هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

كاترا، جامو وكشمير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كاترا، جامو وكشمير .كاترا أو كاترا فايشنو ديفي، كما هي معروفة عامية وشعبيا، هي مدينة صغيرة تقع في منطقة رياسي للدولة الهندية في ولاية جامو وكشمير الواقعة في سفوح جبال تريكوتا، حيث يقع الضريح المقدس لفايشنو ديفي. و يقع على بعد 42 كيلومتر من مدينة جامو.

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع المدينة كاترا من الاحداثيات التالية  32°59′N 74°57′E / 32.98°N 74.95°E / 32.98; 74.95.[1] معدل متوسط ارتفاعها هو875 متر (2,474قدم). وهناك ايضا تقارير تبين كمية النفط الاحتياطي الوارد في المنطقة.[2]

التركيبة السكانية أو الاحصائيات السكانية[عدل]

كما ذكر في التعداد الرسمي للسكان في الهند لعام 2011 [3]، بلغ عدد سكان كاترا مع بان-جانجا 9,008. شكلت الفئة الذكرية 52% من التعداد السكاني وشكلت الفئة الانثوية 48% من التعداد. بلغ معدل نسبة التعليم (معرفة القراءة والكتابة) في كاترا 70%, اعلى من المعدل الوطني بنسبة 59%. نسبة الذكور المتعلمين هو 77%, بينما نسبة الإناث المتعلمات هو 65%. في كاترا, 14% من عدد السكان هو تحت عمر 6 سنوات.

السياحة[عدل]

كاترا تقوم بخدمة الحجاج الذين يزورون فايشنو ديفي، باعتبارها مخيما و معسكرا اساسي لهؤلاء الحجاج. لديها مجال السياحي المزدهر الذي تقوم بتقديم العديد من الخدمات السياحية ومنها: الفنادق، دور الضيافة، المطاعم, العديد من الوجبات السريعة التي تناسب جميع انواع الميزانيات. تقوم بتوفير اقامات سكنية مجانية ايضا للفقراء عبر تسجيلهم بالبرامج المخصصة التي تستهدف على تهيئة ساريس للمساعدات الخيرية. وازداد عدد الحجاج الذين يزورون الضريح كل سنة من 1.4 مليون في 1986 إلى 8.2 مليون في 2009. خلال هذه السنوات، تغير كل الشيء، لكن هناك شيء واحد يجب ان لا تفوته وهو فرصة المشي عبر البازار الرئيسي (السوق) لشراء (لا تنسى أو تتردد لتأخذ خصم باقل الاسعار) الهدايا التذكارية، الفواكة الجافة، الثياب الصوفية، الملابس, سترات من الجلد، الخ. للوصول إلى فايشنو ديفي ماندير (معبد), يجب على الحجاج ان يسجلون في كاترا من قبل البدء بالرحلة. في مرحلة التسجيل، يحصل الحجاج على التأمين ضد الحوادث في فترة الرحلة ب 1 من مئة الف روبية هندية.تبلغ مسافة الرحلة 14 كيلومتر. هناك ايضا رحلة اخرى (1.5 كيلومتر) من معبد فايشنو ديفي إلى بابا بهايروناث. وكما يقال ان الحج لا يكتمل الا بزيارة المعبد في الاخير. المشاهد والمناظر خلال هذه الرحلة تكون خلابة ورائعة. عربات الريشكو (عربات هندية) والسيارات الصديقة للبيئة وخدمات المروحية جميعها متوفرة، لجعل الرحلة أكثر امتاعا.

Panoramic view of Katra, seen from Vaishno Devi.

المواصلات[عدل]

لقد تم ربط ووصل المدينة ببعضها عبر الشوارع والطرق السريعة والرئيسية للدولة لفترة طويلة، لكن مؤخرا لقد تم وصلها وربطها عبر السكك الحديدية الهندية. خط السكة الحديدية (لجامو أودهامبور سريناجار بارامولا) يقوم بربط محطة السكة الحديدية لكاترا المربوطة بالسكك الحديدية الشمالية إلى باقي شبكات السكك الحديدية الاخرى. لقد تم افتتاحها عبر رئيس الوزراء الهندي (نارندرا مودي) في 4, تموز 2014. 

المراجع[عدل]

  1. ^ FallingRain Map - elevation 875m نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Joint search for oil in Kashmir - Newspaper - DAWN.COM نسخة محفوظة 01 نوفمبر 2010 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Census of India 2001: Data from the 2001 Census, including cities, villages and towns (Provisional)". Census Commission of India. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2004. اطلع عليه بتاريخ 01 نوفمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]