كوبون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تتمحور هذه المقالة حول إحدى المفاهيم التي يتم استخدامها في عالم التسويق بشتى أنواعه.

في مجال التسويق، الكوبون هو تذكرة أم قسيمة يحمل رموز يمكن استبدالها بخصم مالي أو تخفيض عند شراء أي منتج أو خدمة.

عادة، يتم إصدار الكوبونات من قبل الشركات المصنعة للمنتجات أو من قبل تجار البيع بالتجزئة كجزء من العروض الترويجية للسلع. غالبا ما يتم توزيع الكوبونات على نطاق واسع للناس باستخدام خدمات البريد، المجلات، الصحف، الانترنت (النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، مواقع الكوبونات والعروض ومنصات التواصل الاجتماعي)، إرسال رسائل للأرقام العملاء وغيرها من الطرق. [1]

تعمل رموز الكوبونات كشكل من أشكال التمييز في الأسعار، حيث يمكن للعلامات التجارية وبائعي التجزئة تقديم سعر فقط لأولئك المستهلكون الذين يحملون هذه القسائم لشكرهم على وفائهم للعلامة التجارية وتشجيعهم على شراء المزيد من دون حمل هم الميزانية.

بالإضافة لذلك، يمكن استخدام الكوبونات من قبل التجار بشكل كبير في حال وجود منافسة شرسة في أحد الأسواق لجذب المزيد من العملاء الجدد والمحافظة على العملاء القدماء.

تاريخ الكوبون[عدل]

تم تأسيس شركة كوكاكولا في العام 1886 في أتلانتا، جورجيا . لتصبح بعد ذلك شركة عملاقة على مستوى العالم بفضل تحويل مشروب منشط بسيط لعمل مربح بفضل تقنيات الإعلان. تضمن التسويق لمشروب كوكاكولا أن يقوم موظفو المبيعات وممثلو المبيعات بتوزيع كوبونات مجانية على العملاء عن طريق المجلات.

حيث تشير التقديرات أنه بين العامين 1894 و1913 حصل واحد من كل تسعة أشخاص مشروب كوكاكولا بالمجان، ما يعني 8 ملايين و500 ألف مشروب مجاني باستخدام الكوبون. الأمر الذي جعل إيزا كاندلر وهو أحد المساهمين في كوكاكولا يعلن بأنه تم تقديم مشروب كوكاكولا في كل ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1895. [2]

في أستراليا أيضا، اشترى المستهلكون الذين حصلوا على كوبون أولا من إحدى الشركات التي تدعى Shop A Docket فور إطلاق منتجاتها في السوق عام 1986.

أنواع استخدامات الكوبون[عدل]

هناك العديد من الطرق التي يستخدم بها الكوبون، مثل خصم 10% على سعر المنتج، كوبون الشراء أول مرة، كوبون الاستفادة من عملية الشحن مجانا، كوبون مجاني لعرض تجريبي أو لاستخدام خدمة لفترة محدودة، عروض إطلاق منتج، مهرجانات التسوق، بطاقات الهدايا، الهدايا المجانية، اشتر واحدة واحصل على الأخرى مجانا وما إلى ذلك من طرق استخدام الكوبون.

كوبون البقالة[عدل]

يأتي كوبون البقالة في نوعيين رئيسين: كوبونات خاصة بالمتاجر وكوبونات الشركات والعلامات التجارية المصنعة.

  • ·        كوبونات المتاجر عبارة عن تخفيضات تستند إلى كوبون يقدم مقابل عنصر معين أو عدة عناصر. سيقوم المتجر بقبول الكوبونات الخاصة به فقط. لكن بعض المتاجر قد تقبل أي كوبون قد تم إصداره من قبل متاجر منافسة.
  • ·        كوبونات الشركات المصنعة أو العلامات التجارية يمكن استخدامها مع أي متاجر ومحلات تقوم بعرض منتجات هذه الشركات. تتميز كوبونات الشركات المصنعة بإمكانية استخدامها في مختلف بلدان العالم التي يتم فيها الترويج لمنتجاتها وليس ضمن متجر واحد أو بلد واحد.

يتم إصدار كوبونات البقالة كحافز للأشخاص الذين يرغبون في شراء المزيد من المنتجات وتوفير المال في الوقت نفسه، ولكن كوبونات الشركات المصنعة تهدف في المقام الأول إلى الترويج والإعلان للمنتجات وجذب المزيد من العملاء للشركة.

من بين الطرق الذكية التي يتم استخدام الكوبونات بها، هي زيادة مبيعات الصحف والمجالات؛ حيث تعمد الكثير من المجلات والصحف في وضع كوبونات مختلفة داخل صفحات إصداراتها لدفع الناس لشراء المزيد منها في حال رغبوا في الكثير من الكوبونات.

مع نهاية السنة، تقوم الكثير من المحلات والشركات المصنعة بإطلاق المزيد من الكوبونات لجلب المزيد من العملاء الجدد ودفعهم لشراء منتجات بالأسعار التي لم يحلموا بها مطلقا، خاصة يوم الجمعة الأسود، عيد العزاب، أعياد الميلاد، عيد الشكر وغيرها.

انتهاء الصلاحية[عدل]

الكثير من الكوبونات لها تاريخ انتهاء صلاحية معينة، حيث تصبح بدون فائدة إذا لم يتم استخدامها في الفترة التي تحددها لها الشركة أو المتجر. على سبيل المثال، كوبون عيد الميلاد يبقى صالحا طيلة فترة أعياد الميلاد فقط.

وسائل الإعلام المطبوعة[عدل]

كان الطريقة الأكثر شيوعا للحصول على الكوبونات هي من خلال الصحف والمجلات، ولكن هذا الأمر في السنوات التي لم تكن فيها خدمة الانترنت متاحة للجميع. يستخدم التجار في تلك الحالة طرق تحقق من قبيل الرموز الشريطية الفريدة، أرقام معرف الكوبون، الأختام الثلاثية الأبعاد، العلامة المائية من أجل حماية كوبوناتهم من النسخ أو الاستخدام الغير مصرح به.

كوبونات الانترنت[عدل]

يشار للكوبون الذي يتم إصداره من قبل تجار التجزئة والشركات عبر الانترنت بعدة أسماء؛ "رموز القسيمة"، "الرموز الترويجية"، "رموز الترويج"، "رموز الخصم"، "رموز تخفيض"، "رموز التسوق" أو "رموز القسائم" أو "رموز المكافآت" أو "قسائم الخصم" وغيرها من التسميات.

عادة ما تقدم كوبونات الانترنت تخفيض على تكلفة المنتج أو خدمة معينة عند شرائها من أحد المتاجر الالكترونية مثل أمازون أو سوق وغير ذلك. ويتم إرسال هذه الكوبونات للعملاء من خلال النشرات البريدية أو يتم مشاركتهم معهم مباشرة عبر صفحات المتاجر عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات.

لكن الطريقة الأبرز التي باتت تسيطر على محركات البحث عند البحث عن لفظ كوبون، فهي مواقع كوبونات التخفيض [3] التي تجمع تخفيضات وعروض مختلف العلامات التجارية والمتاجر في مكان واحد لتسهيل العثور عليها من قبل المتسوقين.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ investopedia. نسخة محفوظة 4 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ britannica.com. نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ almowafir.com نسخة محفوظة 2 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.