تدمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°33′36″N 38°16′2″E / 34.56000°N 38.26722°E / 34.56000; 38.26722

مملكة تدمر
صورة معبرة عن تدمر

تقسيم إداري
البلد  سوريا [1]
عاصمة لـ مملكة تدمر[2]   تعديل قيمة خاصية عاصمة لـ (P1376) في ويكي بيانات
البادية السورية محافظة حمصسوريا
خصائص جغرافية
الأرض .... كم²
السكان
التعداد السكاني 50,000 نسمة نسمة (عام )
معلومات أخرى
إحداثيات Coordinates: Unable to parse latitude as a number:34° 33′ 36″ شمال
{{#coordinates:}}: invalid latitude
دائرة العرض 34° 33′ 36″ شمال
خط الطول 38° 16′ 2″ شرق
التوقيت الصيفي +3 GMT غرينيتش

تدمر (باللاتينية: Palmyra) مملكة قديمه هي إحدى أهم المدن الأثرية عالميآ لها شهرتها ومكانتها، تقع في وسط سوريا وتتبع لمحافظة حمص، هي مدينة ذات أهمية تاريخية حيث كانت عاصمة مملكة تدمر وهي اليوم مدينة سياحية. تبعد 215 كيلومتر عن مدينة دمشق إلى الشمال الشرقي منها، وتقع على بعد 150 إلى الجنوب الغربي من نهر الفرات و160 كيلومتر شرق مدينة حمص. تعرف حاليا في سوريا باسم "عروس الصحراء"، وتدمر هي أقدم تسمية للمدينة وقد ظهرت في المخطوطات البابلية التي وجدت في مملكة ماري السورية على الفرات وتعني "بلد المقاومين" باللغة العمورية و"البلد التي لا تقهر" باللغة الآرامية السورية القديمة، ارتفع شأن المدينة بعد أن أصبحت عاصمة لمملكة من أهم ممالك الشرق مملكة تدمر ونافست روما وبسطت نفوذها على مناطق واسعة واتصفت تدمر بغناها الكبير وكانت مركزآ تجاريآ، واليوم هذة هي تدمر تتميز بأثارها الرائعة التي تدل على عظمتها وما وصلت اليه في سالف الزمان، تنتشر آثار تدمر على مساحة واسعة وتتكون من شوارع ممتدة تحيط بها الأعمدة وبوابات ومعابد ومسرح وحانات واكرابول وتتراتيل ومساكن وقصور وخزانات ومدافن وقلعة تاريخية.

في المدينة متحف تدمر التي يضم اثار المدينة العريقة من تماثيل مجسمات ومخطوطات ونقوش ولقى أثرية هامة وكذلك متحف التقاليد الشعبية الذي يجسد تراث البادية والحياة لسكان تدمر، ويقام في المدينة مهرجان سياحي سنوي تتفاعل فيه الانشطة الفنية بمشاركة فنانين سوريين وعرب وفرق فنية وتقام العروض والمسابقات التراثية والفلكلورية من سباقات للهجن وعرض للخيول العربية الاصيلة وغعاليات ثقافية وادبية وسهرات سياحية.

تدمر[عدل]

اسم تدمر ظهرت في المخطوطات البابلية في شرق سوريا التي وجدت في مملكة ماري، ويعني الاسم "بلد المقاومين" باللغة العمورية و"البلد التي لا تقهر" باللغة الآرامية لغة سورية القديمة ، وتسمى باللاتينية { palmyra } واسمها باللغة الآرامية هو(ܬܕܡܪܬܐ، "تدمرتا" ومعناها المعجزة) .

أطلال تدمر في الصباح الباكر.

تاريخ تدمر[عدل]

نشأت تدمر في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي وقد عقدت حلف مع الرومان وقد شملت تدمر الصحراء الشامية, كان اذينة اول حاكم لتدمر منحه القصير الروماني غالينوس لقب ملك سنة 265م مكافاة له لما قدمة من مساعدات ضد الفرس. وقد استلم الحكم من بعده زوجته الزباء (زنوبيا) سنة 268م. واعلنت الزباء نفسها ملكة على الجزء الاكبر من المشرق وكما اعلنت ابنها وهب قيصراً.

فشن القيصر اورليان سنة 273م حملة عسكرية ضد تدمر وسيطر عليها.

التاريخ القديم[عدل]

معرض الصور[عدل]

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرّف الاسم الجغرافي (P1566) في ويكي بيانات"صفحة تدمر في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2016. 
  2. ^ مذكور في : مملكة تدمر