قناة إلبلاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قناة إلبلاسكي في بولندا.
صورة من الطائرة تبين أحد "جبال الجر " على القناة.
السفينة Ostróda على المركبة الحاملة

قناة إلبلاج (بالإنجليزية : Elbląg canal ) و (بالبولندية : Kanał Elbląski) هي قناة في بولندا تسمى أيضا "أوبرلاند كانال " بمعنى "قناة فوق الأرض" ، حيث أنها تربط بين مدينتي إلبينغ و أوسترودة ، وتمر في منطقة تعلو في بعض المواقع وتنخفض في أخرى. قام ببنائها المهندس الملكي الألماني " جيورغ ستينكه" في الأعوام 1844 إلى 1860 بأمر من ملك بروسيا في ذلك الحين.

تتميز قناة إلبلاج بمرورها على عدة ما يسمى "جبال جر" حيث تتغلب المراكب على الارتفاعات المختلفة لمستويات المياه لها البالغة 99 متر بأن تجر المراكب على قضبان تشبه قضبان السكة الحديد على المرتفعات الفاصلة . بعد عبور المركب لكل جبل على قضبان تصل إلى الماء في الجزء التالي من القناة وتسير في الماء كالمعتاد.

تعين كابلات على جر المركب على القضبان وهي تعمل بواسطة سواقي الماء . [1] يعتبر نظام قناة إلباسكي من الثروات التقنية وهي تقع تحت قانون الحفاظ على التراث . [2][3]> توصل قناة إلباسكي بين عدة بحيرات في بروسيا الشرقية من مدينة إلاوا البولندية حاليا و أوستروده وحتى نهر إلبلاج. يصل طول قناة إلبلاج 130 كيلومتر ، حيث يبلغ طول جزئها إلبلاج-أوسروده الواقع على الجبال نحو 82 كيلومتر.

صور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Dariusz Barton: Der Oberländische Kanal, 2010, S. 21.
  2. ^ Tadeusz Peter: Der Oberlandkanal. AFW Mazury Olsztyn, S. 5; wörtliches Zitat: ein Baudenkmal hydrographischer Kunst und steht unter konservatorischem Schutz.
  3. ^ Eine ähnliche Konstruktion befindet sich in Kanada am Trent-Severn Waterway, beim Abstiegsbauwerk Big Chute Marine Railway

وصلات خارجية[عدل]

إحداثيات: 54°1′28″N 19°35′52″E / 54.02444°N 19.59778°E / 54.02444; 19.59778

اقرأ أيضاً[عدل]