الحوار (قناة فضائية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قناة الحوار)
الحوار
معلومات عامة
النوع إخبارية
تاريخ التأسيس 2006  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
البلد المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
اللغة العربية
المقر الرسمي لندن -  المملكة المتحدة
الموقع الرسمي الحوار
صفحة فيسبوك alhiwar.tv  تعديل قيمة خاصية (P2013) في ويكي بيانات
صفحة تويتر alhiwarchannel  تعديل قيمة خاصية (P2002) في ويكي بيانات
معلومات البث
مناطق البث شمال أفريقيا، الشرق الأوسط، أوروبا، باقي أنحاء العالم.
ساعات البث 24/7
أنظمة البث الأخرى
عبر الساتل عرب سات، هوتبيرد 4
نايل سات: 10971 H 7/8 هوت بيرد: 11566 H 3/4
الإنترنت البث المباشر للقناة

قناة الحوار هي قناة تلفزيونية عربية تبث من العاصمة البريطانية لندن، تبث باقة من البرامج الحوارية والتحليلية، وتناقش المواضيع السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تهم المواطن العربي وكذلك القضايا التي تخص حياة المهاجر والمواطن المسلم في الغرب، وتهدف لإذكاء قيمة الحوار في كل المواضيع.

أهداف القناة[عدل]

قناة الحوار هي خدمة إعلامية عربية تسعى للمساهمة في بناء غد أفضل للمجتمعات العربية... تنطلق القناة من أهمية الحوار بين الأفراد والمجتمعات كوسيلة أساسية في التواصل والتفاهم وتكوين جسورا للفهم. وهي صوتٌ للعرب في المهجر وجسر للتواصل بين العرب وبقية الشعوب والثقافات، ومنبرٌ لتعزيز قيم التسامح والديمقراطية واحترام الحريات وحقوق الإنسان.

رؤية القناة[عدل]

حسب الوصف الذي تضعه قناة الحوار على صفحتها على فيسبوك فإن، قناة الحوار هي خدمة إعلامية عربية تسعى للمساهمة في بناء غد أفضل للمجتمعات العربية، وهي صوتٌ للعرب في المهجر وجسر للتواصل بين العرب وبقية الشعوب والثقافات، ومنبرٌ لتعزيز قيم التسامح والديمقراطية واحترام الحريات وحقوق الإنسان

وهي وسيلة للتواصل بين الناطقين باللغة العربية في كل مكان، وترفع شعار أن الحوار له أبعاد لا تنتهي، وهو مطلوب بين الأجيال المختلفة، وبين المجتمعات والأفراد والسياسيين والمجتمعات.

الحوار تهتم بالتفاعل بين الجاليات العربية في المهجر من أجل معالجة أفضل لهمومها وللقضايا التي تواجهها في المهجر، وهي وسيلة لدمج الجاليات العربية في مجتمعاتها الجديدة بشكل فاعل وإيجابي يحول دون الذوبان وفقدان الهوية والقيم الأصيلة.

وهي عربية بمعنى أنها موجهة للعرب سواء في العالم العربي أو في المهجر، وهي وسيلة لتلاقي الآراء وتعددها ضمن منهجية تقوم على مراجعة المعروض والمطروح في سبيل معرفة الآخر ضمن التعايش المجتمعي في الوطن العربي.

وهي أداة للتواصل بين العرب ومجتمعاتهم الجديدة للتعريف بما يحملون من قيم حضارية، ولتفعيل دورهم الإيجابي في الحياة العامة وفي أوساط المجتمعات في تلك البلاد، ولخدمة تطلعات الشعوب العربية في بناء علاقات إيجابية مع هذه الدول وشعوبها وإيجاد تفهم أكبر للقضايا العربية.

وهي كذلك منبر للتفاعل بين الجاليات العربية والوطن الأم ... من أجل المساهمة في البناء والإصلاح والتطوير ونقل الخبرات والتجارب الإيجابية والتغيير نحو الأفضل.وهي قناة عربية بمعنى أنها تبث معظم برامجها باللغة العربية.

البرامج[عدل]

مراجعات

هو برنامج هو عبارة عن سلسلة حوارات يستضيف فيها الدكتور عزام التميمي نخبة من الزعماء وقادة الفكر السياسي من تيارات مختلفة، وتستعرض حلقات البرنامج مسارات هذه الشخصيات التي أثرت وساهمت في أحداث كبرى شهدها العالم العربي والإسلامي أو كانت شاهدة عليها، وهي بمثابة شهادات للتاريخ تدونها حلقات برنامج مراجعات.

