قضية بايرون كاستيلو

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تُعرف الشكوك حول جنسية لاعب كرة القدم الإكوادوري المذكور من قبل الاتحاد التشيلي لكرة القدم الذي قدم شكوى ضد الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم أمام الفيفا بشأن الامتثال لقواعده باسم قضية بايرون كاستيلو في نهاية تصفيات كأس العالم 2022 (أمريكا الجنوبية).

الخلفية[عدل]

ذكر تقرير فني قانوني صادر عن المديرية الوطنية للسجل المدني في الإكوادور أن تسجيل المواليد في كاستيلو في مقاطعة غاياس لا يظهر في المجلد والصفحة والشهادة المطلوبة وأكد أنه لا يمكن منحه الجنسية لأنه غير موجود. تدرب كاستيلو في النادي الإكوادوري نورتي أمريكا بين عامي 2012 و2014 حيث تم اكتشاف 73 لاعب متورطين في مخالفات مثل سرقة الهوية وسجلات الميلاد المزدوجة وسجلات غير موجودة في عام 2017 والتي تم إيقافه بسببها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم. في 18 يناير 2017 نتيجة للشكوى التي قدمها مجلس مشاركة المواطنين والرقابة الاجتماعية قبل بدء بطولة أمريكا الجنوبية تحت 20 سنة في الإكوادور 2017 أوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم اللاعبين كاستيلو وجون بيريرا عن المشاركة مع منتخب الإكوادور تحت 20 سنة لكرة القدم للاشتباه في وجود مخالفة في وثائقهم.

«في 8 مايو 2015 استعار نادي إيميلك اللاعب المتميز للمنتخب الوطني تحت 17 عام بايرون كاستيلو سيغورا. بمجرد اكتمال الضوابط التي يطبقها النادي بانتظام في النظام الرياضي والطبي والقانوني فإن الوثائق التي قدمها اللاعب لم تتجاوز المرشحات التي طبقها النادي على أعضاء فريقه. أبلغ نادي إيميلك هذا على وجه الخصوص أنه في 28 يوليو 2015 شرع في إلغاء الإعارة وعودة اللاعب بالإضافة إلى أنه سيستمر في ممارسة ضوابط داخلية صارمة قبل استخدام أي لاعب يمكنه أن تنغمس في المواقف التي تؤثر على المصالح الرياضية لنادينا. لم يظهر اللاعب المذكور في أي مباراة في الفريق الأول من نادي إيميلك لا كلاعب أساسي ولا كبديل.» – بيان صحفي من نادي إيميلك (31 يوليو 2015)
«يتم دعم التقارير بشكل جيد. لدينا اتفاق مع السجل المدني يسير على الطريق الصحيح. لدينا ستة آلاف حالة. سيستمر الكشف عن مخالفات اللاعب. وبمجرد توضيح الحالات يذهب إلى اللجنة التأديبية ومن هناك إلى مكتب المدعي العام. ترك العديد من موظفي الخدمة المدنية السيئين السجل المدني. من نادي نورتي أمريكا لدينا العديد من حالات التزوير أصل كل شيء في هذه القضية ومن هناك تنتشر القضايا إلى المزيد من الأندية التي تم تعليقها من أجلها. التزوير بسبب الوضع الاقتصادي حيث هناك مافيا في كرة القدم لأشخاص يفعلون أي شيء مقابل الدولار. نحن لا نحقق فقط في اللاعبين الذين لديهم مستندات غير نظامية ولكن أيضا تزوير التوقيعات وأدوار الدفع وما إلى ذلك. هذه هي وظائفنا وفقا للنظام الأساسي.» – العقيد خايمي خارا رئيس لجنة تحقيق الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم (4 يناير 2018)

