منتخب فلسطين لكرة القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منتخب فلسطين لكرة القدم
Palestine FA (logo).png

الكنية الفدائي
الفرسان
أسود كنعان
بلد الرياضة Flag of Palestine.svg دولة فلسطين  تعديل قيمة خاصية بلد الرياضة (P1532) في ويكي بيانات
الفئة كرة قدم للرجال  تعديل قيمة خاصية فئة المنافسة (P2094) في ويكي بيانات
الاتحاد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم
كونفدرالية إي إف سي (آسيا)
كونفدرالية فرعية واف (غرب رآسيا)
الملعب الرئيسي ملعب فيصل الحسيني الدولي
الطاقم واللاعبون
المدرب نور الدين ولد علي (مؤقت)
القائد عبد اللطيف البهداري
الهداف فهد عتال، أشرف نعمان (14)
الأكثر مشاركة رمزي صالح (107)
مراتب
تصنيف الفيفا 99 Decrease2.svg 3
(يونيو 2018)
[1]
أعلى مرتبة 73 (فبراير 2018)
أدنى مرتبة 191 (أبريل 1999)
مشاركات
المباراة الدولية الأولى  مصر 7 – 1 فلسطين 
(القاهرة، مصر؛ 16 مارس 1934)
أكبر فوز  فلسطين 11 – 0 غوام 
(داكا، بنغلادش؛ 1 أبريل 2006)
أكبر خسارة  إيران 7 – 0 فلسطين 
(طهران، إيران؛ 5 أكتوبر 2011)
كأس آسيا
المشاركات 2 (أولها في سنة 2015)
أفضل نتيجة الدور الأول
البدلة الرسمية
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

منتخب فلسطين لكرة القدم وهو المنتخب الوطني لكرة القدم لفلسطين ويمثل فلسطين في كرة القدم الدولية.

تأسس اتحاد كرة قدم في فلسطين الانتدابية عام 1928، بيد أن الاتحاد الدولي لكرة القدم قد اعترف لأول مرة في عام 1998 بإنشاء فريق للدولة العربية المقبلة يدعى فلسطين، وذلك بعد إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية. ولم تتأهل فلسطين بعد لكأس العالم. تأهلت لأول مرة لكأس آسيا في مايو 2014، بعد فوزها على الفلبين 1–0 في نهائي كأس التحدي الآسيوي. وفي النهائيات في أستراليا، خرجت في مرحلة المجموعات.

ووصل الفريق إلى أعلى مستوى له وهو رقم 73 في تصنيف الفيفا في فبراير 2018 بعد أن لم يخسر أي مباراة منذ أوائل 2016. اللقب الأول لفلسطين هو كأس التحدي الآسيوي 2014. وتأهلت البلاد أيضا لكأس آسيا 2019.

في أعقاب إعادة قبول الاتحاد الدولي لكرة القدم، لم يلعب الفريق مباريات رسمية في الأراضي الفلسطينية بسبب مخاوف أمنية حتى مباراة في 26 أكتوبر 2008 ضد الأردن في ملعب فيصل الحسيني الدولي الذي تم تجديده حديثا في منطقة الرام الشمالية بالقدس، والتي انتهت بالتعادل 1–1.[2] تقديرا لجهود الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم تم منحه جائزة التنمية الافتتاحية للاتحاد الدولي لكرة القدم والمنتخب الوطني لعام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.[3]

تاريخ[عدل]

البدايات[عدل]

شاركت فلسطين في التصفيات المؤهلة لكل من كأس العالم 1934 وكأس العالم 1938 تحت اسم منتخب "فلسطين/أرض إسرائيل".[4] يقول الكاتب عصام خالدي صاحب عدة مؤلفات حول الرياضة في فلسطين أن الفلسطينيون أعربوا عن استيائهم تجاه الممارسات اليهودية ذات "صهيونية الهدف" في مجال كرة القدم، ومن ثم كان المنتخب الذي واجه نظيره المصري في 1934 تشكل من اليهود والجنود البريطانيين فقط.[5][6] أحصت الفيفا المباريات التي خاضها هذا المنتخب في ثلاثينيات القرن العشرون ضمن رصيد المنتخب الإسرائيلي وليس المنتخب الفلسطيني بداعي انه "وفد يهودي".[7] ولكن يشير الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على موقعه الرسمي أن "المنتخب الوطني الفلسطيني لكرة القدم أول منتخب عربي آسيوي يشارك في تصفيات كأس العالم" على ضوء مشاركته في في تصفيات كاس العالم 1938.[8]

