كندور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نسر الكوندور

كوندور الأنديز يحلق فوق وادي كولكا جنوب بيرو.
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: طائر
الرتبة: لقلقيات
الفصيلة: نسور العالم الجديد
Genera

كندور الأنديز
كندور كاليفورنيا

الكوندور هو طائر ضخم، ويعتبر من أضخم الطيور القادرة على التحليق عالياً، إذ يبلغ وزن الطير البالغ 55-60 كغم، ويصل طوله إلى حوالي متر واحد. يعيش في منطقة جبال الأنديز. ويستطيع حمل عجل أو خروف صغير، إذ شاهده أحد المزارعين بالقرب من جبال الأنديز وهو يغوص من السماء على أحد عجوله الصغيرة ويحمله بعيداً إلى الجبال.

يطلق اسم الكوندور على نوعين من نسور العالم الجديد، لكنهما ينتميان لجنسين مختلفين. وهي أكبر الطيور البرية المحلقة في نصف الأرض الغربي. وهذان النوعان هما:

التصنيف[عدل]

كوندور كاليفورنيا يطير بسرعة عالية.

تنتمي نسور الكندور إلى عائلة نسور العالم الجديد، في حين ينتمي 15 نوعاً من نسور العالم القديم إلى فصيلة البازية، وتضم الصقور والنسور. تطورت نسور العالم الجديد والعالم القديم من أسلاف مختلفة؛ لكنها جميعاً على حدٍ سواء تأكل الجيف، وتتميّز برؤوس عارية من الريش.

السجل الأحفوري[عدل]

تم العثور على أحافير من العصر الجليدي في مختلف أنحاء أمريكا الشمالية، بما في ذلك نيويورك وفلوريدا، وهذا ما قاد كبار العلماء إلى الاعتقاد بأن أجداد كندور كاليفورنيا قد عاشت على الساحل الغربي لأمريكا الشمالية وكذلك على طول الطريق إلى الساحل الشرقي. ويعتقد بعض العلماء بوجود أسلاف قديمة للكوندور، فقد يكون نسر الأرجنتين من أمريكا الجنوبية أكبر طائر محلق في كافة الأوقات مطلقاً، إذ بلغ طول المسافة بين جناحيه حوالي 7 أمتار. [1]

المراجع[عدل]

  1. ^ Campbell,K.E. & Tonni, E.P. 1983. Size and locomotion in teratorns (Aves: Teratornithidae). Auk. 1983; 100(2): 390-403