في 8 يناير 2019 بعد العمل الذي قامت به لجنة تحقيق الاتحاد الدولي لكرة القدم قام الكيان - الذي استدعى لاعب كرة القدم لكنه لم يحضر لأنه قبل 48 ساعة من سفره مع برشلونة إلى أوروغواي - بإيقاف كاستيلو مؤقتا لاعتبار أنه ستكون هناك مخالفات في وثائق هويتهم. استدعاه مرة أخرى لتقديم روايته في 28 يناير ولكن في 25 يناير رفع محاميه خوسيه ماسو دعوى حماية للقرار الذي اتخذه الاتحاد الدولي لكرة القدم نصحه الدستوري أندريس غارسيا. أظهر كلاهما أن الحقوق الدستورية لكاستيلو قد تم انتهاكها: افتراض البراءة والإجراءات القانونية الواجبة والحماية الفعالة والحق في العمل والعيش بشكل جيد. في وقت لاحق لم يتم إحراز أي تقدم في التحقيق في جنسية كاستيلو وحفظ الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم القضية بناء على طلب المحامي أندريس هولغوين عندما تم الإعلان عن الإجراء داخل الملف في نوفمبر 2020.

«تم قبول الدعوى التي رفعها السيد بايرون كاستيلو سيغورا ضد الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم وبالتالي كإجراء شامل للتعويض صدر القرار والموقع في 11 يناير 2019 في مدينة غواياكيل من قبل لجنة الانضباط التابعة لاتحاد كرة القدم. تقديم تعويض شامل وأنه لا يمكن فرض أي عقوبة من أي نوع على الانتهاك المزعوم لغش شهادة ميلاده حتى يقرر قاضي الضمانات الجنائية ضمن الإجراءات القانونية الجرمانية ويصدر حكم وهو نفس الشيء الذي يجب يتم تنفيذه حتى يمكن المضي قدما وأي عقوبة إدارية على المواطن المذكور أعلاه. (...) إلى أن يصل الكيان المتأثر إلى اليقين بشأن صحة الوثائق يجب عليه الحفاظ على صحة المعلومات التي تعترف بهويته حاليا.» – العملية الدستورية رقم 09208201900372 (2020)

في 28 يناير 2021 أعلن القاضي رونالد غيريرو من الوحدة القضائية الجنائية الشمالية ومقرها في غواياكيل أن بيانات الإحضار التي قدمها كاستيلو مقبولة وأمر السجل المدني للإكوادور في رسالة رسمية بتاريخ 25 فبراير السابق مسجل كمواطن إكوادوري.

«قام الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم بتحقيقه وقارن الأشياء بالسجل المدني وفي ذلك التحقيق في السجل المدني كانت هناك شكوك حول شرعية أوراق الجنسية الإكوادورية (من كاستيلو) لأنه كانت هناك عناصر كولومبية. ومع ذلك قام بعض أعضاء نادي برشلونة برفع دعوى حماية وفازوا بها وتلقى الاتحاد الدولي لكرة القدم أمر من قاض للسماح له بالعمل وتسجيله على أنه إكوادوري (كاستيلو). يجب على الاتحاد الدولي لكرة القدم الانتباه إلى ما يقوله القاضي لأن هناك أمر من القاضي يقول أن السيد (كاستيلو) يجب أن يلعب. لكني أسأل: إذا قرر الفيفا غدا أن لديه شكوك فماذا سيفعل الفيفا؟ سوف تضحك على قرار القاضي الإكوادوري ...! لهذا السبب أعتقد أنها مسألة اللعب بأمان وأعتقد أنها مسألة تجنب المشاكل. إذا كان الأمر بيدي فلن أجعله يلعب للمنتخب الإكوادوري. لكنني أصر على أن الأمر ليس بيدي.» – كارلوس منظور رئيس لجنة التحكيم الوطنية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (8 مارس 2021)

اعتبر فرانسيسكو إيغاس رئيس الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم في مارس أن ضمه إلى المنتخب الأول يستحق الحذر الشديد بسبب العواقب الرياضية التي قد تترتب على وجوده والعناية بهيبته. وأخيرا المدرب جوستافو ألفارو الذي ذكر في أبريل أنه لم يكن مقتنع بالعواقب المحتملة المصاحبة له ولكن نظرا لأن الفرق كانت واحدة من أضعف النقاط التي أظهرتها الإكوادور (الثامنة) خلال كوبا أمريكا 2021 في البرازيل فقد استدعى في سبتمبر خلال كأس العالم تحت 17 سنة لكرة القدم 2015 واختير عضو في الفريق المثالي لأمريكا ومعترف به من قبل الصحافة الإكوادورية على أنه «أفضل لاعب كرة قدم وطني» في عام 2021. تعادلين وخسارتين وسبع مشاركات وتأهلت الإكوادور لكأس العالم 2022 باحتلالها المركز الرابع بأمريكا الجنوبية في مارس 2022.

