تلفزيون السودان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


التلفزيون السواني
التأسيس 23 - ديسمبر 1962م
اللغة العربية - الإنجليزية
المقر السودان - ولاية الخرطوم
القطاع حكومي
المقر الاجتماعي مدينة أم درمان -  السودان
موقع الوب www.sudantv.net
البث
عبر الساتل عرب سات - نايل سات - هوت بيرد

تتكون كلمة تلفزيون في اللغة الإنجليزية من كلمتين هي: (تلي) و (فيجن) (Tele) (Vision) والأولى تعني (البعيد)، أما الثانية فتعني (رؤية)ولذلك فإن دمج هاتين الكلمتين تعني (مشاهدة البعيد)أي إن هذا الجهاز يحضر إلينا الأشياء البعيدة لنشاهدها. والحقيقة هي أن فكرة نقل الصورة المتحركة إلى حيز وجودنا عبر جهاز استقبال منماوالي بشكل شبيه بإرسال الصوت والموسيقى عبر جهاز الراديو،كانت محل اهتمام عدد من العلماء في كل من بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى. ولكن الأفكار الناضجة القابلة للتطبيق لم تظهر إلا في منتصف العشرينيات [1] التلفزيون السوداني بدأ البث التجريبي للتلفاز عام 1962م، وكان الإرسال علي الهواء وفي أواخر الستينات بدأ حفظ المواد في أشرطة التسجيل.

نشأة التلفزيون السوداني[عدل]

بداية أول بث تلفزيونى فى السودان كان في اليوم الثالث والعشرين من شهر ديسمبر عام 1962م انه .كان بثاً تجربياً. ومحصور فى محيط الخرطوم العاصمه .أي المدن الكبرى الثلاث : الخرطوم،أم درمان،والخرطوم بحري.انطلق هذا الإرسال التجريبي من استديو الإذاعة بأم درمان، من جهاز صغير محدود القوة (100واط) وفرته شركة طومسون على سبيل التجربة لمدة عام . وكانت هناك أجهزة استقبال لهذا البث وزعت كأندية مشاهدة على الميادين الرئيسية والحدائق العامه كم وزعت بعض اجهزة الاستقبال على بعض الوزراء، وهى يابانية الصنع.قبل انتهاء فترة البث التجرييبي بدأ التفكير في وسيلة لبث دائم وإنشاء استديو خاص بالتلفزيون…وتم الانتقال إلى مبنى فندق المسرح القومي بأم درمان وكان ذلك عام 1963 حيث أنشئت ثلاثة استديوهات واستجلبت كاميرات ومعدات بموجب اتفاق مع جمهورية المانيا الاتحادية توصل له وزير الاعلام (الاستعلامات والعمل) فى ذلك العهد (اللواء محمد طلعت فريد) ويقضي بتقديم عون فني للسودان لإنشاء محطه للتلفزيون . وتمت توأمة مع تلفزيون وإذاعة برلين أسهمت فى تزويد المحطه الوحيدة بتلك المعدات وقطع الغيار مع تدريب الكوادر العامله فى هذا الجهاز الجديد، وبدأ التلفزيون ينتج برامجه وسهراته ويبثها على الهواء مباشرة وخصصت حديقة السطح بفندق المسرح (مبنى البرامج حالياً) الذي اتخذه التلفزيون مقراً له،مكاناً للسهرات والبرامج الجماهيرية. وفى نوفمبر 1963 اٌفتتح التلفزيون السودانى رسمياً …ولعدم وجود اجهزة تسجيل الصورة والصوت ظل البث على الهواء إلى عام 1968 حيث ادخل نظام التسجيل الإلكتروني (الفيديوتيب). ظل الإرسال فى مرحلة النشاة هذه محصوراً في الخرطوم وضواحيها فى دائرة قطرها 40 كيلومتر .[2]

وقد ساهم في توثيق كل مناحي الحياة السودانية السياسية والاقتصادية الثقافية بكل ضروبها من مادية وفنون غنائية وتشكيلية تمكن الدارسين والباحثين من الرجوع إليها في أي وقت يحتاجونها فيه وفي أوائل السبعينات القرن الماضي بدئ في إنشاء محطات تلفزة إقليمية بدأت بود مدني وانتشرت ووصلت إلي كل عواصم الولايات والمحافظات.

