هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قصر الحلابات (سوريا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قصر الحلابات (سوريا)
موقع قصر الحلابات (سوريا) على خريطة Syria
قصر الحلابات (سوريا)
قصر الحلابات (سوريا)
اسم بديل خان قَصْر الحَلّابات
الموقع تدمر, سوريا
النوع موقع أثري

قصر الحلابات أو خان قصر الحلابات خان أثري (محطة للقوافل) يبعد 40 كم جنوب شرقي تدمر في سوريا[1]. شُيد في وادٍ سُمّي (وادي قصر الحلابات) الذي يأخذ اتجاهاً شمالياً شرقياً على امتداد جبل (الأبتر) في الجنوب الشرقي وجبال (النقناقية - أم جرن) الخان في الشمال الغربي. ويقع على الطريق الجنوبية تدمر-دمشق. يوجد على بعد 4كم منه شمالاً علّام (مِيل) حجري من القرن الرابع الميلادي يشير إلى المسافة بين (برياركا) وتدمر، ولفظة (بارياركا (باللاتينية: Beriarca)[2]) هي اسم خان الحلابات باللاتينية. وكتب على الميل الحجري (ستراتا ديوقليسيانا اكرنيلا-برياركا)[3]

بناؤه مربع الشكل. رمم في القرن السادس الميلادي ودعم بسور إضافيّ. تجاور القصر عدة آبار قديمة محفورة بالصخر ذات مياهٍ عذبةٍ، يشرب منها البداة وتسقى بها مواشيهم. بقي مزدهراً حتى القرن الرابع عشر الميلادي ثم أهمل بعد ذلك[4]. قامت مديرية الآثار بترميمه في فترة الثمانينيات من القرن الماضي[5].

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مثقال، قشعم ، أحمد (2006). أسماء الأمكنة في تدمر و باديتها: معجم تاريخي جغرافي. دار الإرشاد للنشر،. صفحة 160. 
  2. ^ Colloque، Centre de recherche sur le Proche-Orient et la Grèce antiques (Strasbourg) (1979). La Géographie administrative et politique d'Alexandre à Mahomet: actes (باللغة الفرنسية). Brill Archive. 
  3. ^ R. Pierre , Les Inscripions Du Temple De Dmeir .Syria , vol XXIII,1942-1943. , p174-180
  4. ^ "خان الحلابات - اكتشف سورية". www.discover-syria.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2018. 
  5. ^ "Khan al-Hallabat, Roman fort | Monuments of Syria أوابد سورية". monumentsofsyria.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2018. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.