الشكوى[عدل]

تم تقديم شكوى في 4 مايو من خلال الشركة البرازيلية «كارليزو أدفوجادوس: الرياضة والترفيه والابتكار» بسبب الاستخدام المزعوم لشهادة ميلاد مزورة وإعلان كاذب عن العمر وجنسية مزورة من قبل اللاعب بايرون ديفيد كاستيلو سيغورا. سابقة حديثة في رياضة ذات صلة لدعم موقفها: لعبة الرغبي. في أبريل تم استبعاد إسبانيا المتأهلة من نهائيات كأس العالم للرغبي 2023 في فرنسا بعد خصم نقاط لإدخال لاعب بشكل غير صحيح مع وثائق مزورة في مباراتين واستبداله برومانيا. لكنه كان لديه أيضا تجربة مماثلة في كرة القدم: خلال تصفيات كأس العالم 2018 (كونميبول) في روسيا مُنحت تشيلي الفوز بعد أن اكتشف الفيفا أن بوليفيا أرسلت لاعب بشكل غير صحيح في مباراتين.

«نؤكد مع الهيئات الحكومية الكولومبية أن الشهادة الكولومبية حقيقية وأن هناك شخص يُدعى بايرون خافيير كاستيلو سيغورا ولد في 25 يوليو 1995 في توماكو. تشير الوثيقة من الإكوادور إلى أن بايرون ولد في 10 نوفمبر 1998 في مدينة الجنرال فيلاميل بلاياس. ونرى أن هذه الشهادة لم تصادق عليها أي مؤسسة حكومية في الإكوادور فهي غير موجودة في الملفات الداخلية بحسب تحقيق في السجل المدني لتلك الدولة. قررت أعلى سلطة في السجل المدني في إكوادور أن الأمر سيكون احتياليا. نتيجة لذلك قام الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم بتحقيق حول الحقائق بعمق لأنني أريد أن أذكرك أن هذه ليست حالة منعزلة ولكن كان هناك عشرات اللاعبين بشهادات ميلاد مزورة.» – إدواردو كارليزو محامي اتحاد تشيلي لكرة القدم (5 مايو 2022)

تم قبول الشكوى في 11 مايو من قبل لجنة الانضباط التابعة للفيفا والتي منحت الأطراف عشرة أيام لتقديم الجولة الأولى من المرافعات والتي كانت مطلوبة أيضا من بقية المنتخبات التي واجهت الإكوادور أثناء مشاركة بايرون كاستيلو: باراغواي وتشيلي (مباراتان) والأرجنتين وفنزويلا وبوليفيا وأوروجواي. في 20 مايو وافق الفيفا على تمديد لمدة 15 يوم للاتحاد الإكوادوري لكرة القدم الذي تعاقد مع شركة المحاماة الإسبانية «سين، فيريرو، شركاء الرياضة والترفيه» التي مثلها لاعبين مثل كريستيانو رونالدو وفرناندو هييرو ورونالدو.