الخطوات التي تم إنجازها في الهيئة السودانية للتلفزيون[عدل]

بدأ تلفزيون السودان بث إرساله للمرة الأولى من أمدرمان في 23/9/1963م ومن مدني في 25 نوفمبر 1970م.

  • انطلق البث الملون في عام 1975م وانتاج المواد الملونة في عام 1978م
  • يقوم التلفزيون ببث إرساله على المستوى الأرضي من خلال العديد من محطات الإرسال الموزعة في مختلف ولايات ومناطق البلاد المأهولة والنائية. وللتغلب على ما تمثله التضاريس الجبلية من عوائق تم إنشاء 98 محطة تقوية رئيسية وفرعية، منها 81 محطة رئيسية و17 محطة فرعية، ويتم استخدام الأقمار الصناعية للربط بين هذه المحطات التي تعتمد 60 محطة منها على الطاقة الشمسية كمصدر لطاقة التشغيل.
  • أنشئت محطة الأقمار الصناعية وافتتحت في 3. يونيو 1995م ثم أضيفت محطة أخرى في عام 1996م.
  • بدأ الإرسال خارج السودان فضائياً عبر الأقمار الصناعية في {انتلسات وعربسات }في عام 1996م
  • وقد واكبت هذه الطفرة في الإرسال الخارجي الفضائي إدخال أنظمة حديثة في الإضاءة والمونتاج اللاخطي ،التلوين الالكتروني ، التحرير عبر الحاسوب . وأصبح التلفزيون السوداني يعمل في بث برامجه على مدى 24 ساعة يومياً .

الأقمار الصناعية[عدل]

يغطى البث الفضائي بنسة 1..% وذلك من المحطة الأرضية عبر الأقمار الصناعية الآتية :ـ

عرب سات - نايل سات - 1. عرب سات B2

2. إلى القمر نايل سات

من القمر عرب سات B2

من القمر عرب سات A3

1. Asia sat يغطى اسيا

2. Nssv يغطى افريقيا

3.هوت بيرد Hispasat يغطى امريكا اللاتنية

4.هوت بيرد Hot bird يغطى أروبا

5. Tells tav,5 يغطى أمريكا الشمالية

كما قام قطاع التلفزيون ومنذ عام 1997م ببث إرساله على أحد مواقع الانترنت وعنوانه هو: www.sudantv.net

  • تمثل البرامج المستوردة في خارطة البث اليومي لتلفزيون الدولة نسبة قليلة لا تتجاوز 25% - 30% من برامج البث اليومي وهي موزعة بين الأفلام والمسلسلات العربية، والبرامج الوثائقية والثقافية والعلمية والمنوعات.

القناة الفضائية السودانية[عدل]

تقدم الفضائية خدماتها من خلال:

  • القناة الأولى
  • لقناة الثانية خدمة للأطفال بالاشتراك مع space toon

رقعة البث التلفزيوني[عدل]

زادت رقعة البث التلفزيوني لمساحات أوسع وأرحب مما جعل بين يدي المشاهد السوداني خيارات ينتقل عبرها وهى :

  • القناة الأولى {البرنامج العام }
  • القناة الثانية {قناة النيل الأزرق}
  • القناة الثالثة{قناةspace tone} متخصصة للأطفال .

يشهد قطاع التلفزيون طفرة لا تخطئها العين في آلات ومعدات البث الرقمي ، واستخدام تكنولوجيا المعلومات ، والاستوديوهات الحديثة مم انعكس إيجاباً في جماليات الشاشة . إدخال خدمة الرسائل{SMS} لأول مرة لتسهيل مهمة المرسل والمستقبل ولمزيد من الترابط بين التلفزيون ومشاهديه عبر البرامج ذات الثقل الجماهيري .

الهيكل التنظيمي لقطاع التلفزيون[عدل]

يتكون الهيكل التنظيمي لقطاع التلفزيون من رئيس قطاع على قمة الهرم تساعده ستة إدارات عامة رئيسة متفرع منها عشرة إدارات فرعية متخصصة يساندها في إكمال عمله المتخصص هذا ستة أقسام رئيسة كالمكتبة والديكور . تتضافر مجهودات كل هذه الإدارات العامة والفرعية والأقسام في جهد متسق لتنفيذ خطة القطاع والمتمثلة في الدورة البرنامجية المقررة .

المراجع[عدل]



Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  
Blank television set.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالتلفاز بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Blank television set.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالتلفاز بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}