هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قرص طارد للبعوض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2018)
قرص طارد للبعوض

 أقراص البعوض هو بخور طارد للحشرات ، عادة ما تكون مصنوعة بشكل قرص حلزوني، وتحتوي على مسحوق مجفف من مادة بيرثورم. تصنع اللفائف بشكلها الحلزوني لسهولة حملها من مركزها، تعليقها في الهواء ، أو مثبتة على قطعة مللسماحهدنية غير قابلة للاحتراق لتساعد على الاحتراق المستمر للبخور. الحرق يبدأ عادة في الطرف الخارجي من الحلزون ليتقدم ببطء باتجاه وسط القرص لإنتاج دخان طارد للبعوض.[1] قرص البعوض يصنع بطول 15 15 سنتيمتر (6 بوصة) سنتيمتر وتدوم حوالي 7-12 ساعة. أقراص البعوض تستخدم على نطاق واسع في آسيا, أفريقيا, أمريكا الجنوبية, كندا واستراليا.[2]

الاختراع[عدل]

لقرون طويلة استخدمت مادة البيرثورم بمكافحة الحشرات في بلاد فارس وأوروبا، ليتم تصنيعها بشكل أقراص في أواخر القرن التالسع عشر من قبل رجل أعمال ياباني (ييشيرو أوياما).

المكونات[عدل]

العناصر الفعالة في أقراص البرغش قد تحتوي على:

  • بيرثرويد: مادة طبيعية على شكل بودرة تصنع من أحد أنواع نبات الأقحوان.
  • بيرثرين: خلاصة البيرثرويد.
  • ألثرين: الشكل الصناعي لمادة البيرثرويد.
  • إيسبيوثرين: شكل من الألثرين.

المساوئ[عدل]

أقراص البعوض يمكن أن تسبب خطر الحريق. استخدامها أدى إلى العديد من الحرائق العرضية. في عام 1999 حريق في كوريا الجنوبية لمنزل من ثلاثة طوابق تسبب في وفاة 23 شخصا عندما تركوا قرص بعوض يشتعل دون المراقبة والحذر.[1]

رائحة قوية من الدخان المتصاعد قد تعلق في النسيج والأثاث.

أقراص البعوض آمنة للبشر والثدييات، لكن تحذر بعض الدراسات من استخدامها في غرف مغلقة.[3]

References[عدل]

  1. أ ب استشهاد فارغ (مساعدة) 
  2. ^ Liu، Weili؛ Zhang، Junfeng؛ Hashim، Jamal H.؛ Jalaludin، Juliana؛ Hashim، Zailina؛ Goldstein، Bernard D. (September 2003). "Mosquito Coil Emissions and Health Implications" (PDF). Environmental Health Perspectives. 111 (12): 1454–1460. PMID 12948883. doi:10.1289/ehp.6286. 
  3. ^ Pauluhn، J؛ Mohr، U (May 2006). "Mosquito coil smoke inhalation toxicity. Part II: subchronic nose-only inhalation study in rats.". Journal of Applied Toxicology. 26 (3): 279–92. PMID 16552726. doi:10.1002/jat.1139. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.