«قدم الاتحاد التشيلي لكرة القدم شكوى إلى لجنة الانضباط التابعة للفيفا حيث قدم فيها ادعاءات مختلفة حول التزوير المحتمل لوثائق تمنح الجنسية الإكوادورية للاعب بايرون ديفيد كاستيلو سيغورا فضلا عن الانتهاك المحتمل للاعب كرة القدم المذكور معايير الدعوة للمشاركة مع المنتخب الإكوادوري لكرة القدم في ثماني مباريات تأهيلية في تصفيات كأس العالم 2022 في قطر. في ضوء ما سبق قرر الفيفا فتح إجراءات تأديبية فيما يتعلق بخرق بايرون ديفيد كاستيلو سيغورا المحتمل لمعايير الدعوة للمباريات المشار إليها. في هذا السياق تمت دعوة الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم والاتحاد البيروفي لكرة القدم لعرض مرافقعتهما على الفيفا.» – بيان صحفي صادر عن الفيفا (11 مايو 2022)
«تكمن طلباتنا في ثلاثة أمور. أولا أكد ما إذا كان هناك تزوير للوثائق والمادة 11. بما أنه من المعروف بالفعل أنه قام بتزوير الوثائق منذ سنوات عديدة وأن اللاعب لم يتحدث أبدا عن عائلته المالكة فنحن نأمل أن يتم طرد بايرون كاستيلو من كرة القدم الاحترافية. بعد ذلك نطلب تطبيق المادة 22 التي تمنح تشيلي النقاط من المباريات ضد الإكوادور بحيث يعلن الفيفا أن تشيلي تحتل المركز الرابع في التصفيات. وكإجراء عقابي ضد الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم الاستبعاد من كأس العالم 2026. يتحمل الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم المسؤولية لأنه عرف هذه الحقائق منذ سنوات عديدة وأن اللاعب متورط في مخطط التزوير. لقد خاطر باستدعائه والآن يجب أن يواجه العواقب.» – إدواردو كارليزو محامي اتحاد تشيلي لكرة القدم (11 مايو 2022)
«يعاقب أي شخص يقوم في سياق أي نشاط متعلق بكرة القدم بإنشاء مستند مزور أو تزوير مستند موجود أو استخدام مستند مزور بغرامة وإيقاف لمدة ست مباريات على الأقل أو فترة محددة لا تكون بأي حال من الأحوال يجب أن يكون أقل من اثني عشر شهر. الاتحادات أو الأندية قد تكون مسؤولة عن تزوير المستندات من قبل مسؤوليها و / أو اللاعبين. (...] عندما يتم تصنيف المخالفة المرتكبة على أنها خطيرة على وجه الخصوص ولكن ليس حصريا في حالات التمييز أو التلاعب بالمباريات والمسابقات أو السلوك غير اللائق تجاه مسؤولي المباريات أو تزوير المستندات والاتحادات والكيانات الرياضية الأخرى منظمي المسابقة يجب أن تطلب من اللجنة التأديبية تمديد العقوبات التي فرضتها على المستوى العالمي.» – 21- تزوير وثائق قانون الانضباط الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم (إصدار 2019)
«في حالة مشاركة لاعب في مباراة رسمية لا يكون مؤهل لها يُعاقب فريقه بالخسارة وغرامة لا تقل عن 6000 فرنك سويسري. قد يتم معاقبة اللاعب المذكور أيضا. عندما يُعاقب فريق بالهزيمة سيكون من المفهوم أن النتيجة هي 3-0 لصالح الخصم في كرة القدم المكونة من أحد عشر لاعب و5-0 في كرة الصالات و10-0 في كرة القدم الشاطئية. في حالة تحقيق الخصم أفضل فارق هدف في نهاية المباراة فإن النتيجة التي تم الحصول عليها في الملعب ستظل قائمة. في حالة مشاركة لاعب في مسابقة دون أن يكون مؤهل يجوز للهيئات القضائية في الفيفا التي تضمن نزاهة المنافسة المعنية فرض إجراءات تأديبية بما في ذلك الهزيمة أو استبعاد النادي أو الاتحاد الآخر من المنافسة حسب ما يرونه مناسب.» – 22. الهزيمة بالانسحاب أو الاستقالة ، قانون الفيفا للتأديب (طبعة 2019)

التأثير[عدل]

في 22 مايو عانى كاستيلو من انهيار عصبي خلال مباراة برشلونة ضد أوكاس في الدوري الإكوادوري حيث تم استبداله وساعده نفسيا. أطلق ناديه حملة تحت وسم #TodosSomosByron على تويتر للناس لإرسال رسائل دعم له.