الانضمام للفيفا[عدل]

عندما انضم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم للاتحاد الدولي الفيفا في 1998، لعب المنتخب الفلسطيني أولى مبارياته الودية أمام منتخبات كل من لبنان والأردن وسوريا في يوليو 1998. ثم شارك المنتخب الفلسطيني في فعاليات كرة القدم بدورة الألعاب العربية التاسعة 1999 تحت قيادة المدير الفني عزمي نصار. حقق المنتخب الفلسطيني نجاحا ملحوظا بهذه البطولة وظفر بميداليتها البرونزية بعد الفوز على كل من قطر والإمارات وتعادل مع سوريا وليبيا وتلقى هزيمتان على يد منتخب الأردن مستضيف البطولة.[9]

كانت أول محاولة لفلسطين للتأهل لكأس آسيا 2000 وكأس العالم لكرة القدم 2002 باءت بالفشل، ولكنها شهدت انتصارات ضد هونغ كونغ وماليزيا. وفي عام 2002 تعاقد اتحاد كرة القدم الفلسطيني مع نيكولا حذوة شهوان مديرا. نشأ شهوان، الذى ولد في بيت جالا، في تشيلي، وكان لديه العديد من الاتصالات بين طائفة سانتياغو الفلسطينية، وأحضر روبرتو بشارة، وروبرتو كاتلون، وإدغاردو عبد الله، وفرانسيسكو أتورا، وبابلو عبد الله الأرجنتيني المولد إلى داخل التشكيلة. وقد قدم هؤلاء اللاعبون أول ظهور لهم في كأس الأمم العربية 2002. خرج الفريق في مرحلة المجموعات ولكنه نجح في تحقيق تعادلات ضد رابحي المجموعة الأردن، والمستضيفة الكويت، والسودان، مع خسارتهم الوحيدة ضد المتأهل لنصف النهائي في نهاية المطاف المغرب.

فى عام 2004، انضم اثنان من أمريكا اللاتينية إلى الفريق الوطني الفلسطيني هيرنان مدريد وأليخاندرو نايف الذى ولد في الأرجنتين.

بعد عدم نجاح الحملة المؤهلة لكأس آسيا، تعاقد اتحاد كرة القدم الفلسطيني مع المدرب النمساوي ألفريد ريدل لقيادة الفريق في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2006. وقد تم زج فلسطين في مجموعة إلى جانب أوزبكستان والعراق وتايبيه الصينية. في مباراتها الأولى سجلت فلسطين فوزها التاريخي 8–0 ضد التايوانيين، وبعدها بشهرين تعادل 1–1 ضد العراق وضع فلسطين في المركز الأول في المجموعة. وكانت فلسطين قد وضعت في مجموعة في تصفيات كأس آسيا لكرة القدم لعام 2007 إلى جانب الحاضرة في نهائيات 2004 الصين، والفائز في نهاية المطاف العراق، وسنغافورة. ومازال أمام فلسطين فرصة للتأهل حتى الجولة قبل الأخيرة، بعد الفوز 1–0 ضد سنغافورة، والتعادل 2–2 ضد العراق. وقد دعيت فلسطين للمشاركة في كأس التحدي الافتتاحي في بنغلاديش، حيث فازت على غوام 11–0، وكمبوديا 4–0، وتعادلت مع بنغلاديش لتتصدر مجموعتها وتصل إلى الدور ربع النهائي، حيث تعرضت للخسارة 1–0 على يد قيرغيزستان. في صيف 2006، حققت فلسطين أعلى تصنيف فيفا لها على الإطلاق في المرتبة 115، مما وضعها الـ16 في القارة الآسيوية. وبقي الفريق بدون مدير لمعظم عام 2007، وكانت الاستعدادات لتصفيات كأس العالم غير متوفرة بشدة. وقد خسرت فلسطين المحطة الاولى فى مباراة من مرحلتين ضد سنغافورة 0–4 ولم تتمكن من لعب دور العودة نتيجة للقيود الإسرائيلية على السفر.

