قناة الشروق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قناة الشروق
معلومات عامة
النوع تلفزيون رسمي
البلد  السودان
اللغة العربية - الإنجليزية
القنوات الأخوات قناة النيل الازرق
المقر الرسمي أم درمان، السودان
الموقع الرسمي مغلق
عبر الساتل عرب سات - نايل سات - سهيل سات

قناة الشروق هي قناة فضائية سودانية إخبارية منوعة تعنى بالشأن السوداني خاصة والدولي بشكل عام وهي تتبع لمؤسسة الشروق الإعلامية المستقلة.

نبذة عن القناة[عدل]

بدأت قناة الشروق السودانية بثها بشكل رسمي في يناير 2008 من مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتزامن مع احتفالات السودان بعيد استقلاله، على تردد: ( 10892 - 27500 – أفقي).

إدارة القناة[عدل]

يرأس إدارتها رجل الأعمال السوداني جمال الوالي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق الإعلامية ورئيس مجلس إدارة نادي المريخ الرياضي بمشاركة عدد من رجال الأعمال.

برامج وتوجه القناة[عدل]

نطلقت القناة في خطابها ورسالتها من أهداف الجمهور السوداني وتطلعاته للسلام والوحدة والاستقرار والتنمية والتواصل الإيجابي النهضوي مع محيطه العربي والأفريقي والإسلامي والدولي، المكون لهويته الوطنية والمحدد لمسيرة التحرك الحضاري في الحاضر والمستقبل، تتبنّى القناة هذه الأهداف الاستراتيجية باعتبارها أهداف الجمهور السوداني.

وقف بث القناة[عدل]

قامت لجنة ازالة التمكين بوقف بث القناة في الثامن من يناير 2020 عقب ثورة ديسمبر 2019.[1] الا ان القناة عاودت بثها بعد استعادة ملكيتها لحكومة السودان.[2]

باقة سنط سات[عدل]

في عام 2017 إنضمت القناة إلى باقة سنط سات على التردد 12688 ضمن الباقة السودانية.[3]

صفحات ذات صلة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "بعد استردادها لصالح حكومة السودان ..(قناة الشروق) تعاود البث على القمر (نايل سات) – Sudanjem.com | حركة العدل والمساواة السودانية"، مؤرشف من الأصل في 15 سبتمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 20 يونيو 2021.
  2. ^ "طرد قناة الشروق من مبناها وقرار بانهاء خدمة جميع العاملين بالقناة"، Al Sudan net، 01 نوفمبر 2020، مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 20 يونيو 2021.
  3. ^ suntsat.tv/about-suntsat/