المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كارل غيبهارت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
كارل غيبهارت
كارل غيبهارت

معلومات شخصية
الميلاد 23 نوفمبر 1897(1897-11-23)
الوفاة 2 يونيو 1948 (50 سنة)
لاندسبرغ آم لش  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة شنق  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الجنسية  Nazi Germany
الحزب الحزب النازي  تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة طبيب
لغة المؤلفات الألمانية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
إدارة جامعة هومبولت في برلين  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
تهم
التهم جريمة ضد الإنسانية  تعديل قيمة خاصية أدين بتهمة (P1399) في ويكي بيانات

كارل فيتز غيبهارت (23 نوفمبر 1897 - 2 يونيو 1948) - المولود في مدينة "هاغ" من ولاية بافاريا في الجنوب الألماني وكان من الاطباء الذين مارسوا ابشع انواع التجارب على معتقلي معسكرات الاعتقال في الحرب العالمية الثانية في مجال الجراحة كما يعد الطبيب الشخصي للنازي هاينريش هيملر.

قبل الحرب[عدل]

قبل الحرب العالمية الثانية وفي عام 1924 تخرج "كارل" من كلية الطب في ميونخ والتحق بمستشفى جامعة ميونخ حيث بدأ بزوغ نجمه في مجال الطب الرياضي ومعالجة الرياضيين من الاصابات الناجمة من ممارسة الرياضة وكتب المقالات والف الكتب المتعلقة بالطب الرياضي واصبح علما في مجاله ليس في ألمانيا وحسب بل في عموم أوروبا.

النازية[عدل]

في عام 1933 التحق بالحزب النازي الألماني وفي عام 1935 انتقل للعيش في مدينة برلين ومن نفس العام انضم إلى الوحدة الوقائي (SS) الشرسةوعمل على تأسيس اول مصح معنى بالاصابات الرياضية ومعالجة المقعدين وفاقدي الاطراف وتأهيلهم. واستمر صيته بالانتشار حتى ترأس الوفد الطبي لرياضيي صيف 1936 الشهير المقام في مدينة ميونخ وفي عام 1938 اصبح الطبيب الشخصي ل "هيملر" كما ترأس منظمة الصليب الأحمر الألمانية.

خلال الحرب[عدل]

خلال الحرب العالمية الثانية تحول المصح الرياضي لمستشفى لمعالجة جنود الوحدة الوقائية، وفي صميم عمله تم استدعاؤه من قبل "هيملر" ليتم معالجة الضابط الكبير "رینهارد هایدریش" الذي مني بمحاولة اغتيال في مدينة "براغ" التشيكية، وخلال علاج "هايدريش" اعترض "غيبهارت" على اعطاء "هايدرش" نوع من انواع المضادات الحيوية مما ادى إلى موت "هايدريش" بعد ثمانية ايام من حادثة اغتياله. مات "هايدريش" نتيجة تسمم الدم وتعنت "غيبهارت" من اعطائه المضاد الحيوي.

حقل تجارب[عدل]

خلال عمله في معسكر اعتقال "ريفنزبروك" ورغبته في ممارسة تجاربه الطبية على نزلاء المعتقل، لاقى "غيبهارت" مقاومة شديدة من مدير المعتقل "فرانز سوهرين" خوفا من الملاحقات القانونية اللاحقة كون المساجين من المعتقلين السياسيين، وبضغط من القوة الوقائية رضخ "سوهرين" ل "غيبهارت" وسمح له بممارسة تجاربه الطبية. كان "هيملر" و"غيبهارت" تحديدا تحت ضغط تبرأة ساحة الوحدة الوقائية من تسببهم في وفاة "هایدریش" عندما منع "غيبهارت" المضاد الحيوي عن "هایدریش". قسم "غيبهارت" عينة المساجين إلى قسمين، قسم اخذ جرعة المضاد الحيوي (السلفوناميد) بعد تعرضه لجرح غائر والقسم الثاني لم يعطه مضادا حيويا. اولى "غيبهارت" عينة المساجين الغير معالجة بالسلفوناميد عناية طبية فائقة واهمل معالجة عينة المساجين المعالجة بالسلفوناميد، تماثلت عينة المساجين التي اولاها "غيبهارت" عناية طبية للشفاء بينما لم تنجو العينة الاخرى وبهذا يثبت "غيبهارت" صحة نظريته بان موت "هايدريش" لا علاقة له بعدم اعطاءه دواء السلفوناميد.

مرجع[عدل]

  • كارل غيبهارت من الموسوعة الإنجليزية