بوابة:الإكوادور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
تحرير مقدمة

الإكوادور أو رسميا جمهورية الإكوادور (بالإسبانية: Ecuador) هي جمهورية ديمقراطية تمثيلية في أمريكا الجنوبية، وتحدها كولومبيا من الشمال وبيرو في الشرق والجنوب والمحيط الهادي إلى الغرب. الإكوادور وتشيلي البلدان الوحيدان في أمريكا الجنوبية التي ليس لديها حدود مع البرازيل.

تضم الإكوادور جزر غالاباغوس في المحيط الهادي على بعد حوالى 1،000 كيلومترا (620 ميل) غرب البر الرئيسي.

اللغة المحكية الرئيسي في الإكوادور هي الإسبانية (94٪ من السكان). وتشمل لغات استعمال الرسمي في المجتمعات الأصلية الكيتشوا والشوار و 11 لغة أخرى. مساحة الإكوادور 283520 كم2. عاصمتها كيتو، التي أعلنت من مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو في 1970 لحصولها على المركز التاريخي الحفاظ على أفضل وأقل تغير في أمريكا اللاتينية.

تحرير مقالة مختارة
Wtcgye.jpg

اقتصاد الإكوادور يستند في الغالب على صادرات النفط، والموز، والروبيان (الجمبري)، والذهب، وغيرها من المنتجات الزراعية الأولية والتحويلات المالية من نحو مليون مهاجر إكوادوري عامل في الخارج. في عام 2002 شكل النفط نحو ثلث إيرادات القطاع العام و 40٪ من عائدات التصدير. الاكوادور هي أكبر مصدر في العالم للموز (936500000 دولار في عام 2002) ومصدر رئيسي للروبيان (251،000،000 دولار في عام 2002). وقد نمت صادرات المنتجات غير التقليدية مثل الزهور (291،000،000 دولار في عام 2002) والأسماك المعلبة (333،000،000 $ في عام 2002) في السنوات الأخيرة. وتوجه الصناعة إلى حد كبير لخدمة السوق المحلية. [بحاجة لمصدر]

تحرير مدينة مختارة
Guayaquil.JPG

غواياكيول (بالإسبانية: Guayaquil) (رسميا: سانتياغو دي غواياكيول Santiago de Guayaquil) هي أكبر مدينة في الإكوادور وأكثرها ازدحاما بالسكان، كما تعد ميناء البلاد الرئيسي. وتعتبر المدينة عاصمة إقليم غواياس غربي البلاد. ومدينة غواياكيل توجد على الضفة الغربية من نهر غواياس والذي يصب في خليج غواياكويل في المحيط الهادي. وبسبب موقعها الهام تعد هذه المدينة مركز الصيد والصناعة الرئيسي في الإكوادور. بلغ عدد سكان المدينة في عام 2001 نحو 1,985,379 نسمة، فيما بلغ عدد سكان غواياكيل الكبرى نحو 2,159,911 نسمة.

مؤسس المدينة هو مستكشف الأمازون فرانسيسكو دي أوريلانا يوم 25 يوليو 1538 وكانت قبلها قرية هندية.

تحرير شخصية مختارة
Rafaelcorrea08122006.jpg

رفاييل بيسينته كوريا دلغادو (بالإسبانية: Rafael Vicente Correa Delgado)؛ (6 أبريل 1963 –)، رئيس جمهورية الإكوادور، كما كان رئيسا مؤقتًا لاتحاد دول أمريكا الجنوبية.

وهو رجل اقتصاد وسياسي إكوادوري، درس في كل من الإكوادور وبلجيكا والولايات المتحدة. نجح في الانتخابات الرئاسية في أواخر عام 2006 وابتدأ مهمته الرسمية كرئيس للبلاد في يناير عام 2007. في دسمبر من عام 2008، أعلن أن الديون الوطنية للإكوادور هي ديون غير شرعية، معتمدا في ذلك على كونها أبرمت من طرف أنظمة سابقة مرتشية ومستبدة, ومتوعدا دائنيه بمواجهة في المحاكم الدولية. نجح في تقليص كلفة الدَين. في يوليو من عام 2009، دخل بالإكوادور إلي الحلف البوليفاري لشعوب أمريكتنا.

تحرير هل تعلم



تحرير صورة مختارة

Ecuador ingapirca inca ruins.jpg

أنقاض شمال شرق كنار كانتون، مقاطعة كنار.

تحرير تصنيفات


تحرير قوالب
تحرير بوابات شقيقة
تحرير مشاريع شقيقة
المزيد عن الإكوادور في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابات أخرى