بدء اقامة مباريات في فلسطين[عدل]

أستضاف الفلسطينيون أول مباراة رسمية دولية على أرضهم في 28 أكتوبر 2008 عندما قابل المنتخب الفلسطيني نظيره الأردني وديا بملعب فيصل الحسيني الدولي وهو الملعب الذي شيد بتمويل جزئي من الفيفا.[10] تقدم اللاعب أحمد كشكش للمنتخب الفلسطيني قبل أن يعادل النتيجة اللاعب الأردني رائد النواطير لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.[11] حضر هذه المباراة أكثر من سبعة آلاف متفرج تقدمهم جوزيف بلاتر رئيس الفيفا، ورئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام، ورئيس الاتحاد الإماراتي محمد خلفان الرميثي، ورئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب.[11] وحصلت فلسطين على جائزة الفيفا للتنمية الافتتاحية اعترافا بالإنجاز.[3]

هزم الفريق أفغانستان 3–1 في مجموع المباراتين (2–0 خارج أرضه، 1–1 على أرضه) في الدور الأول من تصفيات آسيا لكأس العالم لكرة القدم 2014. وقد واجهوا تايلاند في الجولة الثانية، مع مباراة الذهاب في 23 يوليو 2011 في بوريرام، والمباراة البيتية في 28 يوليو في الرام. خسرت فلسطين المباراة الخارجية 1–0 مع تصدي حارس المرمى الاحتياطي محمد شبير لركلة جزاء في لحظات الموت في المباراة للحفاظ على آماله في التأهل حية. وتقدمت فلسطين 1–0 في الدقيقة السادسة من مباراة العودة من خلال هدف مراد عليان، إلا أنها تلقت هدف بعشرة دقائق قبل نهاية الشوط الأول، مما يعني أن عليها الفوز بفارق هدفين صريحين من أجل التقدم. عادت فلسطين وتقدمت 2–1 في الشوط الثاني ولكن طرد أحد لاعبيها واستقبلت هدفا بينما كانت تبحث باستماتة عن الفوز. ودعت من تصفيات كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بنتيجة إجمالية 2–3، إذا اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن يحتفظ بنفس شكل التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 فإنها ستحتل المرتبة الـ21 وتحصل على إعفاء من الدور الأول.

وانتخب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عدم تجديد عقد موسى بزاز بعد فشل الفريق في التأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2014. وكان قد أعلن عن لاعب الوحدات السابق والمدرب جمال محمود مديرا للمنتخب الوطني في نوفمبر 2011 بعد مباراتين كارثيتين بدون مدير دائم شهدتا خسارة الفريق 1–4 و0–7 أمام كل من إندونيسيا وإيران على التوالي. أول مباراة رسمية له كانت مباراة ودية ضد البحرين في المنامة وفازت فلسطين 1–0 بفضل أول هدف دولي لعلي الخطيب. خسرت فلسطين مباراتها الأولى في دورة الألعاب العربية 2011 أمام الأردن لكنها تعافت جيدا في مباريات المجموعة التالية. وكسبت تعادلا مستحقا 1–1 وفوز 2–0 على الحاضرين في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2012 ليبيا والسودان لتتقدم إلى الدور قبل النهائي في المسابقة. خرج الفريق في نهاية المطاف من المنافسة ضد البطل في نهاية المطاف البحرين تحت ظروف مريبة عندما تم منح البحرينيين هدفا شبحا في الشوط الثاني لتحقيق النتيجة 3–1.

قاد محمود الفريق بعد ذلك بثلاثة أشهر في كأس التحدي الآسيوي 2012. وفي الفترة التي سبقت المسابقة، حققت فلسطين التاريخ باللعب وهزيمة أول خصم لها في الاتحاد الأوروبي، أذربيجان 2–0. وكان التحضير للمنافسة أقل من المثل الأعلى مع عدم توفر عبد اللطيف البهداري وروبرتو بشارة وعمر جعرون وماجد أبو سيدو وعلي الخطيب وعماد زعترة بسبب التزامات النادي وإصابة هيثم ذيب وإسماعيل العمور ومحمد المصري ورأفت عياد ومراد عليان ومراد عليان. أنهت فلسطين لعب المجموعة في كأس التحدي الآسيوي 2012 دون أن تتلقى هدف بعد فوز 2–0 على نيبال والمالديف إلى جانب التعادل 0–0 ضد تركمانستان في طريقها إلى خروج من نصف نهائي على يد البطل في نهاية المطاف كوريا الشمالية.

فازت فلسطين بأول مباراة لها في بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم عام 2012، متفوقة على لبنان 1–0 في مدينة الكويت.

