هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قريه جادين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2016)

قريتي قريه جادين الحبيبه بشير طلحه[عدل]

قالب:معلومات عن القرية

{{قرية جادين هى من اكبر قرى شرق ولاية سنار وتبعد عن مدينه سنار مركز الولاية حوالى 30 كلم ويربط بينهما طريق ترابي ويوجد بالقرية احد اكبر المشاريع الزراعية المرويه فى ولاية سنار وهو مشروع جادين البرسي الزراعي ويحد المشروع القريه من الجهة الشمالية والشرقية ومن الجهة الجنوبية يحد القرية النيل الازرق ومن الناحية الغربية يحد القرية ترع المشروع الزراعى وتوجد بها عده مرافق حيوية كالمدارس والمستشفى والمساجد}}

التسمية[عدل]

سميت بقرية جادين نسبه لموسسها الشيخ جادين رحمه الله هو الذي اسسها منذ أكثر من 200 عام مضت وسميت بأسمه تخليدآ لزكراه ويوجد بها الان قسم كبير من احفاده ويحملون اسمه ويعدون النواه الاساسيه في سكان القريه ويمثلون نسبه كبيره من سكانها .

أهمية الموقع[عدل]

يعتبر موقع قرية جادين مهما إستراتيجيا حيث أنها تقع في ضفه النيل الأزرق وتحدها من الجنوب الشرقى قرية ود العباس ومن اتجاه الغرب تحدها قرى العماره طه والقواسمه وام عريف وتحدها من الجهه الشماليه قريه البرسي الفضل. فالأراضي التي تقع شمال شرق القرية هي أراضي طينية خصبة وبها مياه جوفيه عذبة. كما أن الاراضى في القرية صالحه للزراعة المطرية لبعض المحاصيل مثل الدخن والقمح والذره والفول السودانى وزهره عباد الشمس وغيرها وهي أيضا مراعي للبقر والغنم والضان. ويمر بها مشروع روينا الزراعى حيث تزرع فيها اغلب محاصيل البقوليات والعلف .

السكان[عدل]

يبلغ تعداد سكان القرية حوالى 8 الف نسمة حسب إحصائيات تعداد 2008م واغلبهم ينحدرون من قبيلة الصوارده الجعليين وعدد من القبائل الاخرى التى حصلت بينهم مصاهره وكونت النسيج الاجتماعي للقريه . ويمثل الاطفال والشباب غالبيه سكان القريه اذ يمثلون نسبه 85% من السكان ويمثلون قمه الهرم السكانى للقريه .

تأريخيآ[عدل]

لايعرف بالتحديد تاريخ نشأة قرية جادين ولكن في نظر البعض أنه يزيد على 200 سنة لأنه وجد بها اثار قديمه في المقابر القديمة للقريه تعود لحقب تأريخية قديمة وذالك نسبه لانها قريبه من النيل الازرق مع العلم ان اغلب حضاره السلطنه الزقاء بسنار كانت على ضفاف النيل .

مصادر[عدل]

قالب:ولاية سنار