كشاف اصطلاحات الفنون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كشاف اصطلاحات الفنون
كشف اصطلاحات القانون  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
المؤلف محمد علي التهانوي  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة العربية،  والفارسية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
النوع الأدبي موسوعة  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
ويكي مصدر كشاف اصطلاحات الفنون  - ويكي مصدر

كشاف اصطلاحات الفنون كتاب ألفه بالفارسية والعربية محمد بن علي التهانوي الهندي، فرغ من تأليفه سنة 1158 هـ.

علل التهانوي سبب تأليفه للكتاب حيث قال:

«إن أكثر ما يُحتاج به في تحصيل العلوم المدوّنة والفنون المروَّجة إلى الأساتذة هو اشتباه الاصطلاح، فإن لكل علم اصطلاحاً خاصاً به إذا لم يعلم بذلك لا يتيسّر للشارع فيه الاهتداءُ إليه سبيلاً ولا إلى انقسامه دليلاً، فطريق علمه إما بالرجوع إليه أو إلى الكتب التي جمع فيها اللغات المصطلحة. ولم أجد كتاباً حاوياً لاصطلاحات جميع العلوم المتداولة بين الناس وغيرها. وقد كان يختلج في صدري أوان التحصيل أن أؤلِّف كتاباً حاوياً لاصطلاحات جميع العلوم، كافياً للمتعلم من الرجوع إلى الأساتذة العالِمين بها.[1]»

الطبعة العربية[عدل]

ترجم كاملا إلى العربية تحت عنوان موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، وأشرف على ترجمته رفيق العجم وعلى تحقيقه علي دحروج وعلى نقل النص الفارسي إلى العربية عبد الله الخالدي وعلى الترجمة الأجنبية بالفرنسية والإنجليزية جورج زيناني. نشرت مكتبة لبنان الطبعة الأولى منه عام 1996.[2] الرقم الدولي المعياري للكتاب هو 978-2-7451-0047-4.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ المبارك، مها. "التهانوي (محمد علي ـ)". الموسوعة العربية. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 12 كانون الأول 2011. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ الشاملة (تصفح نسخة محفوظة 7 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشينفهرس) نسخة محفوظة 22 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]