التأهل لكأس آسيا لأول مرة[عدل]

في عام 2013، ضمنت بطاقة كأس التحدي الآسيوي على التوالي، متأهلة لطبعة 2014 بتصدرها المجموعة دال بسبع نقاط، متقدمة على بنغلاديش، ونيبال، وجزر ماريانا الشمالية. الفريق انتهى به الأمر فائزا بكأس التحدي الآسيوي 2014 دون تلقي أي هدف وتعادل مرة واحدة فقط من بين خمس مباريات. جلب الفوز للفريق الفلسطيني أول كأس كبير لهم، وأكد لهم المشاركة في كأس آسيا 2015، وأيضا لأول مرة لهم. وفي الفترة السابقة للتأهل، سجلوا 16 هدفا، وفازوا بست مباريات، وتعادلوا مرتين، في حين قاموا معا بالحفاظ على شباك نظيفة ثمان مرات على التوالي. توج أشرف نعمان بلقب أفضل هداف للبطولة بعد أن سجل الهدف الفائز في المباراة النهائية ضد الفلبين وثلاثة أهداف إضافية في الفترة السابقة. تم الاعتراف بمتوسط الميدان مراد إسماعيل بوصفه اللاعب الأكثر قيمة في البطولة. بعد وقت قصير من انتصار كأس التحدي الآسيوي 2014 والتأهل لكأس آسيا 2015، استقال جمال محمود من منصب مدير الفريق الوطني مشيرا إلى الاختلافات التي لا يمكن تسويتها مع اتحاد كرة القدم الفلسطيني. ترك جمال محمود المنصب باعتباره أنجح مدير في تاريخ المنتخب الوطني بعدد من المقاييس. وقاد الفريق إلى أعلى مستوى له وهو 85 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، وفاز بـ14 مباراة من 34 مباراة، سجل نسبة فوز 41% ونقاط لكل مباراة 1.41.

وكانت فلسطين قد وضعت في المجموعة الرابعة في كأس آسيا 2015 إلى جانب اليابان والأردن والعراق حيث خسرت مباريات المجموعة الثلاث كلها. فقد هزمتهم اليابان 0–4، وخسروا 1–5 من الأردن وأنهوا حملتهم بخسارة 0–2 من لعراق.

في أعقاب العرض الكارثي في كأس آسيا 2015، عين اتحاد كرة القدم الفلسطيني عبد الناصر بركات مديرا للمنتخب الوطني والذي انتقل لإصلاح تشكيلة الفريق مختارا عدم استدعاء رمزي صالح وحسام أبو صالح وإسماعيل العمور ورائد فارس ومراد إسماعيل وموسى أبو جزر الذي كان كل منهم جزءا من المنتخب الوطني في نهائيات كأس آسيا الأخيرة. وقاد بركات بحثا عن عدد من اللاعبين المؤهلين لتمثيل فلسطين في أمريكا الجنوبية وأوروبا. في أول مباراة له، سجل بابلو تامبوريني وماتياس حذوة في خسارة ضئيلة 3–2 من السعودية في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018.

سجلت فلسطين زوج من الانتصارات البارزة 6–0 على ماليزيا خلال تصفيات كأس العالم لكرة القدم. وأبقت تلك النتائج بالاقتران مع تعادل جريئ 0–0 على أرضها مع السعودية والإمارات، فلسطين في البحث عن التأهل للجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم الآسيوية حتى يوم المباراة قبل الأخيرة. أقصيت من تصفيات كأس العالم 2018 بعد خسارة 2–0 خارجيا أمام الإمارات العربية المتحدة في 24 مارس 2016. وقد فازوا بمباراة تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018 النهائية في أرضهم بعد خمسة أيام 7–0. مثلت هذه المباراة الظهور الأول لكل من أحمد عوض وياسر بينتو بالفريق الوطني. كما أنها المرة الأولى التي تفوز فيها فلسطين بمباراة على أرض الوطن منذ إعادة قبولها للفيفا بعد تعادلات ضد الأردن وأفغانستان وتايلاند والإمارات العربية المتحدة.