أضواء على الأحداث[1]

برنامج تحليلي يومي لأهم الأحداث العربية والعالمية، يستضيف في فقراته خبراء ومحللين من مختلف مناطق العالم، لإعطاء أبعاد أكثر عمقا للأخبار والتطورات التي يعرفها العالم، ويركز على القضايا التي تهم المواطن العربي بالدرجة الأولى، مع تنوع في المحتوى بين القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. الرأي الحر[1]

برنامج تفاعلي مدته ساعتان يوميا، يقدم للمشاهد منبرا للتعبير عن رأيه في القضايا ذات الراهنية والتي تهم حياة المواطن العربي، ويمكن للمشاهد الاتصال بالبرنامج وإبداء رأيه في المواضيع المطروحة في البرنامج والتفاعل مع مقدم البرنامج، في احترام تام لحرية التعبير.

حوار لندن[1]

برنامج أسبوعي تفاعلي بين ضيوف البرنامج، يخرج عن نمطية البرامج التقليدية من حيث الشكل، حيث ليس فيه مذيع ولا مقدمات، وإنما يناقش الحاضرون عددا من أهم القضايا التي مرت خلال الأسبوع، بشكل مفتوح وبشكل تفاعلي يجعل النقاش ينتقل بين الضيف والآخر ومن محور لآخر بشكل عفوي ودون تحضير مسبق.

أحداث[عدل]

منع القناة من البث في النايل سات[2]

قامت الحكومة المصرية بمنع بث القناة علي القمر نايل سات في 1 أبريل 2008 [3][4]، أوعزت المنظمات الحقوقية هذا القرار إلى وثيقة «مبادئ تنظيم البث والاستقبال الفضائي في المنطقة العربية» التي اعتمدها وزراء الاعلام العرب خلال اجتماع للجامعة العربية في القاهرة في فبراير 2008.[5][6]

مصادرة برنامج أبعاد خليجية

في 2 يونيو 2008 قامت السلطات الإماراتية في مطار دبي بمصادرة أشرطة بعض الحلقات المسجلة لبرنامج «أبعاد خليجية» الذي تبثه قناة الحوار مساء يوم الأحد من كل أسبوع. وقد كان من المفترض أن تبث قناة الحوار حلقة حول «الهوية الوطنية في الإمارات» مساء يوم الأحد الموافق 1 يونيو 2008 في الساعة الحادية عشر بتوقيت الإمارات (السابعة مساء حسب توقيت جرينتش)، إلا أن المشاهدون تفاجئوا بعدم بث الحلقة المنتظرة وتم بث حلقة أخرى عوضا عنها. عمدت السلطات في مطار دبي إلى مصادرة الأشرطة المسجلة للبرنامج السالف الذكر لعدة أيام قبل أن تعيدها للقناة، مما حال دون بث الحلقة في موعدها المحدد.

شارك في حلقات البرنامج الذي تم تسجيله في دبي كل من الناشطة في المجال السياسي والحقوقي الدكتورة ابتسام الكتبي والمحامي عبد الحميد الكميتي، والكاتبة عائشة سلطان والسيد إبراهيم إسماعيل. يذكر أن أيضاً أن دولة الإمارات هي إحدى الدول الموقعة على وثيقة تنظيم البث الفضائي الذي لاقى انتقادات واسعة.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "ما لا يعرفه كثيرون عن قناة الحوار". عربي 21. 14 يوليو 2020. مؤرشف من الأصل في 2023-03-10. اطلع عليه بتاريخ 2022-05-18.
  2. ^ "إدانات حقوقية وصحفية لوقف بث قناة الحوار الفضائية". الجزيرة نت. 3/4/2008. مؤرشف من الأصل في 10 مارس 2023. اطلع عليه بتاريخ 18-05-2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ مصر توقف بث قناة الحوار على "النيل سات"!!, إخوان أون لاين, 2 أبريل 2008م "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2010-10-09. اطلع عليه بتاريخ 2008-11-23.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  4. ^ القمر الصناعي نايلسات يوقف قناة الحوار الفضائية عن البث، دنية الوطن 3 أبريل 2008م نسخة محفوظة 24 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ قناة "الحوار" تنضم إلى ضحايا وثيقة البث الفضائي محيط، تاريخ الولوج 27 أغسطس 2010 نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2008 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ منع "الحوار" بأوامر من السلطات منصات، تاريخ الولوج 27 أغسطس 2010 نسخة محفوظة 19 يونيو 2011 على موقع واي باك مشين.