وصلة : 159915  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2003
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Alopias في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2019. 
  3. ^ المحافظة على الأنواع المهاجرة