صعوبات[عدل]

الوضع الذي تعانيه الرياضة الفلسطينية ومنسوبيها غير مقبول
—جوزيف بلاتر رئيس الفيفا

يواجه الاتحاد الفلسطيني خطر الغياب عن المباريات الخارجية بسبب احتمالية عدم إصدار تصاريح السفر اللازمة من جانب السلطات الإسرائيلية. وكان الفيفا قد اعتبر المنتخب الفلسطيني منسحبا بعدما رفضت الحكومة الإسرائيلية السماح بسفر 18 لاعبا لخوض مباراة أمام منتخب سنغافورة ضمن تصفيات آسيا لكأس العالم لكرة القدم 2010.[12][13] وأعلن المنتخب الفلسطيني انسحابه من تصفيات كأس التحدي الآسيوي 2008 في 14 مايو 2008 بسبب "عدم قدرة اللاعبين والطاقم التدريبي في الانتقال بين قطاع غزة والضفة الغربية".[14]

تلقى عدد من اللاعبين الفلسطينيين مصرعهم جراء الصراع العربي-الإسرائيلي. حيث توفى كل من اللاعب وجيه مشتهى - أحد مقاتلي حركة الجهاد الإسلامية - والمهاجم أيمن الكرد أثناء الهجوم على قطاع غزة في 2008-2009.[15]

من جانبه، أكد جوزيف بلاتر رئيس الفيفا في 12 أكتوبر 2010 أن "الوضع الذي تعانيه الرياضة الفلسطينية ومنسوبيها غير مقبول"، مشيراً إلى أنه "سيبذل كل ما في وسعه من أجل دعم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم" حيث "تمت مناقشة المصاعب التي يواجهونها من منع اللاعبين والإداريين من التحرك بحرية للعب المباريات الدولية، إضافة إلى حجز التبرعات من المواد والمعدات الرياضية من الدخول إلى فلسطين وتعطيل بعض مشاريع المنشآت الرياضية من قبل السلطات الإسرائيلية".[16]

مباريات داخلية في فلسطين (رسمي)[عدل]

  فوز
  تعادل
  خسارة
تاريخ المكان الخصم النتيجة المنافسة هدافو فلسطين
26 أكتوبر 2008 ملعب فيصل الحسيني الدولي، القدس  الأردن 1–1 مباراة ودية أحمد كشكش
3 يوليو 2011 ملعب فيصل الحسيني الدولي، القدس  أفغانستان 1–1 تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2014 حسام وادي
28 يوليو 2011 ملعب فيصل الحسيني الدولي، القدس  تايلاند 2–2 تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2014 مراد عليان (2)
8 سبتمبر 2015 ملعب فيصل الحسيني الدولي، القدس  الإمارات العربية المتحدة 0–0 تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018
29 مارس 2016 ملعب دورا الدولي، الخليل  تيمور الشرقية 7–0 تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018 ياسر بينتو (2)، جوناتان كانتيانا (2)، جاكا حبيشة, أحمد عوض، عبد اللطيف البهداري
5 سبتمبر 2016 ملعب دورا الدولي، الخليل  طاجيكستان 1–1 مباراة ودية كارلوس سالوم
13 يونيو 2017 ملعب فيصل الحسيني الدولي، القدس  عمان 2–1 تصفيات كأس آسيا 2019 ياسر بينتو، جوناتان كانتيانا
10 أكتوبر 2017 ملعب دورا الدولي، الخليل  بوتان 10–0 تصفيات كأس آسيا 2019 عبد اللطيف البهداري (3)، جوناتان كانتيانا (2)، عبد الله جابر، تامر صيام، سامح مراعبة، خالد سالم, محمد ناطور
14 نوفمبر 2017 ملعب الجامعة العربية الأمريكية، جنين  المالديف 8–1 تصفيات كأس آسيا 2019 سامح مراعبة (4), محمود يوسف (2)، جوناتان كانتيانا, (هدف ذاتي)

سجل المشاركات[عدل]

كأس العالم[عدل]

كأس العالم لكرة القدم التصفيات المؤهلة
عام المرتبة دور مباريات فوز تعادل هزيمة له عليه مباريات فوز تعادل هزيمة له عليه
إيطاليا 1934 لم يتأهل 2 0 0 2 2 11
فرنسا 1938 2 0 0 2 1 4
كوريا الجنوبيةاليابان 2002 6 2 1 3 8 9
ألمانيا 2006 6 2 1 3 11 11
جنوب أفريقيا 2010 1 0 0 1 0 4
البرازيل 2014 4 1 2 1 5 4
روسيا 2018 لم يتأهل 8 3 3 2 22 6
المجموع 0/20 25 6 6 13 35 47

كأس آسيا[عدل]

بطولة غرب آسيا[عدل]

بطولة غرب آسيا
عام دور مباريات فوز تعادل هزيمة له عليه
الأردن
2000
الأول
3
0
1
2
3
5
سوريا
2002
الأول
2
0
0
2
1
4
إيران
2004
الأول
2
0
1
1
2
3
الأردن
2007
الأول
2
0
0
2
0
3
إيران
2008
الأول
2
0
0
2
0
4
الأردن
2010
الأول
2
0
0
2
1
6
المجموع
الأفضل: الدور الأول
13
0
2
11
7
25