«سيكون الدفاع الأفضل دائما هو الحقيقة لأن الأكاذيب عادة ما تكون قصيرة الأجل ويمكن أن تؤدي إلى خسائر فادحة في المستقبل. بايرون اليوم يخاطر بالطرد من كرة القدم المحترفة لكن لا يزال هناك متسع من الوقت لقول الحقيقة وحتى الهروب من عقوبة شديدة. أنا متأكد من أن الفيفا سيتعاونكم بأفضل طريقة ممكنة. يجب أن يأخذ في الاعتبار بوضوح أنه في حالة عدم ظهور الحقيقة حول جنسيته الآن ستستمر هذه العلامة التجارية في مرافقته حتى نهاية مسيرته الرياضية وستجعل بالتأكيد من الصعب عليه أن يتم تعيينه من قبل أندية كرة القدم الكبرى نظرا لأن هذه الأندية أيضا سوف تخاطر بعقوبة لاستخدام لاعب قام بالتلاعب في الوثائق. يحمل بايرون بين يديه مفتاح مستقبله المهني.» – إدواردو كارليزو محامي اتحاد القوى الحرة (23 مايو 2022)

الحكم[عدل]

في 10 يونيو 2022 رفض الفيفا الشكوى المقدمة من منتخب تشيلي بشأن مشاركة لاعب غير مؤهل ضمن صفوف المنتخب الإكوادوري في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022. ورفض الفيفا الشكوى التي قدمها الاتحاد التشيلي ضد الإكوادور بعد ادعاء مشاركة بريان كاستيلو بقميص المنتخب الإكوادوري رغم أنه ولد في كولومبيا وكان يستخدم شهادة ميلاد مزورة بحسب الشكوى.[1]

وأوضح الفيفا الذي يمكن الطعن على قراره أمام لجنة الاستئناف: «بعد تحليل جميع الوثائق المقدمة من الأطراف المعنية قررت لجنة الانضباط بالفيفا إغلاق الإجراء التأديبي المقدم ضد الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم» ما يعني عدم استبعاد منتخب الإكوادور من كأس العالم. ويرفض القرار الذي وقع عليه الغاني أنين يبواه نائب رئيس لجنة الانضباط طلب الاتحاد التشيلي مؤكدا أن «الإجراء التأديبي المقدم من الاتحاد الإكوادوري قد تم إغلاقه».

من جانبه استقبل الاتحاد الإكوادوري قرار اللجنة برضا كبير حيث أوضح رئيسه فرانسيسكو إيغاس عبر شبكات التواصل الاجتماعي: «اليوم تحققت العدالة الرياضية واستطعنا دوما التواجد في الجانب الصحيح، إلى الأمام يا إكوادور».

وفي نفس اليوم أعلن رئيس الاتحاد التشيلي لكرة القدم بابلو ميلاد أنه سيطعن على قرار لجنة الانضباط بالفيفا برفض شكواه وإغلاق الإجراء التأديبي المقدم ضد الإكوادور على خلفية اتهامه بتزوير أوراق جنسية اللاعب بايرون كاستيو. وقال ميلاد في مؤتمر صحفي انعقد في مقر الاتحاد التشيلي: «ننتظر حيثيات الحكم لتقديم الطعن (على الحكم)».[2]

فيما بعد[عدل]

في 11 يونيو 2022 قرر كاستيو رفع دعوى قضائية ضد الاتحاد التشيلي لكرة القدم بسبب «الأضرار التي عانى منها» على خلفية اتهامه بتزوير وثائق تثبت مولده في الإكوادور. وأعلن أندريس أولجين محامي كاستيو قرار اللاعب لوسائل الإعلام المحلية. وأكد أنه اتفق مع اللاعب على اتخاذ خطوات قانونية ضد الاتحاد التشيلي الذي رفضت شكواه بشأن تزوير جنسية كاستيو من قبل لجنة الانضباط في الفيفا. وتابع أولجين: «فعلت تشيلي كل شيء بحق بيرون» موضحا أنهم لم يقرروا بعد ما إذا كانوا سيطالبون بعقوبة تأديبية أم تعويض مادي. وأضاف «بايرون سيتحرك ضد الاتحاد التشيلي لأن التعليقات المؤذية طالت اللاعب». وكان رئيس الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم فرانسيسكو إيغاس قد كشف أن اتحاده يدرس كذلك مقاضاة الاتحاد التشيلي.[3]

مصادر[عدل]