النتائج والمباريات الأخيرة[عدل]

كأس آسيا 2019[عدل]

المجموعة أ[عدل]

مركز فريق لعب ف ت خ له عليه ف.أ نقاط التأهل
1  أستراليا 0 0 0 0 0 0 0 0 مرحلة خروج المغلوب
2  سوريا 0 0 0 0 0 0 0 0
3  فلسطين 0 0 0 0 0 0 0 0 ربما مرحلة خروج المغلوب
4  الأردن 0 0 0 0 0 0 0 0
أولى المباريات سوف تلعب يوم 6 يناير 2019. مصدر: AFC

الهدافون[عدل]

اعتباراً من 16 يونيو 2015

# الاسم المسيرة الأهداف الظهور
1 فهد العتال 2005– 14 40
أشرف نعمان 2009– 14 51
3 زياد الكرد 1998–2006 10 30
4 مراد عليان 2011– 7 9
إسماعيل العمور 2005– 7 42
6 عبد الحميد أبو حبيب 2011– 6 28
7 أحمد ماهر وريدات 2012- 5 16
8 محمد الجيش 1998–2002 5 18
فادي لافي 1998– 5 32
أحمد كشكش 2004– 5 34

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ موقع الفيفا - ترتيب :7 يونيو 2018
  2. ^ Maqbool، Aleem (27 October 2008). "'Palestine' take to field of dreams". BBC News. BBC. اطلع عليه بتاريخ 28 أكتوبر 2008. 
  3. ^ أ ب "Palestine scoop Development Prize". FIFA.com. FIFA. 12 January 2009. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2009. 
  4. ^ تاريخ منتخب إسرائيل لكرة القدم (بالإنكليزية). موقع MyFootballFacts. وصل لهذا المسار في 14 أبريل 2011. نسخة محفوظة 29 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ عصام خالدي، الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم: الحاجة لإرشاد التاريخ (بالإنكليزية). مدونة تاريخ الرياضة الفلسطينية. وصل لهذا المسار في 14 أبريل 2011. نسخة محفوظة 04 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ A long wait for a home game (بالإنكليزية)، 2008-10-24. مدونات رويترز. وصل لهذا المسار في 14 أبريل 2011. نسخة محفوظة 16 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ تاريخ كأس العالم (عام بعام) (بالإنكليزية). فيفا. وصل لهذا المسار في 14 أبريل 2011. نسخة محفوظة 09 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ نبذة تاريخية، موقع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم. وصل لهذا المصدر في 14 أبريل 2011.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 29 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ دورة الألعاب العربية التاسعة 1999. موقع rssf، 1999-11-4. وصل لهذا المسار في 17 أبريل 2011. نسخة محفوظة 21 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ فلسطين تتعادل مع الأردن في أول مباراة دولية على أرضها. موقع قناة الجزيرة، 2008-10-28. وصل لهذا المسار في 18 أبريل 2011.
  11. ^ أ ب عوض الرجوب، الفلسطينيون سعيدون باستضافة أول مباراة دولية على أرضهم. موقع قناة الجزيرة، 2008-10-28. وصل لهذا المسار في 18 أبريل 2011.
  12. ^ المنتخب الفلسطيني يطالب الفيفا بموعد جديد لمباراته مع سنغافورة بتصفيات كأس العالم. موقع كورة، 2007-10-29. وصل لهذا المسار في 19 أبريل 2011. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ عبد الرحمن الفار، المشاركات الخارجية باتت ممنوعة على المنتخبات الفلسطينية. موقع كورة، 2007-11-9. وصل لهذا المسار في 19 أبريل 2011.
  14. ^ انسحاب فلسطين من تصفيات كاس التحدي. موقع الاتحاد الآسيوي الرسمي، 2008-5-14. وصل لهذا المسار في 19 أبريل 2011. نسخة محفوظة 08 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ استشهاد لاعبي كرة قدم فلسطينيين بغزة. موقع قناة الجزيرة، 2009-1-15. وصل لهذا المسار في 19 أبريل 2001.
  16. ^ بلاتر يؤكد سعيه لدعم كرة القدم الفلسطينية. موقع الجزيرة الرياضي، 2010-10-12. وصل لهذا المسار في 19 أبريل 2011. نسخة محفوظة 24 ديسمبر 2010 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]